انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    شرح حديث في تحريم الخلوة بالأجنبية

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله و الصلاة و السلام على رسول الله و على آله و صحبه و من اتبعهم بإحسان إلى يوم الدين .. أما بعد

فهذا شرح مختصر لحديث عبد الله بن عمرو بن العاص في تحريم الخلوة بالأجنبية ، قمت بشرحه أثناء دراستي لمقرر ( حديث تحليلي ) و قد حاولت جاهدة تطبيق المنهج التحليلي في الشرح .
و هي تجربة أولى بالنسبة لي ، لذا فقد يكون غير مكتمل الجوانب و العناصر .

أما عناصر الحديث التحليلي فأجملها فيما يأتي :
1. ذكر المناسبة بين الحديث و الباب الذي ذكر فيه .
2. تخريج الحديث و جمع ألفاظه و طرقه من المتابعات و الشواهد .
3. دراسة إسناد الحديث ، و استخراج لطائفه ، و ترجمة رواته .
4. بيان غريب الباب ، و التراكيب اللغوية و البلاغية ، و الإعراب .
5. بيان المسألة التي عليها مدار الحديث ، و الخلافات الواردة فيها مع الترجيح .
6. استنباط الفوائد و الحكم المستفادة من الحديث .

أسأل الله تعالى أن يفيد في هذا الشرح ..


نص الحديث كما ورد في صحيح مسلم

قال الإمام مسلم رحمه الله تعالى :
كتاب السلام ، باب تحريم الخلوة بالأجنبية و الدخول عليها

حَدَّثَنَا هَارُونُ بْنُ مَعْرُوفٍ ، حَدَّثَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، أَخْبَرَنِي عَمْرٌو . ح وحَدَّثَنِي أَبُو الطَّاهِرِ ، أَخْبَرَنَا عَبْدُ اللَّهِ بْنُ وَهْبٍ ، عَنْ عَمْرِو بْنِ الْحَارِثِ ، أَنَّ بَكْرَ بْنَ سَوَادَةَ حَدَّثَهُ ، أَنَّ عَبْدَ الرَّحْمَنِ بْنَ جُبَيْرٍ حَدَّثَهُ ، أَنَّ عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عَمْرِو بْنِ الْعَاصِ حَدَّثَهُ ، أَنَّ نَفَرًا مِنْ بَنِي هَاشِمٍ دَخَلُوا عَلَى أَسْمَاءَ بِنْتِ عُمَيْسٍ ، فَدَخَلَ أَبُو بَكْرٍ الصِّدِّيقُ وَهِيَ تَحْتَهُ يَوْمَئِذٍ ، فَرَآهُمْ فَكَرِهَ ذَلِكَ فَذَكَرَ ذَلِكَ لِرَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ : لَمْ أَرَ إِلَّا خَيْرًا ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ قَدْ بَرَّأَهَا مِنْ ذَلِكَ " ، ثُمَّ قَامَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عَلَى الْمِنْبَرِ ، فَقَالَ : " لَا يَدْخُلَنَّ رَجُلٌ بَعْدَ يَوْمِي هَذَا عَلَى مُغِيبَةٍ إِلَّا وَمَعَهُ رَجُلٌ أَوِ اثْنَانِ " . (1)

أولا : مناسبـة الحديث للبـاب

أورد الإمام مسلم هذا الحديث في كتاب السلام ، باب تحريم الخلوة بالأجنبية و الدخول عليها
و في هذه الباب جمع الإمام مسلم بين ترجمتين :
الأولى (تحريم الخلوة بالأجنبية) و أورد الحديث الذي يدل على معناه .
و الثانية (الدخول عليها) - أي الأجنبية - و ساق حديث عبد الله بن عمرو .

و تبدو المناسبة واضحة بين الترجمة و نص الحديث ، إذ ترجم للحديث بما يدل عليه معناه بلفظ مباشر .

و لما كانت الخلوة بالأجنبية محرمة بالأصل ، أعقبها بما يستثنى من ذلك - مع توافر الشروط – و هو دخول الرجلين أو الثلاثة على الأجنبية - حتى تنتفي الخلوة - و لذلك جمع بين الحديثين في باب واحد .. و الله أعلم

ثانيا : إسنـاد الحديث

أ ) تَميّزَ الإمام مسلم بالصنعة الإسنادية ، و ذلك متمثل في جمعه لطرق الحديث الواحد و سوقها في موضع واحد. و هذا بلا شك يسهل للباحث النظر في الأسانيد و الطرق والألفاظ المختلفة التي ورد بها الحديث . و كثيرا ما يستخدم الإمام مسلم الرمز (ح) و يعني التحويل في الإسناد ، كما في هذا الحديث ، إذ ورد من طريقين ، و هما قول الإمام مسلم :
1- حدثنا هارون بن معروف . حدثنا عبد الله بن وهب . أخبرني عمرو ... الخ
2- و حدثني أبو الطاهر . أخبرنا عبد الله بن وهب عن عمرو بن الحارث ... الخ

إلا أن مسلما لم يجمع بين شيخيه بواو العطف ، لتغاير لفظ الأداء ، و معلوم من منهج الإمام مسلم التمييز بين التحديث و الإخبار .

و لأجل هذا النسق و الترتيب و العناية بالألفاظ ، فضل بعض العلماء من المغاربة صحيح مسلم على البخاري (2) . يقول الحافظ العراقي في ألفيته :

أول مـن صنـف فـي الصحيـح محمـــد و خـص بالترجيــح
و مسلم بعد و بعض الغرب مع أبـي علـي فضلوا ذا لـو نفـع

على أن هذا التفضيل لم يكن لأجل هذا الاعتبار فحسب بل لأجل غيره من الاعتبارات ، و لكن " لو نفع هذا القول لقبل من قائله ، لكنه لم ينفع لضعفه و مخالفة الجمهور " (3) .


ب) رجال الإسناد : جميع رواة هذا الحديث ثقات ، و لا يتكلف في البحث عن عدالتهم ، لأن صاحب الصحيح قد اشترط عدالة و تمام ضبط الرواة ، و التزم إيراد ما صح على وفق قواعد أهل هذا الفن . و فيما يلي ترجمة مختصرة لكل راو ، أنقلها من كتاب "تقريب التهذيب" لابن حجر (4) :

1- أبو الطاهر المصري بن السرح هو أحمد بن عمرو بن عبد الله بن عمرو بن السرح ، ثقة من العاشرة ، مات سنة خمسين . (ص/53)

2- هارون بن معروف المروزي أبو علي الخزاز الضرير ، نزيل بغداد ، ثقة من العاشرة ، مات سنة إحدى و ثلاثين ، و له أربع و سبعون . (ص/636 )

3- عبد الله بن وهب بن مسلم القرشي مولاهم أبو محمد المصري الفقيه ثقة حافظ عابد . من التاسعة ، مات سنة سبع و تسعين ، و له اثنتان و سبعون سنة . (ص/348)

4- عمرو بن الحارث بن يعقوب الأنصاري ، مولاهم ، المصري أبو أيوب ، ثقة فقيه حافظ من السابعة ، مات قديما قبل الخمسين و مائة . (ص/461)

5- بكر بن سوادة بن ثمامة الجذامي أبو ثمامة المصري،ثقة فقيه من الثالثة،مات سنة بضع وعشرين (ص/101)

6- عبد الرحمن بن جبير المصري ، المؤذن العامري ثقة عارف بالفرائض من الثالثة ، مات سنة سبع و تسعين وقيل بعدها . (ص/359)


ج) ترجمة الصحابي راوي الحديث : هو " عبد الله بن عمرو بن العاص بن وائل القرشي السهمي أبو محمد . كان اسمه العاص ، فغيره النبي صلى الله عليه و سلم . روى عن النبي صلى الله عليه و سلم كثيرا و عن عمر و أبي الدرداء و والده عمرو ، و حدث عنه من الصحابة ابن عمر و غيره و عدد كثير من التابعين .

- و في الصحيحين قصة عبد الله بن عمرو مع النبي صلى الله عليه و سلم في نهيه عن مواظبة قيام الليل و صيام النهار ، و أمره بصيام يوم بعد يوم ، و بقراءة القرآن في كل ثلاث و هو مشهور ، و في بعض طرقه أنه لما كبر كان يقول : يا ليتني كنت قبلت رخصة رسول الله صلى الله عليه و سلم .


- و عن عبد الله بن عمرو أنه قال : رأيت فيما يرى النائم كأن في إحدى يدي عسلا ، و في الأخرى سمنا و أنا ألعقهما ، فذكرت ذلك للنبي صلى الله عليه و سلم فقال : تقرأ الكتابين التوراة و القرآن ،و كان يقرؤهما .

- و عن أبي هريرة أنه قال : ما أجد من أصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم أكثر حديثا مني إلا ما كان من عبد الله بن عمرو ، فإنه كان يكتب .
قال الواقدي : مات بالشام سنة خمس وستين و هو يومئذ ابن اثنتين و سبعين . " انتهى ملخصا (5)

د) لطائف الإسناد :
• جميع رجال هذا الإسناد مصريون إلا هارون، و أما عبد الله بن عمرو فقد دخل مصر و توفي فيها .
• هذا الحديث مما انفرد الإمام مسلم بإخراجه من بين الأئمة الستة .
• جمع هذا الحديث أربعا من صيغ الأداء و التحمل و هي : حدثنا و أخبرنا و عن و أن .
• أبو الطاهر ذكر بكنيته لاشتهاره بذلك . و قد ذكره ابن منجويه في من اشتهر بالكنى و له اسم (6)
• من أهم مباحث علم المصطلح المتعلقة بالإسناد : معرفة الألقاب و الأنساب ، و في ترجمة هارون بن معروف المَرْوَزي ذكر بأنه :
المَرْوَزي نسبة إلى موطنه مرو الشاهجان ، و هي مرو العظمى أشهر مدن خراسان . (7)
الخزّاز نسبة إلى صنعته ، و هو صنع الخزّ و بيعه.و الخزّ في اللغة : ما ينسج من صوف و إبريسيم (8)
الضرير ، و هو لقب له ، و في سبب ذهاب بصره يقول هارون : رأيت في المنام قيل لي : من آثر الحديث على القرآن عذب . قال : فظننت أن ذهاب بصري من ذلك . (9)

ثالثـا : تخريج الحديث

أخرج هذا الحديث عن عبد الله بن عمرو :
1- أحمد و مسلم و النسائي و البيهقي و ابن حبان عن عبد الله بن وهب عن عمرو بن الحارث .
2- و أحمد و النسائي و الطبراني و البيهقي عن الليث بن سعد عن جعفر .
3- و أحمد عن الحسن عن ابن لهيعة .
ثلاثتهم عن بكر بن سوادة عن عبد الرحمن بن جبير عن عبد الله بن عمرو به .

- و بعض هذه الطرق صحيح و بعضها ضعيف و لكنه منجبر بمتابعة غيره له ، كحديث ابن لهيعة .

* و في هذا الرابط تشجيرا لطرق حديث عبد الله بن عمرو :

http://www.islamup.com/download.php?id=85004

رابعا : شواهد الحديث

تابع عبد الله بن عمرو على هذا الحديث أربعة من الصحابة و هم : والده عمرو بن العاص و جابر بن عبد الله و عقبة بن عامر و عبد الله عباس .

أما لفظ عمرو بن العاص فهو : عن مولى عمرو بن العاص أن عمرو بن العاص أرسله إلى علي يستأذنه على أسماء بنت عميس ، فأذن له حتى إذا فرغ من حاجته ، سأل المولى عمرو بن العاص عن ذلك فقال : إن رسول الله صلى الله عليه و سلم نهانا – أو نهى - أن ندخل على النساء بغير إذن أزواجهن .

أخرجه أحمد (10) و الترمذي (11) و الطبراني (12) و غيرهم .

تنبيـه :
• في هذا الحديث ، أرسل عمرو بن العاص مولاه ليستأذن على أسماء ، و قد ورد من رواية أخرى أن عمرو بن العاص هو الذي استأذن على أسماء .
• وردت رواية أن التي استأذن عليها عمرو بن العاص هي فاطمة .
• حدثت هذه القصة لأسماء في عهد الرسول صلى الله عليه و سلم كما رواه مسلم عن عبد الله عن عمرو ، و تكررت بعد وفاة أبي بكر ، حين تزوجها علي ، كما في الحديث السابق عن عمرو بن العاص .


و أما لفظ جابر فهو : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لا تلجوا على المغيبات ، فإن الشيطان يجري من أحدكم مجرى الدم " قلنا : و منك ؟ قال " و مني ، و لكن الله أعانني عليه فأسلم "

أخرجه أحمد (13) و الترمذي (14) و الدارمي (15) و غيرهم .


لفظ عقبة قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إياكم و الدخول على النساء " فقال رجل من الأنصار : يا رسول الله ! أفرأيت الحمو ؟ قال : " الحمو الموت "

أخرجه البخاري (16) و مسلم (17) و أحمد (18) و غيرهم .

لفظ ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم " لا يخلون رجل بامرأة و لا تسافر امرأة إلا و معها ذو محرم "

أخرجه البخاري (19) و مسلم (20) و أحمد و غيرهم .


خامسا : غريب الحديث

1- نفرا : رهط الإنسان و عشيرته و هو اسم جمع يقع على جماعة من الرجال خاصة ما بين الثلاثة إلى العشرة و لا واحد له من لفظه . (21)
2- المغيبة : قال اللحياني امرأة مغيبة و مغيب ، إذا غاب زوجها (22)
3- وجد في نفسه : غضب (23)
4- لا تلجوا : لا تدخلوا (24)
5- بأس : أصله بؤس أي شر و شدة (52)
سادسا : مسائل الحديث

من خلال دراسة حديث عبد الله بن عمرو و متابعاته و شواهده – باختلاف ألفاظها - يتبين أن المعنى و الحكم الذي أراد الرسول صلى الله عليه و سلم أن يبينه و يحذر منه هو : تحريم الخلوة بالأجنبية ، و هذه مسألة مهمة عليها مدار الحديث .
لذا حرص الإسلام على سلامة المجتمع المسلم من الآفات الخُـلقية و الاجتماعية و شرع لذلك الأحكام و القوانين
التي تضبط النفوس و تعلي القيم و تحفظ الأرواح و الأعراض و الأموال .

و " كانت المرأة قبل الإسلام عند العرب تخالط الرجال الأجانب و تجالسهم ، فجاء الإسلام فعظم من جريمة الزنا و أغلق الطرق الموصلة للوقوع فيه – إذ الوقاية خير من العلاج – و لما كان دخول الرجال على النساء من أخطر مقدمات الزنا و من بواعثه نهى رسول الله صلى الله عليه و سلم عن دخول الرجال الأجانب على النساء في غيبة أزواجهن " . (26)

و قد وقعت حادثة لأبي بكر الصديق و زوجته أسماء بنت عميس ، حين دخل هؤلاء النفر على أسماء و
أبو بكر غائب عن منزله ، إلا أنه كان في البلد – أي حاضرا – و لم يكن مسافرا ، قال القاضي عياض : " و دليله هذا الحديث الذي في الكتاب وأن القصة التي قال فيها عليه السلام إنما كان أبو بكرغائبا عن منزله لا في سفر " . (27)


و أما الحال التي كان عليها هؤلاء النفر فكما قال القرطبي : " على وجه ما يعرف من أهل الصلاح و الخير ، مع ما كانوا عليه قبل الإسلام مما تقتضيه مكارم الأخلاق من نفي التهمة و الريب كما قدمناه . و لعل هذا كان قبل نزول الحجاب " (28)
و تعقبه محمود شاكر بقوله : " أما كون هذه القصة قبل نزول الحجاب فلا يصح ، لأن أسماء بنت عميس إنما تزوجها أبو بكر رضي الله عنه يوم حنين و ذلك بعد نزول الحجاب يقينا . فالظاهر أنهم دخلوا عليها بمراعاة أحكام الحجاب ، و لكن أبا بكر إنما كره ذلك بمقتضى الغيرة الجبلية مع التصريح بأنه لم ير إلا خيرا " . (29)

و على هذا فإن أبا بكر لم يغضب لكونه شك في أمرهم أو رأى منهم ما يستنكر بل هم أبعد من ذلك بلا شك ، و كذلك الصديق رضي الله عنه بعيد عن الظن بهم لأنه لم يعهد من أصحاب رسول الله إلا خيرا . و لذلك قال " لم أر إلا خيرا " أي لا أتهمها و لا أتهمهم ، فما رأيت في هذا اللقاء إلا خيرا (30). و قال القرطبي : - لم أر إلا خيرا - يعني على الفريقين ، فإنه علم أعيان الجميع ، لأنهم كانوا من مسلمي بني هاشم . (31)

لكن أبا بكر كره ذلك بمقتضى الغيرة الجبليّة ، و حينها توجه إلى رسول الله يبوح له بما قد لف صدره من الهم و الحزن - و هو خليله و رفيقه في حله و ترحاله - ليسمع منه ما يطيب خاطره و راجيا منه إرشاد الناس و نصحهم .

بادر الرسول صلى الله عليه و سلم بطمأنة أبي بكر ، و بتخصيص أسماء بالشهادة بقوله : " إن الله قد برأها من ذلك " أي : من الشر و الفساد ، أي بسبب شهادتك و انطباعك ، أو قال ذلك بوحي نزل عليه . (32)
و فيه منقبة و فضيلة عظيمة لأسماء بنت عميس رضي الله عنها ، و هذه نبذة يسيرة من سيرتها العطرة :
كانت من المهاجرات إلى أرض الحبشة مع زوجها جعفر بن أبي طالب . روت عن النبي صلى الله عليه و سلم و روى عنها ابنها عبد الله بن جعفر و حفيدها القاسم و غيرهما . و كان عمر يسألها عن تفسير المنام . و في الصحيح عن أسماء أن النبي صلى الله عليه و سلم قال لها : " لكم هجرتان و للناس هجرة واحدة " . تزوجت من خليفتين هما أبو بكر ، ثم بعد وفاته تزوجت من علي رضي الله عنهما .
قال الشعبي : تزوج علي أسماء بنت عميس فتفاخر ابناها محمد بن جعفر و محمد بن أبي بكر ، فقال كل منهما : أنا أكرم منك و أبي خير من أبيك ، فقال لها علي : اقضي بينهما ، فقالت : ما رأيت شابا خيرا من جعفر ، و لا كهلا خيرا من أبي بكر ، فقال لها علي : فما أبقيت لنا . (33)

و مع تخصيص أسماء بالشهادة و الذكر ، " لم يكتف بذلك رسول الله صلى الله عليه و سلم حتى جمع الناس و صعد المنبر ، فنهاهم عن ذلك و علمهم ما يجوز منه ، فقال : " لا يدخلن رجل على مغيبة إلا و معه رجل أو اثنان " (34)
معنى قوله عليه الصلاة و السلام : " بعد يومي هذا " أي بعد لحظتي هذه . و ليس المراد إباحة الدخول بقية اليوم . (35)
اشترط النبي عليه الصلاة والسلام لدخول الرجل على المغيبة أن يصحبه رجل آخر معه لئلا تحصل الخلوة ، و لدفع الريبة و التهمة عن نفسه .
أما اقتصار النبي عليه الصلاة و السلام على ذكر الرجل و الرجلين فلأجل صلاحية أولئك القوم ، لأن التهمة كانت ترتفع بذلك القدر .
قال القاضي عياض : " فأما في الأزمنة الفاسدة فلا يجب أن يخلو بالمرأة لا واحد و لا أكثر للحقوق المظنة بهم ، إلا أن يكون الجماعة الكثيرة أو يكون فيها قوم صالحون و من يعرف أنه لا يتواطأ على ريبة فتزول المظنة بحضوره " . (36) و بنحوه قال النووي و القرطبي .



حديث جابر" لا تلجوا على المغيبات ، فإن الشيطان يجري من أحدكم مجرى الدم " قلنا : و منك ؟ قال " و مني ، و لكن الله أعانني عليه فأسلم "
فيه زيادة لفظ : فإن الشيطان يجري ... الخ ، و هو جزء من حديث صفية ، و معناه كما ذكر ابن العربي :
1- إن الشيطان يتضاءل حتى يصير من المقدار و اللطافة بحيث يتولج في العروق و يسري في الباطن سريان الدم .
2- و قيل تسري آثاره و وساوسه
3- و أما سريانه بذاته فيبين في القسم الجوازي إذا سلطه الله و مكنه . (37)

و لفظ عقبة ، قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " إياكم و الدخول على النساء " فقال رجل من الأنصار : يا رسول الله ! أفرأيت الحمو ؟ قال : " الحمو الموت "
فيه وعيد و تحذير من الدخول على النساء من غير محرم . و معنى قوله " الحمو الموت " :

- قال النووي : " أن الخوف منه أكثر من غيره ، و الشر يتوقع منه ، و الفتنة أكثر لتمكنه من الوصول إلى المرأة و الخلوة من غير أن ينكر عليه بخلاف الأجنبي . (38)
- و قال القرطبي : " أي دخوله على زوجة أخيه يشبه الموت في الاستقباح و المفسدة " ثم قال " أي لقاءه يفضي إلى الموت " (39)

سـابعـا : فـوائــد الحديث

حسن الظن بالمسلمين ، و التماس العذر لهم ، و المبادرة بإيضاح ذلك كما فعل الصديق رضي الله عنه .

امتثال الصحابة لأوامر الرسول عليه الصلاة و السلام .

فضل العلماء و أهل الصلاح و المروءة و أنهم محل ثقة .

بيان شفقة النبي صلى الله عليه و سلم على أمته و رحمته بها ، ببيان ما يبعد عنهم الإثم .

إنزال الناس منازلهم بتبرئتهم و ذكر فضائلهم و مآثرهم .

البعد قدر الإمكان عن مواطن الشبهة ، و هذا يحفظ للمرء دينه و عرضه .

التعوذ من وسوسة الشيطان بمداومة الأذكار الشرعية .









ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(1) صحيح مسلم ، كتاب السلام ، باب تحريم الخلوة بالأجنبية و الدخول عليها ، حديث رقم (2173) جزء2صفحة 1038
تحقيق أبو قتيبة نظر محمد الفاريابي . الناشر : دار طيبة . ط1
(2) انظر : تدريب الراوي (1/98-101) تحقيق الفاريابي . الناشر : دار طيبة - الرياض . طـ5
(3) فتح المغيث (1/41) تحقيق صلاح عويضة . الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت .
(4) تقريب التهذيب ، اعتنى به حسان عبد المنان . الناشر : بيت الأفكار الدولية
(5) الإصابة في تمييز الصحابة (ص/812،813) اعتنى به حسان عبد المنان . الناشر : بيت الأفكار الدولية
(6) رجال صحيح مسلم لابن منجويه (2/393) تحقيق : عبد الله الليثي . الناشر : دار المعرفة – بيروت . ط1
(7) معجم البلدان لياقوت الحموي (5/132) تحقيق : فريد الجندي . الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت . ط1
(8) المعجم الوسيط (1/231) تحقيق : جماعة من الباحثين . الناشر : المكتب الإسلامي – استانبول . ط2
(9) تهذيب التهذيب لابن حجر (4/256) اعتناء : إبراهيم الزيبق و عادل مرشد . الناشر : مؤسسة الرسالة . ط1
(10) المسند / مسند الشاميين / حديث عمرو بن العاص حديث رقم [17913] [17977] [17958] [17919] الناشر : بيت الأفكار الدولية
(11) سنن الترمذي، كتاب الأدب، باب ما جاء في النهي عن الدخول على النساء إلا بإذن الأزواج(ص/446)حديث رقم[2779] الناشر:الأفكار الدولية
(12) المعجم الأوسط ، باب الألف ، من اسمه أحمد (1/380) حديث رقم [1391] تحقيق : محمد الشافعي . الناشر : دار الفكر – عمان . ط1
(13) المسند / مسند المكثرين / مسند جابر حديث رقم [14375] و [15352]
(14) سنن الترمذي ، كتاب الرضاع ، باب ما جاء في كراهية الدخول على المغيبات (ص/208) حديث رقم [1172]
(15) مسند الدارمي (ص/398) كتاب الرقاق / باب الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم . حديث رقم [2816] . الناشر : دار ابن حزم . ط1
(16) الصحيح/ كتاب النكاح/ باب لا يخلون رجل بامرأة(ص/452)تحقيق جماعة من الباحثين ، بإشراف صالح آل الشيخ. الناشر : دار السلام - الرياض
(17) الصحيح / كتاب السلام ، باب تحريم الخلوة بالأجنبية و الدخول عليها [ص/1064] حديث رقم [5674] الناشر : دار السلام – الرياض
(18) المسند / مسند الشاميين (5/900) حديث رقم [17480] تحقيق جماعة من الباحثين . الناشر : دار عالم الكتب – بيروت . ط1
(19) الصحيح / كتاب الجهاد و السير / باب من اكتتب في جيش فخرجت امرأته حاجة ... (ص/241)
(20) الصحيح/كتاب الحج/باب سفر المرأة مع محرم إلى حج و غيره[3272]
(21) النهاية في غريب الحديث و الأثر لابن الأثير (ص/918) اعتنى به : رائد بن أبي علفة . الناشر : بيت الأفكار الدولية
(22) معجم تهذيب اللغة للأزهري (3/2616) تحقيق : د.رياض زكي . الناشر : دار المعرفة – بيروت . ط1
(23) لسان اللسان تهذيب لسان العرب لابن منظور (2/718) تم تهذيبه بعناية المكتب الثقافي لتحقيق الكتب .. الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت ط1
(24) لسان اللسان تهذيب لسان العرب لابن منظور (2/759) تم تهذيبه بعناية المكتب الثقافي لتحقيق الكتب .. الناشر : دار الكتب العلمية –
(25) المفصح المفهم و الموضح الملهم لمعاني صحيح مسلم (ص/62) تحقيق : وليد حسين . الناشر : دار الفاروق الحديثة
(26) فتح المنعم لموسى شاهين(8/501،502) الناشر : دار الشروق . بتصرف
(27) الإكمال للقاضي عياض (7/62) تحقيق : يحيى إسماعيل . الناشر : دار الوفاء
(28) المفهم للقرطبي (5/502) تحقيق و تعليق : مجموعة من الباحثين . الناشر : دار ابن كثير و دار الكلم الطيب
(29) تكملة فتح الملهم (4/238) الناشر : دار القلم . ط1
(30) فتح المنعم لموسى شاهين(8/501،502) الناشر : دار الشروق
(31) المفهم (5/502) تحقيق و تعليق : مجموعة من الباحثين . الناشر : دار ابن كثير و دار الكلم الطيب
(32) فتح المنعم (8/504) الناشر : دار الشروق
(33) الإصابة في تمييز الصحابة لابن حجر (ص/1633) اعتنى به : حسان عبد المنان . الناشر : بيت الأفكار الدولية
(34) المفهم (5/502،503) تحقيق و تعليق : مجموعة من الباحثين . الناشر : دار ابن كثير و دار الكلم الطيب
(35) فتح المنعم (8/505) الناشر : دار الشروق
(36) إكمال المعلم (7/62) تحقيق : يحيى إسماعيل . الناشر : دار الوفاء
(37) عارضة الأحوذي (5/97) تحقيق : جمال مرعشلي . الناشر : دار الكتب العلمية – بيروت
(38) شرح النووي على مسلم (7/410) تحقيق : جماعة من الباحثين . الناشر : دار الحديث – القاهرة . ط1
(39) المفهم (5/501) تحقيق و تعليق : مجموعة من الباحثين . الناشر : دار ابن كثير و دار الكلم الطيب


الكاتب: أم الليوث الكويتية
التاريخ: 23/03/2010
عدد القراء: 2788

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 5772  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر
 ذات الأنوار في مدح المصطفى المختار قالها في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام وهجاء الكاتب الكويتي الذي تطاول عليه


عدد الزوار: 40709572