انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    أحببت نقل هذا المقال الذي كتبه د . فهد العزب ردا على شخص شيعي أدعى ماليس بصحيح عن قبيلة العجمان السنية العريقة

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


أحببت نقل هذا المقال الذي كتبه د . فهد العزب ردا على شخص شيعي أدعى ماليس بصحيح عن قبيلة العجمان السنية العريقة
قرأت مقالاً للاستاذ علي المتروك قبل ايام يقول فيه [الأخ الخنّة – يعني د. فهد الخنة – ينتمي لقبيلة العجمان الكريمة وهي فرع من قبيلة همدان الذين كانوا عماد جيش الامام علي في صفين فقال [ولو كنت بواباً على الجنة لقلت همدان ادخلوا بسلام] ولا يزال زعيم القبيلة الشيخ المكرمي في نجران يعتز بهذا المديح والثناء ويغضبه ان يخرج احد من افراد القبيلة من اجماعها على محبة أهل البيت عليهم السلام] انتهى.
هذه العبارة تحتاج لوقفات كثيرة لتبين الحقائق وقبل البدء لابد من توضيح ان قبيلة يام عموماً والعجمان خصوصا لا تحتاج الى تعريف فهي [نار على علم] وان المكرمي ينتسب للمذهب الاسماعيلي وهو مستقر في نجران واعتناق بعض افراد القبيلة - وهم قلة – لهذا المذهب لم يكن مقتصراً على قبيلة يام بل اصبحت ظاهرة في بعض القبائل الأخرى عند تفشي الجهل في جزيرة العرب.
وهناك عدة امور تحتاج الى توضيح وبيان:
أولا: ان المكرمي ليس من ابناء القبيلة فاذا اطلعت على شجرة نسب القبيلة لم يكن للمكرمي وجود فيها وهذا معروف عند النسابة.
ثانيا: ان قدوم المكرمي للقبيلة ليس من زمن بعيد والدليل على ذلك ما ذكره الحسن بن أحمد الهمداني في كتابه الإكليل [75/10 تحقيق محب الدين الخطيب - الدار السلفية - في عهد الملك عبدالملك بن مروان [وفي عصر بني أمية مر فتى من أهل الكوفة بالحجاج وهو يعرض الجند فأعجبه فقال: ممن أنت؟ قال: من قوم لم يكن فيهم جبان: قال الحجاج أنت إذاً من يام، قال: أنا منهم] فيدل هذا الخبر التاريخي على ان القبيلة سنية الاصل وان دخول بعض افراد القبيلة في المذهب الاسماعيلي طارئ وليس ببعيد.
ثالثاً: ان زعامة المكرمي ليس زعامة امارة ووجاهة كما صورها المقال بل هي زعامة دينية لبعض افراد القبيلة، وفرق واضح بين الزعامتين فقول المتروك [زعيم القبيلة الشيخ المكرمي] فيه مجافاة للحقيقة.
رابعاً: ليس ابناء القبيلة على عقيدة المكرمي بل أكثرهم ولله الحمد على عقيدة أهل السنة والجماعة وسأذكر نماذج من علماء القبيلة ليس على سبيل الحصر بل على سبيل الذكر.
-1
الشيخ عبدالعزيز بن رشيد بن زامل آل حصنان العجمي اليامي الهمداني، قاضي الرس في القصيم ومرجعها في الافتاء والتدريس والامامة والخطابة توفي عام 1232هـ [علماء نجد خلال ثمانية قرون لابن بسام 349/3].
-2
الشيخ قرناس بن عبدالرحمن بن قرناس بن حمد بن علي بن محمد بن علي بن حدجان من آل حصنان عائلة كبيرة من آل محفوظ أحد البطون الكبيرة في قبيلة العجمان وهو قاضي الامام تركي آل سعود على القصيم توفي 1262هـ [عنوان المجد في تاريخ نجد لعثمان بن بشر [7/2] وعلماء نجد خلال ثمانية قرون لابن بسام 415/5].
-3
الشيخ حمد بن مطلق بن ابراهيم بن راشد بن سالم بن علي بن سلمان بن شارخ الغضيلي العجمي عين قاضيا في السوارقية ثم صبياء ثم طريف ثم بحائل من مؤلفاته [تعليق على آداب المشي الى الصلاة للشيخ محمد بن عبدالوهاب واسم الكتاب تحفة الطلاب لشرح الآداب] توفي 1397هـ [علماء نجد لابن بسام 116/2].
-4
الشيخ علي بن عبدالله بن علي الحواس العساف العجمي من مؤلفاته [النقول الصحيحة الواضحة الجلية عن السلف الصالح في معنى المعية الإلهية الحقيقية] و[بيان أن المثل الأعلى خاص لربنا وحده تبارك وتعالى] وغيرهما توفي 1410هـ - علماء نجد لابن البسام 229/5.
-5
الشيخ عبدالعزيز بن ناصر بن عبدالله بن رشيد العجمي له مؤلفات كثيرة نافععة منها [القول الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى] و[التنبيهات السنية في شرح العقيدة الواسطية لابن تيمية الحراني] وغيرهما كثير ومما قاله في شرح العقيدة الواسطية [ان اهل السنة والجماعة يقولون جميع ازواج رسول الله الطاهرات المبرءات من كل سوء ويترضون عنهن ويعظمون قدرهن ويعرفن فضلهن ويتبرؤوا ممن آذاهن أو سبهن… ويجب احترامهن - اي أمهات المؤمنين – وتعظيمهن ويحرم الطعن فيهن وقذفهن لاسيما عائشة أم المؤمنين فمن قذفها مما برأها الله منه فهو كافر]. انتهى (كتاب التنبيهات السنية في شرح العقيدة الواسطية ص 264-293 توفي سنة 1408هـ) .
فهذه جملة من علماء القبيلة مما يدل ويوضح ان عقيدة القبيلة عقيدة سنية سلفية في الاصل والفرع بخلاف النزر اليسير ممن دخل في الاسماعيلية وكان دخولهم طارئاً وليس بقديم

الكاتب: خالد عبدالهادي العجمي
التاريخ: 25/09/2010
عدد القراء: 2399

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 7831  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر
 ذات الأنوار في مدح المصطفى المختار قالها في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام وهجاء الكاتب الكويتي الذي تطاول عليه


عدد الزوار: 40703296