أحببت نقل هذا المقال الذي كتبه د . فهد العزب ردا على شخص شيعي أدعى ماليس بصحيح عن قبيلة العجمان السنية العريقة

 

أحببت نقل هذا المقال الذي كتبه د . فهد العزب ردا على شخص شيعي أدعى ماليس بصحيح عن قبيلة العجمان السنية العريقة
قرأت مقالاً للاستاذ علي المتروك قبل ايام يقول فيه [الأخ الخنّة – يعني د. فهد الخنة – ينتمي لقبيلة العجمان الكريمة وهي فرع من قبيلة همدان الذين كانوا عماد جيش الامام علي في صفين فقال [ولو كنت بواباً على الجنة لقلت همدان ادخلوا بسلام] ولا يزال زعيم القبيلة الشيخ المكرمي في نجران يعتز بهذا المديح والثناء ويغضبه ان يخرج احد من افراد القبيلة من اجماعها على محبة أهل البيت عليهم السلام] انتهى.
هذه العبارة تحتاج لوقفات كثيرة لتبين الحقائق وقبل البدء لابد من توضيح ان قبيلة يام عموماً والعجمان خصوصا لا تحتاج الى تعريف فهي [نار على علم] وان المكرمي ينتسب للمذهب الاسماعيلي وهو مستقر في نجران واعتناق بعض افراد القبيلة - وهم قلة – لهذا المذهب لم يكن مقتصراً على قبيلة يام بل اصبحت ظاهرة في بعض القبائل الأخرى عند تفشي الجهل في جزيرة العرب.
وهناك عدة امور تحتاج الى توضيح وبيان:
أولا: ان المكرمي ليس من ابناء القبيلة فاذا اطلعت على شجرة نسب القبيلة لم يكن للمكرمي وجود فيها وهذا معروف عند النسابة.
ثانيا: ان قدوم المكرمي للقبيلة ليس من زمن بعيد والدليل على ذلك ما ذكره الحسن بن أحمد الهمداني في كتابه الإكليل [75/10 تحقيق محب الدين الخطيب - الدار السلفية - في عهد الملك عبدالملك بن مروان [وفي عصر بني أمية مر فتى من أهل الكوفة بالحجاج وهو يعرض الجند فأعجبه فقال: ممن أنت؟ قال: من قوم لم يكن فيهم جبان: قال الحجاج أنت إذاً من يام، قال: أنا منهم] فيدل هذا الخبر التاريخي على ان القبيلة سنية الاصل وان دخول بعض افراد القبيلة في المذهب الاسماعيلي طارئ وليس ببعيد.
ثالثاً: ان زعامة المكرمي ليس زعامة امارة ووجاهة كما صورها المقال بل هي زعامة دينية لبعض افراد القبيلة، وفرق واضح بين الزعامتين فقول المتروك [زعيم القبيلة الشيخ المكرمي] فيه مجافاة للحقيقة.
رابعاً: ليس ابناء القبيلة على عقيدة المكرمي بل أكثرهم ولله الحمد على عقيدة أهل السنة والجماعة وسأذكر نماذج من علماء القبيلة ليس على سبيل الحصر بل على سبيل الذكر.
-1
الشيخ عبدالعزيز بن رشيد بن زامل آل حصنان العجمي اليامي الهمداني، قاضي الرس في القصيم ومرجعها في الافتاء والتدريس والامامة والخطابة توفي عام 1232هـ [علماء نجد خلال ثمانية قرون لابن بسام 349/3].
-2
الشيخ قرناس بن عبدالرحمن بن قرناس بن حمد بن علي بن محمد بن علي بن حدجان من آل حصنان عائلة كبيرة من آل محفوظ أحد البطون الكبيرة في قبيلة العجمان وهو قاضي الامام تركي آل سعود على القصيم توفي 1262هـ [عنوان المجد في تاريخ نجد لعثمان بن بشر [7/2] وعلماء نجد خلال ثمانية قرون لابن بسام 415/5].
-3
الشيخ حمد بن مطلق بن ابراهيم بن راشد بن سالم بن علي بن سلمان بن شارخ الغضيلي العجمي عين قاضيا في السوارقية ثم صبياء ثم طريف ثم بحائل من مؤلفاته [تعليق على آداب المشي الى الصلاة للشيخ محمد بن عبدالوهاب واسم الكتاب تحفة الطلاب لشرح الآداب] توفي 1397هـ [علماء نجد لابن بسام 116/2].
-4
الشيخ علي بن عبدالله بن علي الحواس العساف العجمي من مؤلفاته [النقول الصحيحة الواضحة الجلية عن السلف الصالح في معنى المعية الإلهية الحقيقية] و[بيان أن المثل الأعلى خاص لربنا وحده تبارك وتعالى] وغيرهما توفي 1410هـ - علماء نجد لابن البسام 229/5.
-5
الشيخ عبدالعزيز بن ناصر بن عبدالله بن رشيد العجمي له مؤلفات كثيرة نافععة منها [القول الأسنى في شرح أسماء الله الحسنى] و[التنبيهات السنية في شرح العقيدة الواسطية لابن تيمية الحراني] وغيرهما كثير ومما قاله في شرح العقيدة الواسطية [ان اهل السنة والجماعة يقولون جميع ازواج رسول الله الطاهرات المبرءات من كل سوء ويترضون عنهن ويعظمون قدرهن ويعرفن فضلهن ويتبرؤوا ممن آذاهن أو سبهن… ويجب احترامهن - اي أمهات المؤمنين – وتعظيمهن ويحرم الطعن فيهن وقذفهن لاسيما عائشة أم المؤمنين فمن قذفها مما برأها الله منه فهو كافر]. انتهى (كتاب التنبيهات السنية في شرح العقيدة الواسطية ص 264-293 توفي سنة 1408هـ) .
فهذه جملة من علماء القبيلة مما يدل ويوضح ان عقيدة القبيلة عقيدة سنية سلفية في الاصل والفرع بخلاف النزر اليسير ممن دخل في الاسماعيلية وكان دخولهم طارئاً وليس بقديم

الكاتب: خالد عبدالهادي العجمي
التاريخ: 25/09/2010