انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    المناهج التربوية بين الصناعة والاستيراد

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


المناهج التربوية بين الصناعة والاستيراد


محمد فلاح الزعبي

في البداية أود الإشارة إلى فكرة أساسية لابد من فهمها تماما ألا وهي انه" ما من نظرية تربوية أو اقتصادية أو اجتماعية إلا وانبثقت عن عقيدة ".

لذلك فالتربية لا يمكن استيرادها من الغير!,

فإذا أردنا أن نربي أبناء المسلمين فلا بد أن نستخلص المناهج التربوية من الإسلام ,والإسلام فقط !

أما أن تكون مستندة الأفكار والمناهج الغربية تارة والشرقية أخرى ,’فلن ينشئ هذا إلا جيلا لا يملك شخصيته المتميزة!.

وهذا احد منظري التربية الأمريكية وهو د.كونانت يقول :"إن عملية التعليم ليست تعاط أو بيع وشراء ,وليست بضاعة تصدر إلى الخارج أو تستورد إلى الداخل ,وإننا في فترات من التاريخ خسرنا أكثر مما ربحنا باستيراد نظرية التعليم الإنجليزية والأوروبية إلى بلادنا الأمريكية".

فإذا كان هذا يتحدث عن استيراد مناهجهم التربوية من بريطانيا إلى أمريكا وهي في نهج عقدي وفلسفي واحد ,فما بالك في استيراد النظريات التربوية منهم لتطبيقها على أبناء المسلمين ؟؟!!

وهنا يجدر بنا الإشارة إلى التعريف البسيط والعميق للتربية والذي أتبناه من بين التعاريف الكثيرة للتربية وهو:


"الجهد الكبير الذي يبذله آباء شعب ومربوه لإنشاء الأجيال التالية على أساس نظرية الحياة التي يؤمنون بها".


إذن فالتربية هي آلية لنقل معتقدات جيل وفلسفة الحياة التي يؤمن بها إلى الجيل الذي يليه ,أما أن نأتي بنظرية يؤمن بها جيل في بلد ما ولم يرها أبناؤنا تظهر علينا بل وتخالف ابسط قواعد ديننا المتوارث عبر أجيال ونحاول زرعها فيه بحجة التطور ,فلن ينشئ هذا إلا جيلا مزدوج الفكر وفي صراع داخلي دائم منسلخ عن أمته .

فالتربية الإسلامية يجب أن تتضمن زرع القيم الإسلامية وتحافظ على الفكر الإسلامي في نفوس الأجيال القادمة وهذا ما عبر عنه النبي عليه السلام بقوله "يولد المولود على الفطرة ,فأبواه يهودانه أو يمجسانه أو ينصرانه ".

وهذا التعريف للتربية يوجد إشارة في القران الكريم له حيث تعالى في لسان المشركين في سبب عدم تقبلهم للإسلام "قالوا إنا وجدنا آباءنا على امة وإنا على آثارهم لمهتدون",فقد كانوا متشربين بلك المفاهيم العقدية من مربيهم فلم يكن من السهل عليهم التنازل عنها,ونحن نريد إيصال الجيل الإسلامي إلى هذا الحد من التمسك بالمفاهيم الإسلامية الحقيقية .

فليست أفكار جان جاك روسو لتربية أبناء المسلمين ,إنما الفكر الإسلامي هو الأساس ,وأسلوب الرسول عليه السلام في التربية وبناء هذه المفاهيم داخل الجيل القادم .

لذلك يجب أن ينبري مربوا الأجيال وقادة الفكر لإعادة صياغة الأفكار والأساليب والنظريات الحديثة المستخدمة في صياغة المناهج التربوية المدرسية وعرضها على الكتاب والسنة وأسلوب الإسلام (والإسلام فقط) حتى لا تفقد الأمة الإسلامية شخصيتها المتميزة .


على هامش المقال:


ومضات تربوية :


*إذا أردنا أن ننشئ المراهق بنفسية وعقلية متوازنة فعلينا أن نوازن بين أحلامه وبين الواقع الموجود ,بين الشيء الذي يريده والشيء الذي نستطيع أن نقدمه له .

*جميل أن ترى هذا الجيل يكبر ويصنع مستقبلا ,والأجمل أن يكون هذا الجيل من تربيتك وصنع يديك.

*إذا أردنا ان ننشئ وطنا حرا فعلينا أن ننشئ مواطنين أحرار.


الكاتب: محمد فلاح الزعبي
التاريخ: 03/02/2008
عدد القراء: 3112

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 5124  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 41213445