انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    يا من بيده أمر الابتعاث..

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


يا من بيده أمر الابتعاث..
"حفظ الدين لا يعدله شيء"



لقد دأبت بعض دول العالم في كل عام على طرح العروض السياحية في بلادهم من إقامة وسكن وترفيه وتعليم وغير ذلك . وعلى الرغم أن هذه العروض قد لا تتجاوز ثلاثة أشهر إلا أن هذه الدول تعقد عليها الآمال في نمو اقتصادها ومن ثم زيادة انتاجيتها ، فلا نستغرب بعد ذلك إذا ما علمنا أن دولة من هذه الدول تعتبر إيرادات السياحة مصدر قوتها ونمائها ، ولذلك شُكلت اللجان السياحية بل الوزارات التي تعني بالسياحة .


ووفق إحصائية في المملكة وجد أن ما يقرب من ثلاثة ملايين سعودي ينفقون 30 مليار دولار سنوياً في قضاء إجازاتهم الصيفية خارج السعودية، وهو مبلغ ضخم جدا يمثل نسبة 15% من أرباح صادرات النفط.


والأمر قد يهون نوعاً ما لو كانت هذه الأموال مُنفقة في دول إسلامية ينتفع بها المسلمون هناك . إما إن كان جلّ هذه المبالغ تُنففق وبطواعية ساذجة في بلاد الكفر عامة والمعتدية منها خاصة كأمريكا وبريطانيا ومن ثم الاستعانة بهذه الأموال في دعم اقتصادها وتقوية نفوذها على بلاد الإسلام فهذا مما لا يرضاه مسلم عاقل تجري في دماءه أخوّة الإيمان . ومن التناقض الغريب أن نجد من يدعو على أمريكا ويلعنها ثم يرسل ابنه إليهم على طبق من ذهب بحجة الدراسة ، ليس لأشهر قلائل وإنما لسنوات ، مع العلم أن معضم التخصصات الموجودة في أمريكا متوفرة في البلاد الإسلامية إلا أنه يُعرض عنها ويأنف منها ، أبى إلا أن يساهم في نمو خزينتها ودعم اقتصادها وحربها ضد الإسلام وأهله ، فإن كانت المسؤولية تقع على عاتق الجهات المعنية بالابتعاث إلا أن هذا لا يعفيك أيها الأب ويا أيها المبتعث من تحمل المسؤولية الكبرى وتبعات ما يحدث لإخواننا في كل مكان (( لِكُلِّ امْرِئٍ مِنْهُمْ مَا اكْتَسَبَ مِنَ الْإِثْمِ )) قال صلى الله عليه وسلم : ( ما من امرئ يخذل امرءا مسلما في موطن ينتقص فيه من عرضه ، وينتهك فيه من حرمته ، إلا خذله الله تعالى في موطن يحب فيه نصرته ، وما من أحد ينصر مسلما في موطن ينتقص فيه من عرضه ، وينتهك فيه من حرمته ، إلا نصره الله في موطن يحب فيه نصرته )( حسنه الألباني في صحيح الجامع) .

وقد يقول قائل :أليس في بلاد الكفر تخصصات لاتوجد في بلاد المسلمين ونحتاجها؟ ، والجواب بلى ، ولكن المُشاهَد والواقع يثبت أن نسبة من هؤلاء الشباب إن لم يكن معظمهم قد ابتعثوا في تخصصات هي في الحقيقة موجودة في بلدهم أو في بلد إسلامي آخر . وهب أنها غير متوفرة ; فإنّ إعداد مجموعة صغيرة من الشباب الثقات المحصّن دينا وخلقاً ثم ابتعاثهم واحتواءهم في بلاد الغُرب ليس بتلك الصعوبة التي قد يتصورها البعض ، بل إنّ في هذا حفظ لشباب الأمة والذين هم عمادها وحفظ للمال الذي هو عصب الحياة ، وذلك لأنّ عودة هؤلاء الصفوة إلى بلادهم وقد تسلحوا بالعلم المنشود وبالتالي تفريغهم لتدريس ما تعلموه لهؤلاء الشباب مكسب كبير وخير عظيم لنا ولهم في ديننا ودنيانا ، وهذا والله أسلم وأفضل من زجِّهم في مجتمعات متحللة من القيم والأخلاق . ومما جاء في فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء ما نصه :..فلا يجوز السفر إلى الدول الكافرة للدراسة بها ، إلا فيما لا يتيسر لك دراسته على المسلمين في البلاد الإسلامية من العلوم الدنيوية ، كالطب والهندسة ونحوهما ،

 ولم يتيسر استقدام من يُضطر إليه من المتخصصين الأمناء في العلوم الكونية إلى الدولة الإسلامية للقيام بتدريسها للطلاب المسلمين ، وكانت أمتك مضطرة إلى هذا العلوم ، لتكتفي بأبنائها بعد التخرج في القيام بما تحتاج إليه عن استقدام كفار يقومون به ، وكنت في نفسك مُحصّناً في دينك بالثقافة الإسلامية ، ولا يخشى عليك من الفتن أيام دراستك في بلاد الكفار ، وإقامتك مدة الدراسة بين أظهرهم ، فيجوز لك حينئذ أن تسافر للدراسة في بلاد الكفار ، وأمريكا ونحوها في ذلك سواء .


وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : وأما السفر إلى بلاد الكفار فلا أرى جواز السفر إلا بشروط :


الأول : أن يكون عند الإنسان علم يدفع به الشبهات ، لأن هناك في بلاد الكفار يوردون على أبناء المسلمين الشبهات حتى يردوهم عن دينهم .


الثاني : أن يكون عند الإنسان دين يدفع به الشهوات ، فلا يذهب إلى هناك وهو ضعيف الدين , فتغلبه شهوته فتدفع به إلى الهلاك .


الثالث : أن يكون محتاجاً إلى السفر بحيث لا يوجد هذا التخصص في بلاد الإسلام .


فهذه الشروط الثلاثة إذا تحققت فليذهب , فإن تخلف واحد منها فلا يسافر ؛ لأن المحافظة على الدين أهم من المحافظة على غيره . (من فتاوى الشيخ محمد بن صالح العثيمين , كتاب العلم , الصفحة ( 144). )

عبدالرحمن العجمي
ajmiaj@hotmail.com


الكاتب: عبدالرحمن العجمي
التاريخ: 11/02/2007
عدد القراء: 4125

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 5595  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 41084553