انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    حد إهانة الدين هو حد الردة أيها النائب فيصل المسلم ..

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


بسم الله الرحمن الرحيم
إلى جناب الأخ فيصل المسلم وفقه الله لما يحب ويرضى
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،

فأكتب إليك كتابي هذا قياما بواجب النصيحة ، سائلا الله عز وجل وجل أن يشرح لنصيحتي صدرك، ويبصر بها قلبك، وأن يوقعها منك أحسن ما يوقع كلام أخ مشفق على أخيه موقعا.

وذلك أن جريدة الوطن الكويتية قد نشرت في عددها الصادر في يوم الاثنين 26. 1. 2004 أن النائبين علي الراشد ، وفيصل المسلم قد تقدما باقتراح بقانون ابتغاء تجريم كل قول أو فعل من شأنه إهانة الرسل والأنبياء وصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم، أو من شأنه إهانة الكتب السماوية الثلاثة، وأن تكون العقوبة بالحبس مدة لا تزيد عى 10 سنوات، وبغرامة لا تتجاوز عشرة آلاف دينار أو بإحدى هاتين العقوبتين. وذلك استنادا للمادتين الثانية والخامسة والثلاثين من الدستور، ولآية من سورة البقرة، والغاية من وراء ذلك المحافظة على الوحدة الوطنية والاستقرار والسلام الاجتماعي وعدم استثارة الشعور العام.

وأنا إذ أشكر النائبين على حسن نواياهما ، وإرادتهما للخير أذكرهما بقول عبد الله بن مسعود (كم من مريد للخير لا يدركه) فالنية الحسنة وحدها لا تكفي في قبول العمل ما لم يكن خالصا وصوابا، فأما الإخلاص فبين العبد وربه ، وأما الصواب فما كان موافقا للشرع، والباطل كل ما كان مخالفا له. وهذا العمل لا يشك مسلم في بطلانه ، وذلك من عدة وجوه:

الأول: أن التشريع حق لله تعالى وحده لا ينازعه فيه غيره قال تعالى (أم لهم شركاء شرعوا لهم من الدين ما لم يأذن به الله).

الثاني: أن الله عز وجل أذن للمبلغين عنه من الأنبياء والرسل أن يجتهدوا فيما لا نص فيه، وكذلك شرع النبي صلى الله عليه وسلم لورثته من أهل العلم بالشرع الاجتهاد في تقدير ما لا نص فيه وفق مقاصد الشرع، وليس في أعضاء مجلس الأمة قاطبة من بلغ هذه الرتبة ولا قاربها.

الثالث: أن العقوبات الشرعية قسمان: حدود ، وتعازير.

أما الحد فهو عقوبة مقدرة على معصية، فلا يجوز لأحد أن يعطله، أو يزيد فيه، أو ينقص منه، و الحدود معلومة منصوص عليها في القرآن والسنة في الجملة.

وأما التعزير، فهو عقوبة غير مقدرة في معصية، ومرجعه إلى تقدير الحاكم المسلم المجتهد، والقاضي الشرعي، لا لأفراد الأمة، ولا من ينوب عنهم.

الرابع: أن سب الأنبياء والرسل وإهانة القرآن ردة تخرج المسلم من دين الله عز وجل، وأما المعاهد، فإنه ينتقض عهده بذلك، فإنه ما على هذا عاهدناهم كما قال عمر رضي الله عنه. وحد الردة من الحدود المنصوص عليها، المجمع على وجوب العمل بها عند المسلمين أجمعين على تفصيل بينهم في ذلك، ولا عبرة بآراء بعض "الشاذين" من المعاصرين المصروعين على عتبات المستشرقين.

الخامس: أن عقيدة المسلمين أجمعين من لدن نبينا محمد صلى الله عليه وسلم إلى زماننا هذا وإلى أن تقوم الساعة أن كل دين غير دين الإسلام فهو باطل، وأن كل من لم يرض بالله ربا وبالإسلام دينا وبمحمد صلى الله عليه وسلم نبيا ورسولا فهو كافر بالله العظيم، مؤمن بالطاغوت، وهذه مسلمة لا ريب فيها، واقرأ إن شئت كتاب الله عز وجل فستجدها مبثوثة في ثناياه ، وتأمل آية الكرسي والآيتين بعدها فستجدهما كما ذكرت لك، كما أن المسلمين يعتقدون أن التوراة والإنجيل الموجودين الآن قد طرأ عليهما تحريف وتبديل وهذا مما لا يشك فيه مسلم كذلك، بل حتى أتباعهما يعلمون ذلك، وعند كل طائفة من طوائفهم من النسخ ما ليس عند الأخرى، فهل هذا يعد ازدراء واحتقارا، أم إيمانا وتصديقا.

السادس: روى الإمام أحمد والبخاري وأبو داود أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يرى شيئا في تصاليب إلا نقضه. والمعنى أنه إذا رأى رسم الصليب على ثوب ونحوه أتلفه وغير صورته؛ لأنها شعار على اعتقاد فاسد باطل. فهل من فعل ذلك من مسلم اليوم يكون في رأيكم مجرماً مفسدا في الأرض. وهل سبقكم أحد من أهل العلم إلى مثل قولكم.

السابع: الواجب على كل مسلم أن يرجع عند التنازع إلى كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ، ويحرم عليه الرد أو حتى إرادة الرد إلى غيرهما .

الثامن: قد كنا نحسب من يسمون بالإسلاميين إنما دخلوا المجلس من أجل المطالبة بتحكيم الشريعة، وتعديل الدستور، وخاصة المادة الثانية منه، وإذ بنا اليوم نسمع من يتحاكم منهم إليها ، ويستند عليها، وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على حالة التردي ، والهوان، أو باصطلاح الشرع حالة الفتنة التي وقع فيها بعض الناس ولا حول ولا قوة إلا بالله.

وخلاصة القول أن هذا الاقتراح مشتمل على القول على الله بلا علم، وتبديل الشرع المنزل، والتحاكم إلى الطاغوت، فأنصح الإخوة هدانا الله وإياهم بتقوى الله عز وجل، وأن يشاوروا أهل العلم قبل الإقدام على مثل هذه الأفعال. والله الموفق .

د. حامد بن حمد العلي
‏الاثنين‏، 04‏ ذو الحجة‏، 1424
الموافق ‏26‏/01‏/2004‏
الساعة: 03:10:18 ص
د. حامد بن حمد العلي
جامعة الكويت كلية الشريعة
ت: 9621822
فاكـس: 4819343

الكاتب: د.حامد بن حمد
التاريخ: 01/01/2007
عدد القراء: 4711

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 7180  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 41232420