انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    هكذا علمني رسول الله

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


هكذا علمني رسول الله ..بقلم د. وسيم فتح الله

 

يتنافس الناسُ اليوم بشهاداتهم العلمية، ويتباهون بتخرجهم من أرقى الجامعات والمعاهد العالمية، وهم في ذلك بين طالب علم الدنيا للآخرة فمأجور، أو غافل عن ربه وبظاهرٍ من الحياة الدنيا فمغرور، ولكن ماذا عن أولئك الخريجين الذين تعلموا في مدرسة لا توزع شهاداتها في الدنيا، وتفتح أبوابها لكل طالب ولكنها تستغلق على غير المخلصين فلا يفوز بها إلا قاصد وجه ربه سبحانه، كما قال بعض السلف: طلبنا العلم لغير الله فأبى أن يكون إلا لله..ماذا عن أولئك؟

 

لا يدعي أحدنا أنه قد وصل الغاية في طلب علم الآخرة، ولكن إن جاز للناس أن يتباهوا بما وصلوا إليه، فهلم إلى جولة في بستان النبوة نقتطف بعضاً من أزهارها ونشتم أريج بعضها الآخر، لندرك معاً أن هذه المدرسة هي المفخرة الحقيقية للبشرية، وأن ما سواها ليس بشيء، ليس بشيء البتة...

 

تعلمت في هذه المدرسة أن حقَّ الله على العباد أن يعبدوه ولا يشركوا به شيئاً، وأن حق العباد على الله إذا فعلوا ذلك ألا يعذبهم، وتعلمت ألا يدفعني ذلك إلى التواكل، وإنما مزيد عملٍ واجتهاد، فكلٌ ميَسرٌ لما خُلق له، وهكذا علمني رسول الله..

 

تعلمت في هذه المدرسة أن التوحيد نقيٌ صفيٌ تكدره أدنى شائبة، فاجتهدت في اجتناب خوارم التوحيد واستفرغت وُسعي لا آلو في التزام محققاته، ثم لُذت بجناب الله عز وجل مستعيذاً من شركٍ لا أعلمه، أو زلة قدم تحكي ضعفي، وهكذا علمني رسول الله ..

 

تعلمت في هذه المدرسة أن المحبوب الأوحد المستحق للحب لذاته القدسية هو الله، وأن حب ما سواه تابع، وتعلمت أن حبَّ رسول الله متممٌ لهذا الحب الشرعي، فلا يكتمل إيمان مؤمن حتى يكون الله ورسوله أحب إليه مما سواهما، تعلمت أن أتذوق حلاوة الإيمان بعدم شهود محبوبٍ سوى الله، وأن أتمم إيماني بتقديم حب النبي صلى الله عليه وسلم على من سواه؛ فلا أقدم على حُبِّه والداً ولا ولداً، ولا أجاري مكانه في قلبي من الناس أحداً، بل كل من سواه له فداء، ونفسي أول ما أضحي به حين النداء، وهكذا علمني رسول الله..

 

تعلمت في مدرسة محمد أن أحفظ الله، وتعلمت ألا أستعين بمن سواه، تعلمت أن الأمة لو اجتمعت على أن يضروني بشيء لم يضروني إلا بقدر الله، وأيقنت ألا جدوى من مُحالفة أعداء الله، فلا خوفاً أخافهم فيؤمنونني، ولا قدراً يملكون فيضرونني، وهكذا علمني رسول الله..

 

تعلمت في مدرسة محمد معنى الحياة، فلا يزال لساني رطباً بذكر الله، تعلمت أن تلك الأجساد ميتة وإن نبضت فيها القلوب، طالما أن ذكر الله عنها غائبٌ محجوب، تعلمت أن أتشرف بذكر الله في نفسي، وأن أقف شامخاً بين القوم بديني، أقولها على الملأ : لا إله إلا الله، وأقول خسئ كل معبودٍ سواه، فرَّغت قلبي من كل لاتٍ وهُبل، وأعلنتها مدويةً : الله أعز وأجل، وهكذا علمني رسول الله..

 

تعلمت في هذه المدرسة معنى الولاء، وعبدت الله بمقتضى الأسماء، عزيزٌ جبارٌ قويٌ متين، فكل من والى سواه فقيرٌ مسكين، أغبياء أولئك من يوالون الكفار، أغبياء من يوالون أعداء الواحد القهار، فقد علمني الرسول الأمين أن العزة جميعاً لرب العالمين، وهكذا علمني رسول الله..

 

تعلمت في هذه المدرسة حبَّ الصحابة، وأن إتباعهم بإحسانٍ أصلُ السنة والدين، فهم حفظة الشرع وناقله الأمين، وكل طاعنٍ فيهم أفاكٌ أثيم، أحببتهم جميعاً وعرفت فضلهم، ولزمت طريقهم واتَّبعت أثرهم، فقد كانوا والله على الهدى المستقيم، وكل من خالفهم في الباطل يهيم، أحببتهم لما أمرني حبيبي بحبهم، وكففت عنهم لما أمرني بودِّهم، وهكذا علمني رسول الله..

 

تعلمت أن البر حسن الخلق، وأن الإثم ما حاك في الصدور، تعلمت أن التقوى فوق الفتوى، وأن الشبهاتِ مواردُ الثبور[1]، تعلمت أن لكل مَلكٍ حمىً وحمى الله محارمه، تعلمت أن في الجسد مضغة يصلح بصلاحها، وأن تعهد القلوب كفيل بفلاحها، تعلمت أن غرسَ قلب المؤمن كلمةٌ طيبة، وأن نماءها بالطاعة وهجر المعصية، فمن سلك الطريق ثبته الله في الموقف الخطير، موقف القبر وسؤال منكر ونكير، وهكذا علمني رسول الله..

 

تعلمت في مدرسة محمد تزكية النفوس، تعلمت تطهير الأجساد تطهير القلوب، عرفت فضل طهارة الأبدان بالتزام الوضوء، وعرفت طهارة الوجدان من كل شرٍ وسوء، تعلمت من رسول الله فضل القيام، فضل العبادة من صلاة من زكاة من حجٍ وصيام، تعلمت من رسول الله فضل النوافل بعد الفروض، تعلمت كيف يرتقي المرء كيف يكون الإيمان في صعود، تعلمت كيف أمضي حتى يكون الله سمعي وبصري ويدي[2]، تعلمت الطريق إلى الفوز وعرفت في الدنيا جنتي، وهكذا علمني رسول الله..

 

تعلمت في هذه المدرسة أن مَن خاف أدلج، ومن أدلج بلغ المنزل، علمت أن سلعةَ الله غالية، وعلمت أنها الجنة، وأن السبيل إليها تمحيصٌ وفتنة، تعلمت أن الطريق ليس بالتمني ولكن ما وقر في القلب وصدقته الأعمال، تعلمت أن سلعة كهذه تهون أمامها الأهوال، عرفت أن الثمن ليس أموالاً ونقود، بل أن أقدم النفس والمال فبهما أجود، تعلمت كيف أتمنى الشهادة، وعرفت أنها أسمى درجات العبادة، وهكذا علمني رسول الله..

 

في مدرسة محمد مشهد خاص لتسليم شهادات الخريجين، مشهد يوم القيامة وأخذِ الكتب باليمين، فلا تعاجل نفسك بفرحٍ أو سرور، فكم من ملتحق بالمدرسة توانى تقاعس فباء بهلاك وثبور، ولكن إن أردت استباق موعد تسليم الشهادات فالطريق محدد ، طريق من في سبيل الله جاهد واستشهد، فهو بشهادته آمنٌ من فزع القبور، آمن من الهلاك من الويل والثبور، إنه طريق الصحابة طريق البدريين، طريق عصابةٍ نصر الله بها الدين، طريق خيرة هذه الأمة من الإنسيين، وخيرها من الملائكة كما أخبر الروح الأمين، سأل جبريل النبي صلى الله عليه وسلم : ما تعدون أهل بدر فيكم؟ قال: خيارنا. قال : هم عندنا خيارنا من الملائكة، وهكذا علمني رسول الله..

 

اللهم اجز نبينا محمداً عليه الصلاة والسلام خيرَ ما جزيت نبياً عن أمته، اللهم اشهد أنَّا نحب نبيك ونحب من يحبه، وأنا نبغض من يبغض نبيك ونكفر به ونعاديه، اللهم كما وفقتنا إلى التعلم في هذه المدرسة، وفقنا إلى المثابرة فيها والمداومة والعمل بمقتضاها، اللهم استعملنا في نُصرة نبينا وقائدنا ومعلمنا، والذب عن مقامه الكريم، اللهم استعملنا جنداً أوفياء لبيضة الدين، اللهم قد فاتنا لقاؤه في الدنيا فاجمعنا به عند الحوض وفي عليين، في الفردوس الأعلى يا رب العالمين، وهكذا علمني رسول الله ...

 

د.وسيم فتح الله

 



[1] الثبور : الهلاك

[2] كما قال تعالى في الحديث القدسي :"ولا يزال عبدي يتقرب إلي بالنوافل حتى أحبه، فإذا أحببته كنت سمعه الذي يسمع به، وبصره الذي يبصر به، ويده التي يبطش بها، ورجله التي يمشي بها" (صحيح البخاري)
الكاتب: د.وسيم فتح الله
التاريخ: 28/12/2006
عدد القراء: 4623

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 7879  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 41471243