انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز: لقد قامت إدارة تويتر (X) بإيقاف حساب الشيخ في تويتر hamed_alali وهذا عنوان حسابه الجديد hamedalalinew

    متلازمة الإنبطاحيـَّة ! مقارنة مع متلازمة ( أسبرْجر ) !

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


متلازمة الإنبطاحيـَّة !
مقارنة مع متلازمة ( أسبرْجر ) !
 
حامد بن عبدالله العلي
 
كنت أقول لكثير ممن يفتح موضوع ( الفرقة الإنبطاحية ) ، التي برزت مع الربيع العربي _ مفتي القذافي مثـلا _ إنها حالـة مرضيّة نفسيّة وعقليـّة ، وأنها ليست مذهبـاً ، ولا فكـراً ، وأنه يمكن أن تُصنـف كـ(متلازمة) ، فالأعراض المتشابهة للمصابين بهذه الحالة على نطاق واسع ، لاتسمح إلاَّ بهذه التصنيـف .
 
ولم أكن أقصد السخرية _ مع أنها حالة مليئة بمستحثاتهـا _ بل ذكرُ حقيقة علمية ، جديرة بالدراسة الطبيـَّة .
 
ثم مع تكرار التأمـُّل في هذه الحالة ، وبتطبيق المعايير العلميـَّة على عدة حالات ، تأكـَّد لدي أنها (متلازمة) مرضيَّة .
 
 وفي هذا المقال _ إن شاء الله _ سوف أفتح الباب لمزيد من الدراسة العلمية لهذه المتلازمة الجديدة على عالم الطب النفسي . 
 
وقبل أن نبدأ بتفاصيل هذا العنوان المثير ، فلنعـرِّف أولا (المتلازمة ) ، فهي مجموعة من الأعراض المرضيَّة تظهر متلازمة بمعنى مترافقة مع بعضها في بعض المرضى ، رغم أنهّـا قد تبدو غير ذات صلة ببعضها !
 
وفي عالم الأمراض ثمة عشرات الأنواع منها ، ومن أشهرها متلازمة داون ، ومتلازمة كلاينفلتر ، ومتلازمة راي ..إلخ
 
وبعض المتلازمات هي من قبيل الأمراض النفسية ، مثل متلازمة مانشاوزن ، ومتلازمة رتَّ ، ومتلازمة أسبيرجر.
 
هذا .. ويمكن أن تضاف هذه المتلازمة الجديدة ذات العلاقة الواضحة بالأمراض النفسية ، أعني متلازمة ( الإنبطاحية ) _ وأحتفظ هنا ببراءة الإكتشاف _ وقد وجدتها وثيقة الصلة ، قريبة الأعراض ، بمتلازمة (أسبيرجر) ، كما سيأتي بيانه .
.
ومن أعراضها الجسديـّة الظاهرية _ وللدقـَّة لم تظهر في جميع الحالات _ بروز في مؤخرة الرأس ، مع نوبات (حمُـق) تتفاوت نسبتها بين الحالات ، صغر فتحة العينيْن ، انخفاض مستوى الأذنين عن مستوى العينين مع صغـر في طوية الأذن الخارجية ، ضخامة اللحية جداً ، قصر عظم القص _ العظم الذي يربط بين ضلوع الصدر _ ، ضعف السمع أحيانا ، وهي في ذلك تشبه بعض أعراض متلازمة إدوارد !
.
وهذه المتلازمة ، أعني متلازمة ( الإنبطاحية ) ، يمكن إكتشافها بسهولة بوجـود الأعراض السبعة التالية لدى المصـاب :
.
تنبيه : سنعقد مقارنة بين هذه المتلازمة ، وبين متلازمة (اسبيرجر) بنقل حرفي للتوصيف الطبي من الموسوعة الطبيَّة ، إذا توافق مع عرض من أعراض هذه المتلازمة :
1ـ التلذُّذ المثير للدهشة بالغـرق في حالة الرقِّ ، والإستعباد ، والشعور براحة غير قابلة للتفسير ببقاء الشخص جزء من قطيع يُقـاد ، وهذا يفسِّر ولع المصابين بهذه المتلازمة بالإستحمار لمن يسمُّونه ( وليِّ الأمر ) ، حتى لو كان أفجر الخلق ، وأعظمهم إجراما ، مثل شين الفاجرين ، والقذافي ، وفرعون مصر ، وبشَّار الأسـد.. إلخ !!
.
وتظهر الدراسة _ الملاحظة _ التي أجريتُـها علـى عدة الحالات ، أنَّ لديهم مظاهر مرض ( الماسوشية ) ، أي التلذُّذ بتعذيب النفس وإخضاعـها ، ولهـذا يلهجـون كثيراً بـ ( وإنْ ضرب ظهرك ) ، ويعجبهم جداً هذا اللفظ !! وهذا هو سبب _ أعني مرض الماسوشية _ تلذُّذِهم بالرقّ ، والإستعباد ، والخضـوع !
.
2ـ  يبدي المصابون بهذه المتلازمة ، إستعداداً قياسيا للعمل في الإستخبارات ، حتى لو وظِّفـوا مخبرين !! _ الأمر الذي ينزِّه عامة الناس أنفسهم منه ، ويترفّعون عنه !!_ بل ويعدُّون ذلك من أفضـل القُرَب الدينية ، والعبادات الإسلامية ، وقد أظهرت أفلام منشورة باليوتيوب ، بعد سقوط طاغية مصر ، فضائح عجيبة أصابت كثيراً من المتابعين بالذهـول ، عن شيوخ دين بلحى طويـلة ، يعملون مخبرين في ( البوليس السري ) !
.
وبهذا يكون لديهم أيضا أعراضٌ من مرض ( السادية ) أي التلذُّذ بتعذيب الآخرين ، فهم يتلذّذون بإلحاق الأذى بغيرهـم عن طريق العمل بالإستخبارات ، وكم وشوْا بأهل الجهاد ، والدعوة ، والمصلحين ، لما يجدونه من راحة متوهّمة في نوبات التلذِّذ بإلحاق الأذى بالغيـر !
.
2ـ فقدان الشعور بمعاناة الآخـرين ، مثـل الشعوب المظلومة ، والجماهير المسحوقة ، تحت الطغـاة ، مع إنتشار الظلم ، وإتساع المظالم الإجتماعية ، ولهذا تجد المصابين بهذه المتلازمـة ، دائما في حالـة لامبالاة مثيرة للإشمئزاز ، بينما دماء المسلمين تُسفك ، وبلادهم تُحتـلّّ ، وأعراضهم تُنتهك ، سواء من الطغاة المتسلِّطين على العباد ، أو المحتلين للبـلاد ، وإن نطق أحدهـم بشيء إلتفت قليلا فألقى باللائمة على الشعوب ، ورد ما أصابهم إلى الذنـوب ، ثـم عاد إلى التسبيح ( لولي أمره ) !!
.
من أعراض متلازمة أسبرجر : ( عادة ما يكون الفرد المصاب غير مدرك ، أو متفهم لمشاعر الآخرين ) !!
.
 3 ـ الإشتغال الدائم بتتبع إنجازات الآخرين لتخريبهـا ، والبحث عن زلاّتهم ، والتفتيش عن الأخطاء ، مع غلظة في الطباع ، وفجاجة ، وسماجة ، وحمُـق .
.
من أعراض متلازمة أسبرجر ( غرابة أو شذوذ في العلاقات الإجتماعية ، التي غالبا ما تكون فجّة ، غليظة ، سمجة ، خرقاء ، إذا ما قورنت بعلاقات الأشخاص العاديين )
.
4ـ التكـرار الممـلّ لقضايا محـدَّدة ، مثـل ( طاعة ولي الأمر ) ، ( السمع والطاعة ) ، ( الخوارج ) ، ( المبتدعة ) ، ( الفئة الضالة ) ، ( سيد قطب ) _ ولديهم حساسية غريبة تصل للهستيريا لهذا الاسم تحديدا !! ـ وإستعمال ألفاظ عنيفـة مثل ( خبثاء ) ، ( خبيث مخبث ) .. إلـخ.. ثم تكرار هذه القضايا ، والألفاظ وكأنَّه ليس لديهـم غيرها !!
.
من أعراض متلازمة أسبرجر : ( غالبا ما تدور الأحاديث ، والإهتمامات حول موضوعات محددة ) ، ( استخدام أنماط لفظية غير عادية تتميز بالتكرار الممل ، أو تعليقات عنيفة ، أو غير مناسبة للموقع ) !!
.
5ـ صعوبة في فهم دقائـق الأمـور ، ودرجات التفاوت ومستوياتها في أيِّ مشهد من المشاهد ،
.
ولدى المصابين بهذه المتلازمـة قصور عقلي شديد في وعي التفاصيل ،
ولهذا عجزوا عن فهم التطور البشري في أنظمة الحكم ، لأنَّ فيه تفاصيلَ كثيرة ، تجعل الأنظمة معادلات سياسية ، تفرّق بين الدولة ، والنظام ، والوطن ، والحكومة ، وتحقق التوازن بين السلطة ، والشعب ، وبين آلـة الدولة ، وقوّة وحقوق الأمّة ، وبين الحكومة ، والمعارضة التي قد تشكل حكومة ظـلّ أيضا .. إلـخ
.
 وهذا كلُّه يصيبهم بالدوار ، فهم لايفهمون المشهد السياسي _ على سبيل المثال _  إلاَّ ( ولي أمر ) يحمل عصا ، ويضرب ظهورهم ، وهم يسيرون كالقطيـع ، كلَّما جاعوا ألقى عليهم الشعير ، ولايهمُّهم إلى أين يذهب بهم وليُّهـم ، إذ لاهدف للقطيـع  !
.
وأيضا _ مثال آخر _ في فهم جمع الشخص الواحـد ، أو الجماعة ، بين السنة والبدعة ، والصواب والخطأ ، والخير والشر ، وأنَّ المشاريع الناجحة هي التي تشجـع وتتبَّنـى جوانب الخير الراجحة حتى لو قارنتها شرورٌ مرجوحة ، وأنَّ الأمّة في زمن الشرور ، وتكالب الأعداء ، بحاجة إلى إعمال هذه القاعدة الجليلة المهمّة .
.
فعند هذه التفاصيـل تضيع عقولهم ، وتتيهُ أفهامهم ، لضيق مداركهم عن وعيها.
.
ومن أعراض متلازمة أسبرجر : ( صعوبة في فهم ما يقرأ ، أو يسمع ) .
.
6ـ ومن أعراض هذه المتلازمة الغرور بالنفس ، فيما يشبه مرض ( الميغالومانيا) ، وهو وسواس مرض نفسي ، يجعل المصاب به ، يتوهم أنهم وحده يملك مالايملكه الآخـرون ، حتى لقـد ذكرت بعض كتب الطـبِّ النفسي أنَّ المصاب بهذه الداء ، قـد ( يرى نفسه أنـَّه رجل من رجال الدين المنزَّهين عن العيـوب ، وقد يتعاظم هذا به حتى يدعي المهدية ، أو النبوة ) !! 
.
ولهذا تجدهم يسيطر عليهم أنهم ( الفرقة الناجية ) التي اصطفاها الله من بين الخلق أجمعين ، فجعلها متميّزة بـ ( النقاء التام ) ، فهم ينظرون إلى غيرهم بأنهم جميعا حملة شوائب ، قد تطهـَّروُا هم منها !!
.
ولهذا يرى المصاب بهذه المتلازمة نفسه الإمتداد الوحيد للأنقياء عبر التاريخ ، وأنّ جميع الآخرين خارجين عن هذه الدائرة _ أهل البدع ، والفئات الضالة !! _ فيشغل نفسه بنقدهم ، وإظهار عيوبهم !
.
ولهذا ظهرت فيهم ظاهرة ( هجر غير الأنقياء ) ! ، فحاربوا بفظاظة ، وغلظة ، وعنـف لفظي شديد ، كلَّ الجماعات الإسلامية ، والدعاة المخلصيـن ، والمصلحين السياسيين ، والمجاهـدين ..إلخ
.
من أعراض متلازمة أسبرجر : ( عدم وجدود تفاعل إجتماعي ، وعدم الرغبة في تكوين صداقات ) !!
 
7ـ هذا ..ومن عجائب التوافق بين متلازمة أسبرجر أنَّ من أعراضها ( المطّ ، أو التطويل ، في نطق الألفاظ مع لهجة متكلفة رسميّة ) ،
 
وهي ظاهرة مدهشة في ( متلازمة الإنبطاحية ) ، فلدى المصاب بها ولعٌ في هذا المطّ ، والتطويل في نطق الألفاظ ، وتكلف مثير للقشعريرة خاصة إذا وقف على حرف ( العين ) من لفظة ( أهل البدع) ، فكاد يتقيـأ !!
 
هذه هي أهم أعراض متلازمة الإنبطاحية ، فإذا قدَّرَ الله ،  ومرَّت بك إحدى الحالات ، فتأمّل أولا في الأعراض الجسديـَّة ، ثم انظر في هذه الأعراض النفسيّة السبعـة ، فإن وجدتها ، فاحمد الله أولا على العافية ، واتـلُ دعاءَ المبتلى ، ثـمَّ حاول أن تدلّ المصاب على العلاج النفسي المناسب عند طبيب نفسي حاذق ،
 
ولا تتعب نفسك بالجدال معه ، فإنها حالة مرضية بحاجة إلى علاج ، لانقاش ، وهذا يفسِّر عدم فائدة الجدال مع المصابين بهذه المتلازمة غالبا !
 
كما أنَّ الرقية الشرعية نافعة بإذن الله أيضا ، فقد قال الحق سبحانه ( وننزِّل من القرآن ما هو شفاءٌ ، ورحمة للمؤمنين ) .
 
ومنـَّا إلى الأطباء النفسييّن لمزيد الدراسة 
 

والله أعلم ، وهو حسبنا ، عليه توكلنا ، ونعم الوكيـل ، نعم المولى ، ونعم النصيـر


الكاتب: حامد بن عبدالله العلي
التاريخ: 10/01/2012
عدد القراء: 50390

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 7835  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 46804772