انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    أيام في ألبانيا(2)

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


 

أيام في ألبانيا (2)

ألبانيا دولة فقيرة جدا ، فالشيوعية ـ كما يقال ـ لاتصنع شيئا سوى توزيع الفقر في الشعوب ، وهكذا صنعت في ألبانيا ، يقول ممثل جمعية النجدة الخيرية وهي جمعية خيرية للإغاثة الصحية مقرها الرئيسي في أمريكا ولها مقر في تيرانا ، يقول : أول ما جئنا إلى ألبانيا قبل نحو عشرة أعوام لم يكن في شوارعها من وسائل النقل سوى البغال والحمير ، كان الناس يتنقلون بالنقل الجماعي في باصات بائسة عفى عليها الدهر ، ولم يكن يملك السيارة إلا الآحاد من الناس لدرجة أنهم معرفون بأعيانهم ، فيقول الناس هذه سيارة فلان ، وفلان ، ولاتعجب بعد ذلك قط أن يكونوا من المتنفذين في الحزب الشيوعي .

ولم تهرع الدول الأوربية الغنية لمساعدة ألبانيا على النهوض بعد سقوط الشيوعية البغيضة إثر انهيار الاتحاد السوفيتي ، كما فعلت مع غيرها ، لم تفعل ذلك لأنها دولة ذات أغلبية إسلامية ، فتركت في فقرها حتى تكون فريسة سهلة لحملات التنصير التي تستغل حاجة المسلمين وفقرهم ، وهذا فعلا هو الذي يحدث في ألبانيا هذه الأيام ، فالأنشطة التنصيرية ماضية بجهود حثيثة لتنصير المسلمين .

وقد رأيت بأم عيني مدينة ألبانية يقطنها المسلمون بنسبة 90% ، وفيها نحو ثلاثة أو أربعة مساجد فقط ، وقد بني فيها عشرون كنيسة ، لا يدخلها أحد سوى الأشباح ، وإنما بنيت بقصد إثبات الوجود ، ولمحاولة طمس الهوية الإسلامية للمدينة ، ولهذا فهي ـ أي الكنائس ـ لاتفتح إلا ساعة واحدة يوم الأحد ، سوى مركز واحد قد أعد فيه أنواع الملاهي والملاعب وأجهزة الكمبيوتر والإنترنت في بلدة لا يكاد يملك فيها خط الهاتف إلا النزل القليل من الناس ، ويهرع الشباب الألباني المسلم إلى هذا المركز الذي ظاهره يناقض باطنه ، فظاهره للهو واللعب ، وباطنه للتبشير بالنصرانية .

وكم تألمت لأموال المحسنين في بلادنا التي تضيع هدرا في بناء مساجد تكلفتها أحيانا أكثر من مائة ألف دينار ، ثم يذهب معظمها في الزينة والزخارف ومظاهر الترف عديم الفائدة ، بينما يمكن بناء عشرين مسجدا في ألبانيا بهذا المبلغ ، فعل الله ييسر لكم ذلك بتوفيقه .

وقد رأيت كيف أن المسجد في ألبانيا يتحول فور الانتهاء من بنائه إلى مأوى يحفظ الشباب الألباني الملتزم بدينه ، يقيمون فيه صلاة الجمعة والصلوات الخمس ، ويحفظون القرآن ، ويتعلمون مبادئ الإسلام ، ويجتمعون على الخير ، فتزيد روح الجماعة إيمانهم ، وتقوي يقينهم بدينهم ، إنه ليس مجرد مسجد لاداء الصلاة ، بل مركز للعلوم الشرعية ، والدعوة الإسلامية .

في إحدى المدن الألبانية زرنا مسجدا صغيرا لازالت تقام في الصلوات الخمس ، غير أنك تخاف من المكث طويلا فيه خشية أن يهوى عليك سقفه ، فتح لنا باب المسجد مؤذنه الذي يذكرك مظهره الذي يتلاءم جدا في كبر سنه وتجعد خطوط وجهه ، وانتفاض يديه وهو يحدثك ، مع شكل المسجد في قدمه وتصدع جدرانه .

قال لي المترجم : كانت في هذا المسجد حلقة لتحفيظ القرآن للأولاد والبنات الصغار ، وكان المحفظ رجلا صالحا باكستانيا ، حافظا للقرآن ، وكانت جمعية خيرية صوفية في بريطانيا ترسل له نفقته ، ثم قطعوا عنه النفقة لاختلافه معهم في أمور أبى أن يوافقهم فيها إذ كان هو من أهل الحديث السلفيين ، فكيف يجتمع والصوفية الطرقيين ؟! ، فتعطلت حلقات القرآن ، فقلت : كم يحتاج هذا المحفظ ليتفرغ لعمله ، قال : ثمانين دينارا في الشهر فقط ، هل يمكنكم في الكويت توفيرها له ؟ فقلت : في أهل الكويت خير كثير، وهم معروفون بين الناس بحب الإحسان والإنفاق الخيري ، ويمكن توفير أضعاف هذا المبلغ بيسر وسهولة إن شاء الله تعالى .

وقد لمست في الشباب الألباني الملتزم حبا للعلوم الشرعية وشغفا في تحصيلها ، كأنهم استلهموا هذه الروح من المنزلة العالية التي تبوءها العلامة المحدث ناصر الدين الألباني في العلم ، وسمعت من بعض طلبة العلم أن الشيخ الألباني رحمه الله ، قد أوصى في آخر حياته بعد تحرر ألبانيا من الشيوعية ، بالعناية بدعوة الشعب الألباني للرجوع إلى دينه ، ولالوم عليه في حبه لقومه ، ولالوم عليهم في حبهم لمن فيه ذكرهم وشرفهم ، وللحديث بقية نواصل فيها ذكريات الرحلة التي لازلنا في أولها .

 


الكاتب: حامد بن عبدالله العلي
التاريخ: 06/12/2006
عدد القراء: 5215

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 8921  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 41235115