انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    واشنطن تستعد لعمل عسكري كبير ضد مواقع إيران النووية

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


تاريخ النشر 13 فبراير 2005م



واشنطن تستعد لعمل عسكري كبير ضد مواقع إيران النووية



بقلم: فيليب شيرويل «صنداي تلغراف»


تعريب نبيل زلف



يعكف خبراء الاستراتيجية العسكرية في وزارة الدفاع الأمريكية في الوقت الراهن على وضع خطط للقيام بغارات جوية مدمرة تدعمها هجمات بصواريخ ذاتية الدفع منطلقة من الغواصات على مواقع ايران النووية، وذلك كحل اخير لمنع طهران من تطوير قنبلة ذرية.


وفي هذا الاطار بدأ المخططون في القيادتين المركزية والاستراتيجية بتحديد الاهداف والاسلحة اللازمة لهذه العملية وما تتطلبه من امدادات تعبوية ايضا.


بيد ان هذه الخطط، التي يجري اعدادها ورفع تقارير عنها لمكتب وزير الدفاع دونالد رامسفيلد، لن توضع موضع التطبيق العملي الا اذا فشلت الجهود الدبلوماسية المكثفة في منع جمهورية ايران الاسلامية من تحقيق طموحاتها النووية التي تزعم طهران انها لا تتضمن الا برنامجا لتطوير الطاقة الذرية لاغراض مدنية سلمية.


الا ان احتمال القيام بعمل عسكري يمكن ان يضع واشنطن في موقف معارض لبريطانيا التي تخشى على ما يبدو ان يؤدي مثل هذا الهجوم الامريكي، ليس فقط الى اندلاع شرارة عنف شامل في الشرق الاوسط، بل والى وقوع اعمال انتقامية في الغرب ثم يفشل ايضا في وقف برنامج ايران النووي.


لكن يبدو ان سيل التقارير الذي لا ينقطع وما يكشفه من عمليات ايران النووية السرية، اضافة لتهديدات الرئيس محمود أحمدي نجاد لاسرائيل، دفعت واشنطن للتفكير بالخيارات العسكرية في مواجهة هذه المشكلة.


ومن المرجح ان تتضمن الاستراتيجية العسكرية في هذا الشأن القيام بقصف جوي تنفذه قاذفات «بي ـ 2» بعيدة المدى، التي تستطيع الطائرة الواحدة منها حمل 40 الف رطل من الاسلحة دقيقة التصويب بما في ذلك القنابل المعدة لتدمير المخابىء العميقة تحت سطح الارض ومن المتوقع ان تنطلق هذه الطائرات من قواعد في ميزوري ثم يجري تزويدها بالوقود جوا.


جدير بالذكر ان ادارة الرئيس بوش كانت اعلنت حديثا عن خطط لاضافة صواريخ تقليدية ذاتية الدفع «بالستية» لترسانة غواصاتها النووية من طراز ترايدنت، ويمكن لمثل هذه الصواريخ ان تصبح جزءا من خطة الهجوم في حال توافرها.


طهران لم تقف مكتوفة الايدي هي الاخرى، فقد عملت على نشر مواقعها النووية في أماكن متباعدة من البلاد، وأقامت بعضها في اعماق كبيرة من الارض، كما عززت في الاونة الاخيرة قدرتها الدفاعية الجوية.


لكن على الرغم من هذا يعرب خبراء وزارة الدفاع الامريكية عن اعتقادهم ان الغارات الجوية الأمريكية ممكن ان تلحق اضرارا بالغة ببرنامج ايران النووي.


ويذكر ان طهران ردت على احالة ملفها النووي الى مجلس الامن بالاعلان انها ستستأنف تخصيب اليورانيوم بالكامل، مما يتيح لها الحصول على مادة يمكن استخدامها في صنع أسلحة نووية.


البيت الابيض لا يتردد في القول انه يريد حلا دبلوماسيا للمأزق القائم، الا ان الرئيس بوش رفض استبعاد الحل العسكري واكد انه لا يمكن التساهل مع طموحات ايران النووية.


وبعد ان اعلن السيناتور الجمهوري جون ماكين، الذي يستعد لخلافة بوش في عام 2008، انه يفضل ان تكون الضربات العسكرية ملاذا أخيرا، استطرد قائلا: الأمر الوحيد الاكثر سوءا من لجوء الولايات المتحدة للخيار العسكري هو امتلاك ايران للسلاح النووي.


واتخذ السيناتور الديموقراطي جوليبيرمان هذا الموقف نفسه ومن المتوقع ان يواجه الرئيس بوش ضرورة اتخاذ قرار نهائي بهذا الشأن خلال عامين.


وفي غضون ذلك، ستكون ايران قد اقتربت من الحصول على المعلومات اللازمة لصنع قنبلة ذرية، ومن غير المحتمل ان يقبل الرئيس بوش عندئذ بالخروج من البيت الابيض وايران دولة نووية.



_________



الجزيرة نت : حذر خبراء بريطانيون من شن أي هجوم جوي على المفاعلات النووية ومؤسسات عسكرية بإيران، وقالوا إنه سيقتل آلاف الأشخاص وسيشعل حربا طويلة الأمد بالمنطقة كما سيدفع طهران إلى تسريع برنامجها النووي.



وذكرت مجموعة أوكسفورد للأبحاث المختصة بقضايا التسلح أن أي عمل عسكري ضد إيران تشنه الولايات المتحدة أو إسرائيل، لا يمثل خيارا يمكن التفكير فيه مهما كانت الظروف.



وترفض الولايات المتحدة استبعاد خيار القوة، في حال رفض إيران الالتزام بمقررات الوكالة الدولية للطاقة الذرية الرامية لثني طهران عن مواصلة برنامجها النووي.



وتقول إيران إن برنامجها ذو أغراض سلمية والغاية منه هي توليد الطاقة، لكن واشنطن تتهم الجمهورية الإسلامية بالسعي لامتلاك السلاح النووي.



ويتنبأ التقرير الذي أنجزه باحثون بريطانيون بأن الهجوم الأميركي المحتمل سيتم من خلال قصف متزامن لأكثر من 20 منشأة نووية وعسكرية، بهدف شل قدرات طهران النووية والدفاعية.



وتوقع المركز -وهو مؤسسة غير ربحية- أن يسفر الهجوم عن مقتل الآلاف وضمنهم جنود وعاملون بالبرنامج النووي ومئات المدنيين.



وأضاف أن ضرب إيران عسكريا سيدفعها إلى الانسحاب من معاهدة حظر انتشار الأسلحة النووية وتسريع برنامجها النووي وتكثيف دعمها للمسلحين بالعراق ولحزب الله بلبنان، مشيرا إلى أن ذلك سيغذي مشاعر الكراهية تجاه أميركا بالعالم.



وحذر التقرير من أن التصعيد العسكري ضد إيران من شأنه أن يلقي بظلاله على دول أخرى بالمنطقة، ليعجل بالتالي بحدوث صراع محتدم كان يعتبر بعيدا.



وتعتبر تل أبيب وهي الوحيدة التي تملك سلاحا نوويا بالشرق الأوسط أن إيران أكبر تهديد لها، وقد انضمت إلى الولايات المتحدة في توجيه التهم إلى طهران بالسعي لامتلاك السلاح النووي



واعترف وزير الدفاع الإسرائيلي شاؤول موفاز الشهر الماضي بأن قواته كانت تحضر لعمل عسكري ضد إيران، في حال فشل القنوات الدبلوماسية لإيجاد مخرج للأزمة



وحسب أوكسفورد فإن هجوم إسرائيل الذي سيكون أقل حجما من الضربة الأميركية له أيضا انعكاسات سلبية. ودعت المجموعة إلى إيجاد بدائل أخرى لنزع فتيل التوتر بالمنطقة وتفادي مواجهة في غاية الخطورة.


التاريخ: 25/12/2006
عدد الزوار: 4394
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر
 ذات الأنوار في مدح المصطفى المختار قالها في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام وهجاء الكاتب الكويتي الذي تطاول عليه


عدد الزوار: 40604900