انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    هل يحرم على المرأة أن تصبغ بالسواد أم التحريم خاص بالرجل؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 6209
السؤال: هل يحرم على المرأة أن تصبغ بالسواد أم التحريم خاص بالرجل؟


جواب الشيخ:
السؤال:

هل يحرم على المرأة أن تصبغ بالسواد ، لزيادة الجمال أو لتغير الشيب المبكر ، أم التحريم خاص بالرجل فقط ؟

*******************

جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : ـ

ورد في هذا الباب حديث ابن عباس ‏‏قال:
‏قال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يكون قوم ‏ ‏يخضبون ‏ ‏في آخر الزمان بالسواد كحواصل الحمام لا ‏ ‏يريحون ‏ ‏رائحة الجنة رواه أبو داود وغيره .

وقال في الصحاح : القَوْمُ الرجال دون النساء لا واحدا له من لفظه ، قال زهير:
وما أدري ولست إخال أدري *** أقوم آل حصن أم نساء
وقال الله تعالى {لا يسخر قوم من قوم} ثم قال {ولا نساء من نساء} ، وربما دخل النساء فيه على سبيل التبع لأن قوم كل نبي رجال ونساء أ.هـ

كما ورد حديث جابر بن عبد الله ‏رضي الله عنه ‏قال :
‏أتي ‏ ‏بأبي قحافة ‏ ‏يوم فتح ‏ ‏مكة ‏ ‏ورأسه ولحيته ‏ ‏كالثغامة ‏ ‏بياضا فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏غيروا هذا بشيء واجتنبوا السواد رواه مسلم وغيره.

غير أن ثمة خلاف في صبغ المرأة شعرها بالسواد ، قال في عون المعبود : ( ذهب أكثر العلماء إلى كراهة الخضاب بالسواد , وجنح النووي إلى أنها كراهة تحريم وأن من العلماء من رخص فيه في الجهاد ولم يرخص في غيره , ومنهم من فرق في ذلك بين الرجل والمرأة فأجازه لها دون الرجل واختاره الحليمي ) .

‏وقال ابن القيم : ( ورخص فيه آخرون للمرأة تتزين به لبعلها , دون الرجل ، وهذا قول إسحاق بن راهويه وكأنه رأى أن النهي إنما في حق الرجال ) أ.هـ .تعليقاته على معالم السنن عند حديث أبى ذر مرفوعا أحسن ما غير به هذا الشيب الحناء والكتم .

وهذا هو الأرجح ، أعني أن المرأة لاتدخل في دلالة الأحاديث التي نصت على تحريم تغيير الشيب بالسواد ، فكيف إذا كان صبغها بالسواد ، ليس تغييرا للشيب ، وإنما هو زيادة في الجمال المحمود ابتغاؤه من المرأة لأنها موضع الجمال قد خلقها الله تعالى كذلك ، ويُطلب منها ذلك ، وتُبتغى له ، فالأصل أنها تخالف أحكام الرجل في هذا الباب ، ولهذا لو كان شعرها أسوداللون ، فابتغت صبغه بالأشقر تجمّلا فهو مباح بالبراءة الأصلية ، وحينئذ فمنع الشقراء أن تصبغ شعرها بالسواد تجمّلا ، ليس سوى تناقض تـُجلّ عنه الشريعة الكاملة ، وإن قيل فلتمنع السمراء إذاً أن تصبغ باللون الأشقر ، كان تحريما بلا دليل !! ، مع أنه لو كان النص عاما يشمل الرجال والنساء ، ما جاز معارضته بالقياس ، غير أن في دلالته من جهة العموم نظر لا يخفى .

والخلاصة أن صبغ المرأة شعرها بالسواد إن لم يكن تغييرا للشيب فلا إشكال فيه أصــلا ، وإن كان تغييرا للشيب طلبا للجمال لزوجها فلا إشكال فيه أيضا لعدم دخوله في دلالة الأحاديث فهي خاصة بالرجال ، وأما إن كان للتدليس على الخاطب فهذا محرم لانه غش.

كما أن في تحريم الخضاب بالسواد للرجال ، خلافا بين العلماء ، قال في عون المعبود : ‏وقد رخص فيه طائفة من السلف منهم سعد بن أبي وقاص وعقبة بن عامر والحسن والحسين وجرير وغير واحد واختاره ابن أبي عاصم في كتاب الخضاب له , وأجاب عن حديث ابن عباس رفعه " يكون قوم يخضبون بالسواد لا يجدون ريح الجنة " بأنه لا دلالة فيه على كراهة الخضاب بالسواد بل فيه الإخبار عن قوم هذه صفتهم , وعن حديث جابر " جنبوه السواد " بأنه في حق من صار شيب رأسه مستبشعا ولا يطرد ذلك في حق كل أحد انتهى ، وما قاله خلاف ما يتبادر من سياق الحديثين . نعم يشهد له ما أخرجه هو عن ابن شهاب قال " كنا نخضب بالسواد إذا كان الوجه جديدا فلما نغض الوجه والأسنان تركناه "أ.هـ.

والله اعلم
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 41303260