انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    هل يجوز اعتماد الرؤى لقراءة سور من القرآن رجاء النجاة من المكروه ؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 5132
السؤال: هل يجوز اعتماد الرؤى لقراءة سور من القرآن رجاء النجاة من المكروه ؟


جواب الشيخ:
السؤال:

تم تداول رسالة على الجوال البارحة عن رؤيا صالحة تدعو أهل الكويت لقراءة سورة الانعام ، ثم تبع ذلك عدة رسائل ، كل يجتهد ويوزع نصائح ، اعتمادا على رؤى أو غير ذلك ، فما توجيهكم ؟؟

*********************

جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : ـ

لا يجوز الاعتماد على الرؤى المنامية في إثبات فضل مخصوص لسورة من القرآن ، أو ذكر من الأذكار ، بل الواجب الاعتماد على نصوص الكتاب والسنة ، ونحذر الجميع من الانسياق وراء الدعاوى بلا بيّنة ، و إلى وجوب تنبيه من ينشر شيء لم يتبين موافقته للشرع ، إلى أنه لا يجوز له نشره حتى يسأل عنه أهل العلم ، والواجب على الجميع الرجوع إلى أهل العلم لاسيما في الشدائد ، كما يجب قصر الاعتماد على المأثور عن نبينا صلى الله عليه سلم وطرح ما سواه .

وأعظم ما يعتصم به المسلم في الشدائد هو قول : حسبي الله ونعم الوكيل .

ويشرع للمسلم أن يقرأ بالمعوذتين بعد كل صلاة ، وأن يتعوذ بهما من كل ما يخاف .

عن عقبة بن عامر الجهني عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( قد أنزل الله علي آيات لم ير مثلهن ( قل أعوذ برب الفلق ) إلى آخر السورة ، و( قل أعوذ برب الناس ) إلى آخر السورة خرجه مسلم والنسائي والترمذي وغيرهم

وعنه أيضا قال : بينا أنا أسير مع رسول الله صلى الله عليه وسلم بين الجحفة والأباء إذ غشينا ريح ، وظلمة شديدة ، فجعل رسول الله صلى الله عليه وسلم يتعوذ بـ ( أعوذ برب الفلق ) و ( أعوذ برب الناس ) ويقول ( يا عقبة ، تعوذ بهما ، فما تعوذ متعوذ بمثلهما ، وسمعته يؤمنا بهما في الصلاة ) رواه أبو داود وغيره .

وعنه صلى الله عليه وسلم قال ( قل هو الله أحد والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح ثلاث مرات تكفيك من كل شيء ) رواه أبو داود والترمذي والنسائي

وعن عقبة بن عامر قال : ( أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذات في دبر كل صلاة ) رواه أبو داود والترمذي والنسائي .

وهذه جملة من المأثورات التي وردت بأسانيد صحيحة أو حسنة ، مما يشرع للمسلم أن يقوله في الشدة أو الكرب ، أو الخوف من وقوع المكروه :

يقول : ( بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم ) أبو داود والترمذي، ومن قالها حين يصبح لم يضره شيء بإذن الله حتى يمسي ، ومن قالها حين يمسي لم يضره شيء بإذن الله حتى يصبح .

ويقول إذا أصبح ، وإذا أمسى : ( أصبحنا وأصبح الملك لله ، والحمد لله ، لااله إلا الله وحده لاشريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير ، رب أسألك خير مافي هذا اليوم وخير ما بعده ، وأعوذ بك من شر مافي هذا اليوم ، وشر ما بعده ، رب أعوذ بك من الكسل ، وسوء الكِبَر ، رب أعوذ بك من عذاب في النار ، وعذاب في القبر) مسلم . ،وإذا أمسى قال : أمسينا وأمسى .. إلخ

ويقول : ( لااله إلا الله العظيم الحليم ، لا إله إلا الله رب العرش العظيم ، لا إله إلا الله رب السماوات ، ورب الأرض ورب العرش الكريم ) البخاري .

ويقول أيضا : ( اللهم رحمتك أرجو فلا تكلني إلى نفسي طرفة عين ، وأصلح لي شأني كله ، لا إله إلا أنت ) أبو داود وأحمد .

ويقول أيضا : ( لا إله إلا أنت سبحانك إني كنت من الظالمين ) الترمذي والحاكم
ويقول أيضا : ( الله ، الله ربي لاأشرك به شيئا ) أبو داود

ويقول عندما يلق العدو أو سلطانا ظالما :

( اللهم إنا نجعلك في نحورهم ، ونعوذ بك من شرورهم ) أبو داود والحاكم .

ويقول : ( اللهــم أنت عضدي وأنت نصيري ، بك أجول ، وبك أصول ، وبك أقاتل ) أبو داود والترمذي.

ويقول : ( حسبنا الله ونعم الوكيل ) البخاري .

ويقول : ( اللهم رب السماوات السبع ، ورب العرش العظيم ، كن لي جارا من فلان بن فلان ، وأحزابه من خلائقك ، أن يفرط علي أحد منهم أو يطغى ، عز جارك ، وجل ثناؤك ، لا إله إلا أنت ) البخاري في الأدب المفرد .

ويقول : ( الله أكبر ، الله أعز من خلقه جميعا ، الله أعز مما أخاف وأحذر ، أعوذ بالله الذي لاإله إلا هو ، الممسك السماوات السبع أن يقعن على الأرض إلا بإذنه ، من شر عبدك فلان ، وجنوده وأتباعه وأشياعه ، من الجن والإنس ، اللهم كن لي جارا من شرهم ، جل ثناؤك وعز جارك ، وتبارك اسمك ، ولاإله غيرك ) ثلاث مرات ، البخاري في الأدب المفرد.

ويقول : ( اللهم منزل الكتاب ، سريع الحساب ، اهزم الأحزاب ، اللهم اهزمهم وزلزلهم ) رواه مسلم .

ويقول عندما يخاف قومـا :
( اللهـــم اكفنيهم بما شئت ) مسلم .

ويقول أيضا : ( أعوذ بكلمات الله التامات التي لا يجاوزهن بر ولا فاجر من شر ما خلق ، وبرأ وذرأ ، ومن شر ما ينزل من السماء ، ومن شر ما يعرج فيها ، ومن شر ما ذرأ في الأرض ، ومن شر ما يخرج منها ، ومن شر فتن الليل والنهار ، ومن شر كل طارق إلا طارقا يطرق بخير يا رحمن ) الإمام أحمد وابن السني .
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر
 ذات الأنوار في مدح المصطفى المختار قالها في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام وهجاء الكاتب الكويتي الذي تطاول عليه
 القصيدة البراكيـّة قالها بمناسبة خروج المناضل السياسي الكويتي مسلم البراك من السجن 21 ابريل 2017


عدد الزوار: 40255551