انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    زواج ( الفرند ) !

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 7145
السؤال: زواج ( الفرند ) !


جواب الشيخ:
السؤال:

لقد أثير في الآونة الأخيرة ما يطلق عليه زواج ( الفرند) بين محلل ومحرم ، فما حكمه وعلاقته بزواج المسيار ؟

********************

جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة و السلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : ـ

كثيرا ما تكون الأسماء غير الملائمة ، التي تطلق على الأشياء ، سببا لحدوث اللبس ، أو ربما النفور ، لأنها قد تُشعر بمعنى مذموم غير مقصود ، ولو أنه قد اختيـر عنوان آخــر لتبيـّن المقصود ، وانتفى اللبس والغموض .

وزواج المسيار من هذا القبيل ، فلو قيل ما حكم النكاح الذي تتنازل فيه المرأة عن بعض حقوقها ، لما كان في ذلك أي التباس .

لكن لما قيل ( مسيار ) ظن كثير من الناس أنه مؤقت ، كنكاح المتعة ، وهو محرم بالإجماع ، وإنما أطلق هذا الاسم ( المسيار ) إطلاقا عرفيا في هذا العصر ، ليس هو اصطلاحا شرعيا ، ولا يعرف هذا الإطلاق في الفقه الإسلامي قديما .

وزواج المسيار، هو زواج شرعي استكمل شروطه صحته ، لكن تتنازل فيه المرأة عن بعض حقوقها ، كالنفقة ، أو السكنى ، أو القسمة مع الزوجة الأخرى، بحيث تكتفي من زوجها ببعض الحقوق وتسامحه في بقيتها.

هذا مع أن لها الحق أن تعود مطالبة بحقوقها التي تنازلت عنها .

كما قال ابن قدامه في المغني : وقد نص أحمد في رجل تزوج امرأة ، وشرط عليها أن يبيت عندها في كل جمعة ليلة ، ثم رجعت وقالت : لا أرضى إلا ليلة وليلة ، فقال : لها أن تنزل بطيب نفس منها ، فإن ذلك جائز ، وإن قالت : لا أرضى إلا بالمقاسمة ، كان ذلك حقا لها ، تطالبه إن شاءت ، ونقل عنه الأثرم في الرجل يتزوج المرأة ويشترط عليها أن يأتيها في الأيام يجوز الشرط ، فإن شاءت رجعت ، وقال في الرجل يتزوج المرأة على أن تنفق عليه في كل شهر خمسة دراهم ، أو عشرة دراهم ، النكاح جائز ولها أن ترجع في هذا الشرط أ.هـ

ومعلوم أن النكاح إن استكمل شروطه المعروفة التي تشترط لصحته وهي : تعيين الزوجين ، ورضاهما ، والولي ، والشهادة ، وخلو الزوجين من الموانع ، ولم يكن فيه شروط تبطل العقد ، كنكاح الشغار ، والتوقيت كما في نكاح المتعة ، أو أنه إذ أحلها لزوجها الأول طلقها ،وهو نكاح المحلّل ، الملعون فاعله ، حتى لو كان مجرد نية بقلبه ، أو يكون العقد معلقا كزوجتك إذا جاء رأس الشهر مثلا ، فإن النكاح إن استكمل شروطه ، وخلا من شروط تبطله ، فهو نكاح صحيح .

وأما اشتراط أن لا يُنفق عليها ، أو لا يكون عندها إلاّ في النهار مثلا ، أو ليلة في جمعة ، أو شهر ، أو أقل أو أكثر ، ففيه خلاف ، والصحيح أن هذه الشروط ونحوها مما فيه تنازل الزوجة عن بعض حقها ، أنها جائزة ، ولكن للزوجة أن تطالب بحقها متى شاءت كما تقدم عن الإمام احمد رحمه الله .

وهذا الذي أطلق عليه زواج ( الفرند ) يشبه هذا ، فقد فهمت منه ، أن الزوج لا يملك سكنا ليسكن فيه الزوجة ، ولا يقدر أن ينفق عليها ، فترضى به كذلك ، إلى أن يتمكن من توفير السكن والنفقة على زوجته ، وهو ليس نكاح السـر ، بل قد استكمل شروط صحة النكاح كلها ، غيــر أنهما يلتقيان في عطلة نهاية الأسبوع ، في موضع ما ، فيكون بينهما من المعاشرة ما أحله الله تعالى بعقد النكاح ، وبقية الأيام يعيش كل منهما في مسكنه ، وحينئذ فحكمه كما ذكر في سابقه ، لافرق .

فإن قيل : فإن النكاح في الإسلام يقصد به حصول السكن ، وإنشاء الأسرة ، والإنجاب ، كما قال تعالى (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيات لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) ، وهذا لا يتوفر فيما أطلق عليه زواج ( الفرند ) ، فنقول نعم ، هذا كله من أجـلّ مقاصد النكاح ، لكن من مقاصده أيضا عفة الفرج ، والاستغناء بالنكاح الحلال عن السفاح الحرام ، فمن نوى تحقيق هذا المقصد في نكاح استكمل شروطه ، فإنّـه لـم يتجاوز حدود الله تعالى .

من أراد أن يستكمل مقاصد النكاح الأخرى فهو أكمل وأفضل بلا ريب ، فهذا كمن أطال قنوت الصلاة ، وزاد في طول ركوعها وسجودها وأذكارها ودعاءها ، فنال من مقاصدها وحكمها أعلاها ، وذاك كمن صلى صلاة لم ينقص من أركانها وواجباتها شيئا فصحت وأجزأت .

ومعلوم أن من النكاح بين الناس ، ما لا يكون فيه المودة ، ولكن يصبر الزوج على زوجته مع أنه لايودّهـــــا ، رحمةً بها ، أو شكراً لمعروفها ، أو خشية ضياع الأولاد ونحو ذلك ، وكذلك تفعل الزوجة في كثير من الأحيان ، وذلك كلّه لتحصيل مصالح النكاح الأخرى ، وليس هذا ونحوه نكاحا باطــــلا باتفاق العلماء .

فالآية السابقة ليست في سياق ذكر شروط صحة النكاح ، وإنما في ذكر ما أنعم الله تعالى به على بني آدم ، مما يحصل بالنكاح من السكن ، والمودة ، والرحمة ، على وجه العموم ، ثم إن ذلك كلـه ، أو بعضه ، يحصل لبعض الناس ، إنعاما خاصا من الله عليه ، ويحرم منه بعض الناس ، لحكم وأسباب يعلمها الله ، كما يهب الله تعالى نعمه لمن يشاء ، ويحرمها من يشاء ، سبحانه ، كما قال تعالى (مَا يَفْتَحِ اللَّهُ لِلنَّاسِ مِن رَّحْمَةٍ فَلا مُمْسِكَ لَهَا وَمَا يُمْسِكْ فلامُرْسِلَ لَهُ مِن بَعْدِهِ وَهُـوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ ) .

وأيضا فمثل هذه النكاح الذي أطلق عليه زواج ( الفرند ) ـ مع أن هذا الإطلاق خطأ ـ لا يلجأ فيه الزوجان ـ كما فهمت ـ إلى الالتقاء في نهاية الأسبوع فقط ، إلا في ظروف طارئة ، حتى إذا تيسرت أمورهما ، وأمكنهما الاستقلال بمسكن ، استقرا استقرارا دائما. ومعلوم أن غالب الناس ، ينتظر بعد العقد حتى يوفر المسكن ، ثم يدخل بزوجته . وأما هذا الزواج ( الفرند ) ، فغاية ما في الأمر ، أنه يكون الدخول فيه ، بعد العقد الشرعي ، لكنهما يبقيان منفصلين كلّ في مسكنه عند أهله ، مع سعي الزوجين في توفير السكن لهما ، وإن طالت المدة ، فأي حرج في هذا ؟!

هذا والله أعلم
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 41293316