انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    بعض الناس يقول إن المشرع مع الله مثل المبتدع فلماذا تكفرون المشرع ولاتكفرون المبتدع؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 6396
السؤال: بعض الناس يقول إن المشرع مع الله مثل المبتدع فلماذا تكفرون المشرع ولاتكفرون المبتدع؟


جواب الشيخ:
السؤال:

السلام عليكم
فضيلة الشيخ هناك شبهه ، و هي أن المشرع للقوانين الوضعيه لا يختف أبدا عن المبتدع و أن المبتدع عاصي و بذلك يكون المشرع عاصي و ليس كافرا فكيف يرد على هذه الشبهه ، وذكر السائل بعض المنتسبين إلى العلم ، وطريقة السلف ، الذين يحاربون العلماء الداعين إلى البراءة من الطواغيت المغيرين لما أنزل الله شاكيا أنهم يكونون مع الطواغيت ضد الدعاة إلى الكتاب والسنة ، ويفتون الناس بجواز العمل في القضاء المناقض لاحكام الله ؟.

*****************

جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : ـ

الفرق واضح ، المبتدع ـ الذي لاتخرجه بدعته عن الاسلام ـ يظن أن ما أتى به زيادة في الدين أو تغييرا فيه ، يخالف الكتاب والسنة ، أنه من الدين ، وأن الله تعالى أذن له بذلك ، وأنه لم يشرع مع الله ، ولهذا فالمبتدعون يستدلون على بدعهم بعموميات من نصوص الكتاب والسنة ، أو أخبار لاتصح ، ونحو ذلك ، وسبب ضلالهم هو الخطأ في تأويل التنزيل ، وليس في إنكاره ، أو في وضع تشريع يضاهيه .

فهم لم ينصبوا طاغوتا حاكما مع الله تعالى ، ويجعلون شريعته مساوية لتشريعات الله تعالى العزيز الحكيم ، ويستمدون منه الامر والنهي ، والتحليل والتحريم ، حتى لو ناقض احكام الله تعالى ، ولو فعلوا ذلك كفروا ـ كما هو حال بعض المبتدعة الذين اخرجتهم بدعهم من الاسلام ـ ولكنهم ضالون ، يجب التحذير من بدعهم ، وإنكارها والخلاصة أن حكمهم يختلف عن حكم المشرعين مع الله تعالى .

وعندما يقول من يقول من العلماء إن المبتدع في دين الله ماليس منه ، كأنه يستدرك على الشريعة ، ويتهمها بالنقصان ، إن كان يقصد من لاتخرجهم بدعهم عن الاسلام ، فهو من قبل التشبيه ، ومعلوم أن التشبيه لايقتضي تطابق المشبه والمشبه به من كل وجه ، يكفي أن يكون بينهما بعض وجوه الشبه أو واحدا منها .

والحاصل ان المبتدع بمنزلة الجاهل الذي يخطىء في حكم الله تعالى ، وقد يكون بعضهم متأولا ، له نصيب من ثواب المخطىء في اجتهاده ، كما ذكر ذلك شيخ الاسلام ابن تيمية وغيره ، وليس المبتدع بمنزلة الذي يشرع مع الله تعالى .

ومعلوم كلام العلماء في التحذير من طواغيت الحكم ، وتأمل قول العلامة سليمان بن سحمان رحمه الله : ( وحاصله أن الطاغوت ثلاثة أنواع طاغوت حكم ، وطاغوت عبادة ، وطاغوت طاعة ومتابعة ، والمقصود في هذه الورقة هو طاغوت الحكم ، فإن كثيرا من الطوائف المنتسبين إلى الاسلام قد صاروا يتحاكمون إلى عادات آبائهم ) ثم قال ( وهذا هو الطاغوت بعينه الذي أمر الله باجتنابه ) الدررس السنية 8/272

وأما ماذكرت من فتنة الناس بعلماء السوء الذين يهونون الحكم بغير ما أنزل الله ، ويفتون الناس بجواز العمل في القضاء غير الشرعي ، فإنا لله وإنا إليه راجعون ، هذا من فتنة العالم الفاجر ، فإن فتنته فتنة لكل مفتون .

قال الشيخ العلامة عبدالرحمن بن حسن رحمه الله في الدرر السنية :
( قال محمد بن فضل الزاهد : ذهاب الاسلام على يد أربعة أصناف ، صنف لايعملون بما يعلمون
وصنف يعملون بمالايعلمون
وصنف لايعلمون ولايعملون
وصنف يمنعون الناس من التعلم
ــــــــــــــ
قلت ـ أي الامام عبدالرحمن بن حسن ـ الصنف الاول من له علم بلا عمل ، فهو أضر شيء على العامة ، فإنه حجة لهم في كل نقيصة ، ومنحسة .
والصنف الثاني العابد الجاهل ، فإن الناس يحسنون الظن به لعبادته وصلاحه ، فيقتدون به على جهله ، وهذا الصنفان هما اللذان ذكرهما بعض السلف في قوله : احذروا فتنة العالم الفاجر ، والعابد الجاهل ، فإن فتنتهما فتنة لكل مفتون .

فإن الناس إنما يقتدون بعلماءهم وعبادهم ، فإذا كان العلماء فجرة ، العباد جهلة ، عمت المصيبة بهما ، وعظمت الفتنة على الخاصة والعامة .

الصنف الثالث : الذين لاعلم لهم ولاعمل وإنما هم كالانعام السائمة .

والصنف الرابع : نواب ابليس في الارض ، وهم الذين يثبطون الناس عن طلب العلم ، والتفقه في الدين فهؤلاء أضر عليهم من شياطين الجن ، فإنه يحولون بين القلوب وبين هدى الله وطريقه .

فهؤلاء الاربعة الاصناف هم الذين ذكرهم هذا العارف رحمه الله ، وهؤلاء كلهم على شفا جرف هار ، وعلى سبيل هلكة ، وما يلقى العالم الداعي إلى الله ورسوله ما يلقاه من الاذى والمحاربة إلا على أيديهم .

والله يستعمل من يشاء في سخصه ، كما يستعمل من يحب في مرضاته ( إنه بعباده خبير بصير ) ولا ينكشف سر هذه الطوائف وطريقتهم إلا بالعلم ، فعاد الخير بحذافيره إلى العلم وموجبه ) انتهى الدرر السنية 2/134
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 40793625