انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    فضيلة الشيخ هل يجوز صرف الزكاة للشعب السوري بسبب ما جرى عليه ، ولجهود الإطاحة بطاغيته ، وهل يجوز تعجيلها قبل رمضان ، حيث الناس العادة تنتظر رمضان لإخراج زكاة المال ؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: زائر
التاريخ: 11/06/2011
عدد القراء: 13032
السؤال: فضيلة الشيخ هل يجوز صرف الزكاة للشعب السوري بسبب ما جرى عليه ، ولجهود الإطاحة بطاغيته ، وهل يجوز تعجيلها قبل رمضان ، حيث الناس العادة تنتظر رمضان لإخراج زكاة المال ؟


جواب الشيخ:
الحمد لله والصلاة والسلام على نبيّنا محمد ، وعلى آله ،  وصحبه ، وبعـد :
 
يجوز تعجيل زكاة المال قبل أن يحلَّ وقتها ، على أن لايتجاوز التعجيل سنتين قبل وقت وجوبـها ،  لما روى علي رضي الله عنه : ( أنَّ العباس سأل النبيَّ صلَّى الله عليه وسلم في تعجيل صدقته قبل أن تحـلّ ، فرخّص له في ذلك )  رواه أحمد ، وأبو داود ، والترمذي ، وابن ماجه  ، وغيـرهم .
 
قال شيخ الإسلام ابن تيمية : ( يجوز عند جمهور العلماء ، كأبي حنيفة ، والشافعي ، وأحمد ، تعجيل زكاة الماشية ، والنقدين ، وعروض التجارة ، إذا ملك النصاب ،  ويجوز تعجيل المعشَّـرات قبل وجوبها ، إذا كان قد طلع الثمر ، قبل بدوّ صلاحه  ، ونبت الزرع قبل اشتداد الحـبّ ) مجموع الفتاوى 25/85 ـ 86
 
وصرفها إلى المنكوبين بطاغيتهم من الشعب السوري من أهم المهمَّات ، وأولى الأوليـَّات ،  لاسيما اللاجئين إلى تركيا التي آوتهم ، وحمتهم ، ورعتهـم _ شكر الله سعيها _ أو الذين في المدن المحاصرة ، حتى لو كانت لهم أموال خارج الحصار إنْ كانوا لايصلون إليها ، لأنهَّم في حكم ( ابن السبيل ) .
 
ومعلوم أنَّ كثيراً من الأسـر في سوريا ،  قد استُشهد _ نحسبهم شهداء _ عائلُهم ، من الأرامل ، و الأيـتام ، فهم في أشـد الحاجـة إلى من يمـدّ لهم يـدَ العون .
 
ويقدم فقـراءُ ، ومساكين الشعب السوري ، على غيرهم لما أصابهـم ، من المصيبة العامة التي حلَّت بديارهم من طاغيـتهم المتجبـِّر قصم الله ظهـرَه ، وحزْبه اللعين ، وأراح المسلمين من شـرورهـم .
 
وكذا تُصـرف لجهود الإطاحة بالطاغية ، لتخليص المسلمين من عدوِّ غائلتُه أشـدُّ ضرراً ، وجرائمـُه أقـبحُ معـرَّة ، على أهل الإسلام ، من كلِّ الأعـداء .
 
فهو يهريق الدماء ، ويهتك الإعراض ، ويهلك الحرث ، والنسل ، ويعيث في الأرض فسـاداً ، ومعلوم أنـَّه لا أوجـب من جهاد هذا العدوِّ ، وأمثـاله من السَّاعين في الأرض بالفـساد ؟ 
 
وقـد ذكر الله تعالى أنَّ نصرة المسلم من أنواع الجهاد في سبيل الله ، وكـذا كفِّ بأس الأعداء عن أهـل الإسـلام ، كما تعالـى: ( وإن استنصروكم في الدين فعليكمْ النصر ) .
 
وقـال : ( فقاتل في سبيل الله لا تكلَّف إلاّ نفسك ،  وحرّض المؤمنين ، عسى الله أن يكفَّ بأس الذين كفروا ، والله أشدُّ بأساً ، وأشدُّ تنكيـلاً ) .
 
ولهذا نهيب بأهل الدثـور من المسلمين ، أنّ يعجّلوا بزكاتهم للشعب السوري المنكـوب ، وقد فتح الله تعالى الطـريق من تركيا ، كما نهيب بالجمعيات الخيرية أن تسرع للإغاثـة ، وتوصيل الزكوات ، والصدقات ، وجهود الإغاثـة لإخواننا هنـاك .
 
هذا ونسأل الله تعالـى باسمه الأعظـم ، الحيّ القيوم ، ذي الجلال والإكرام ، ذي العزة ، و الكبرياء ، والعظـمة ، الملك ، الجبار .
 
اللّهم إنّك العزيـز ذو انتقـام ، اللهـمّ انتقم من طاغية الشام ، وأعوانه ، الذين غرَّتهـم دولتـُهم ، وقوَّتـُهم ، بما ملكوا من الجند ، والأموال ، فتكبـِّروا في الأرض ، وطغـوْا في البلاد ، حتى أكثـروا فيها الفساد .
 
اللهم إنهم تسلَّطوا على عبادك المسلمين بالقتل ، حتى قتلوا الأطفال ، وعذَّبوهـم ، وهتكوا الأعراض ، وقطعوا السبيل ، وأهكلوا الأمـوال ، وطغـوْا طغيـانا كبيرا.
 
اللهم خذْهم أخـذَ عزيـزٍ مقتدر ، اللهمّ شتِّت شملهم ، ودمـّر دولتهـم ، واجعل عاليها سافلها ، وأدر الدائرة عليهم ، وردّ مكرهم في نحـورهم ، وأرنا فيهم عجائب قدرتـك ، وأنزل بهم بأسك الذي لايردُّ عن القوم الظالمين .
 
آمين آمين آمين
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر
 ذات الأنوار في مدح المصطفى المختار قالها في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام وهجاء الكاتب الكويتي الذي تطاول عليه
 القصيدة البراكيـّة قالها بمناسبة خروج المناضل السياسي الكويتي مسلم البراك من السجن 21 ابريل 2017


عدد الزوار: 38814212