انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    من لم يكفر كافرا فهو كافر ؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 7327
السؤال: من لم يكفر كافرا فهو كافر ؟


جواب الشيخ:
السؤال:

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
شيخنا الفاضل نطلب منك تفصيلا علميا دقيقا حول قاعدة (من لم يكفر كافرا فهو كافر)
فهل كل من لم يكفر الكفار سواء كانوا اصليين ام لا فهو كافر حتى وان لم يكفرهم لجهله ولقلة علمه
افيدونا بارك الله فيكم

******************

جواب الشيخ:

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
كلا .. ليس الامر كذلك
فهذه القاعدة ليست منصوصا عليها هكذا ، وإنما قالها بعض العلماء ، أخذا من نصوص الشرع العامة ، وعبر عنها شيخ الاسلام محمد بن عبدالوهاب بقوله : ( الثالث: من لم يكفر المشركين أو شك في كفرهم أو صحح مذهبهم كفر) وهو تعبير أدق وأدل على المقصود الصحيح من القاعدة ، فهذا شخص أقر بأنهم مشركون ، ومع ذلك لايريد أن يكفرهم ، أو شك في كفرهم ، فشك في الإسلام بالضرورة إذاً، أو صحح دين المشركين فهذا كفــره أوضح .

ومعناها الصحيح يتبين بالتفصيل التالي أن الكفار نوعان :

كفار أصليون، كأهل الملل الاخرى ، كاليهود والنصارى والمجوس والبوذيين والهندوس .. إلخ .

فيقال : إن من امتنع عن تكفير شخص خارج عن دين الاسلام ، لأنه يرد الشرع ولايقر بتفريق الشريعة بين الناس على أساس الايمان والكفر ، كما يفعل العلمانيون مثلا ، فهذا كافر ولايشك في كفره مسلم أصلا . أو بسبب أنه يصحح دينا غير دين الاسلام ، أو يشك في بطلان ما سوى الاسلام ، لان الشك حينئذ يسري على الجانب الاخر وهو الإسلام ، إذ الاسلام وسواه في طرفي نقيض ، فهذا كافر، وإن ادعى أنه مسلم ، لانه لايميز بين الاسلام وغيره ، كما أمر الله أن يميز بينهما ، بالحكم على الإسلام أن حق واجب الاتباع ، وغيره باطل يجب التبرؤ منه ، ولا بين التوحيد والشرك ، ولا بين عبادة الله وعبادة الطاغوت ، ، ولابين المصدق بمحمد صلى الله عليه وسلم والمكذب أو الشاك فيه ، وهذا لايكون مسلما ـ أعني الذي لايفرق يبن هذه الامور ـ فلايكون الشخص مسلما إلا إن أقر بأن دين الاسلام حق وسواه باطل ، وآمن بالتوحيد وكفر بالشرك والطاغوت ، وآمن بوجوب اتباع محمد صلى الله عليه وسلم على جميع الخلق ، وتبرأ ممن لايعتقد وجوب الدخول في دينه على جميع الخلق .
وعلى هذا فمن لم يكفر أهل الملل الاخرى ، كاليهود والنصارى والمجوس والبوذيين .. إلخ ، فهو كافــــر اتفاقــا، لكن إن كان جاهلا فقد يعذر بجهله عند الحكم على المعيّن ، في شأن اليهود والنصارى خاصة، إن كان عدم تكفيرهم لجهله بحالهم فحسب ، فيبين له، فإن لم يكفرهم بعد البيان فإنه يكفر .
وذلك لعموم الجهل في العامة إذ يظن كثير منهم أن اليهود والنصارى ، أهل كتاب ، ويظنون أن أهل الكتاب يختلفون عن الكفار ، ولايعرفون حقيقة معتقداتهم ، فحينئذ يجب إقامة الحجة للمعيّن ، وذلك إن كان مثله يعذر بجهله ، فهذا يدخل في مسائل العذر بالجهل في الحكم على المعيّن على أية حال .
--------------------------
النوع الثاني : المرتدون .
فيقال : إن كانت الردة بسبب اتباع دين غير دين الاسلام ، فقد عادت البحث إلى القسم الاول

وإن كانت الردة ، بسبب وقوع ناقض ، فإن كان من توقف في تكفير شخص لجهله بحاله ، أو لأنه شك في دليل الحكم عليه بالكفر ، أو تعارضت عنده الادلة فتوقف ، في الحكم أو في تنزيله على الشخص ، أو كانت المسألة من مسائل الخلاف ، كتارك الصلاة مثلا ، فلايحكم بالتكفير هنا بمجرد هذا إلا جاهل .
------------
وأما من توقف عن التكفير ، مع إقراره بأن المرتد ، قد أتى بما لايبقى فاعله مسلما ، فهذا يكفر ، لأنه لايفرق بين الاسلام والكفر .

فقد عادت القاعدة إلى أن معناها ، إطلاق حكم التكفير على من لايفرق بين دين الاسلام وسواه ، بالإيمان بأن الإسلام حق وسواه باطل ، أو لايقر أحكام الشريعة التي تفرق بين الإسلام والكفر .

إما أنه لايلتزم الشرع أصلا ، أو أنه لايقر بأن كل ما سوى الاسلام هو الكفر الذي تجب البراءة منه ، وكلاهما كافر بالاجماع والله أعلم .


 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 41113922