انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    فضيلة الشيخ بعض الناس يذهب في الإجازة الصيفية لبعض البلاد ـ لاداعي نقول أسماءها ـ ويتزوج زواج عطلة فقط ، وهناك عندهم علم بذلك ، أقصد الذين يزوجونه ، حتى صار منتشر ومعروف ، ويقولون أفتى لهم البعض انه زواج بنية الطلاق وأنه جائز ، فما قولكم أحسن الله إليكم ؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: زائر
التاريخ: 19/06/2009
عدد القراء: 5998
السؤال: فضيلة الشيخ بعض الناس يذهب في الإجازة الصيفية لبعض البلاد ـ لاداعي نقول أسماءها ـ ويتزوج زواج عطلة فقط ، وهناك عندهم علم بذلك ، أقصد الذين يزوجونه ، حتى صار منتشر ومعروف ، ويقولون أفتى لهم البعض انه زواج بنية الطلاق وأنه جائز ، فما قولكم أحسن الله إليكم ؟


جواب الشيخ:
الحمد لله والصلاة و السلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :
 
هذا النكاح الذي في السؤال هو نكاح المتعة بعينه ، وليس هو النكاح بنية الطلاق الذي اختلف فيها العلماء ـ مع أنَّ الصحيح تحريمه كما سنبيِّنه ـ  فإنَّ النكاح بنيّة الطلاق ، هو أن لايكون ثمّة اتفاق ـ يشمل ذلك لو كان اتفاقا غيرَ مصرَّح به لفظاً ولكن يدل عليه العرف وقرائن الحال ـ بين الرجل والمرأة أو وليّها على مدّة ،
 
 وإنما المقصود بنيَّة الطـلاق ، أنـّها نيّة يضمرها الخاطب في نفسه ، بينه وبين ربّه ، ثمّ قد يتغيَّر ما في نفسه .
 
ومن يفتي بأنَّ  ما ورد في السؤال ، هـو النكاح بنية الطلاق ، فهو مخطئ خطأً بيَّنا .
 
وقد تقرَّر عند الفقهاء :  أنَّ المعروف عرفاً كالمشروط شرطاً ، أو : الشرط العرفي كالشرط اللفظي .
 
فإنْ كان العقد كالمتعارف عليه ضمْنـا ، أنَّه تزويج لمدة الإجازة الصيفيّة ، أو بعضها ، أومدة بقاءه في البـلد ،  مقابل المال ، فهذا ليس بعقد نكاح ، بل هـو سفاح ، وهو البغاء بعينه ، لايعدوه قيد أنملة ، عافانا الله من الفحشاء ، وفاعله ساقط العدالة ، حقُّه أن يعـزَّر ، ويجعل عبرةً ونكالاً.
 
وذلك أنَّ الأنكحة بالنسبة لنيّة الزوج في المدّة ، ثلاثة أنواع :
 
أحدها : النكاح الذي ليس معه نيّة طلاق .
 
والثاني : النكاح الذي يضمر فيه الزوج نية الطلاق ، بعد مدّة من غير علم المرأة ووليها.
 
والثالث : النكاح الذي ينوي فيه الزوج الطلاق ، ونيته تُعـلم بعرف معهود في مثل حاله ، أو قرينة دالَّة ، فهذا ينبغي أن يُسمَّى ( النكاح مع التعارف على الطلاق) ، وليس النكاح بنيّة الطلاق.
 
فالأول هو النكاح الشرعي ، والثاني مختلف فيه ، والثالث محرم ، وهو نكاح المتعة بلاريب .
 
كما قال الإمام محمد بن رشد : ( ولو علمت المرأة بذلك قبل النكاح كانت المتعة بعينها)
 
ونكاح المتعة حرامٌ بالإجماع ، قال الإمام ابن المنذر رحمه الله : ( ولا أعلم اليوم أحداً يحيزها إلاّ بعض الرافضة ، ولامعنى لقول يخالف كتاب اللّه ،  وسنة رسوله‏ ) ،  وقال القاضي عياض رحمه الله : وقع الإجماع من جميع العلماء على تحريمها إلاّ الروافض ).
 
هذا والصحيح في النـوع الثاني ـ أعني النكاح بنيِّة الطلاق ـ  أنَّه محرم أيضا ، وهو مذهب الحنابلة ، والأوزاعي ،
 
قال المرداوي : ( لو نوى بقلبه , فهو كما لو شرطه . على الصحيح من المذهب . نص عليه ، وعليه الأصحاب ).
 
قال في مطالب أولي النهى معددا ما يفسد العقد : ( ونكاح المتعة ،  أو ينويه ، أي ينوي الزوج طلاقها بقلبه ، نقل أبو داود فيها : هوشبيه بالمتعة ).
 
ذلك أنَّ النية لها أثـرٌ عظيم في العقود ، كما قال الإمام ابن القيم رحمه الله :
 
(تظاهرت أدلة الشرع وقواعده على أنَّ القصود في العقود معتبرة , وأنها تؤثر في صحة العقد ، وفساده ، وفي حلّه ،  وحرمته , بل أبلغ من ذلك, وهي أنها تؤثر في الفعل الذي ليس بعقد تحليلاً ، وتحريماً ، فيصير حلالاً تارة ، وحراماً تارة ، باختلاف النيّة والقصد , كما يصير صحيحاً تارة ،  وفاسداً تارة باختلافها )  إعلام الموقعين 3/88  
 
ولأنَّ النكاح بنيّة الطلاق غشُّ للمرأة ، ولا يرضاه أحدٌ لنفسه ، فكيف يرضاه لمسلم غيره ،  وفي الحديث : ( لايؤمن أحدكم حتى يحبَّ لأخيه ما يحبُّ لنفسه ) متفق عليه ، وفي الحديث : ( من غشَّ فليس منّا ) رواه مسلم
 
ولأنَّ فيـه تدليساً ، يترتّب عليه ضرراً ، وظُلماً ، ذلك أنَّ نيَّة الرجل ترك المرأة مطلقةً ،  بعد قضاء وطره منها ، عيبٌ كبيرٌ في الخاطـب ، لو علمه الأولياء لردُّوه ، لاسيما في هذا العصر الذي تلقى فيه المطلّقة عنـتاً ، وفي هذا من الإضرار ، والظلم ، ما تحرّمه الشريعة أشدّ التحريم.
 
ولهذا فينبغي أن يلحظ الفقيه إختلاف الزمان فيما يلحق المرأة المطلَّقة من ضرر ، بين ما مضى في مذاهب بعض فقهاء الذي أفتوا بجواز النكاح بنية الطـلاق ، حيث لم يكن يلحقها شيءٌ يذكـر ،
 
وبين اليوم ، لاسيما في البلاد التي تبقى فيه المطلقة عالة ، مع ما يؤدي طلاقها إليه في كثير من الأحيـان من الفساد ، والإنحـراف.
 
إضافة إلى الضـرر الذي يلحقها بسبب تعقيدات الحياة المعاصرة ، في إثبات الزواج ، والطلاق ، والأولاد ، في التوثيق ، وغيره ،  إذا كان المطلق مغتربا ، ثم سافر إلى بلده ، وأهمـل أمرها .
 
فهذا غش واضح ، وتدليس ، لايفتي بجوازه في العقود فقيه .
 
وكيف ـ ليت شعري ـ يُفتي من فقه في هذه الشريعة العظيمة ، أدنى فقه ، بأنَّه يجوز للرجل أن يغشَّ أمرأة وأولياءها ، فيظهر لهم أنّه يريدها زوجة ، ويبطـن أنّه يستمتع بها ثمّّّّّّ يطلقها ، في حـال يعـلَّم أنَّه ربما يفسد عليها ما بقي من حياتها بهذا النكاح الفاسد ، بأنْ تبقى مطلَّقة ، منبوذة ، في زمان ملىءٍ بالشرور ، والفتن ، ويوقع عليها هذا الضرر العظيم ، الذي لايرضاه لابنته ، أو أخته ؟!
 
وأيضا فإنَّ هذا يدل على أن رضاها مع تغريره بها ، غير معتبـر ، فكأنَّ العقد في هذه الحالة قـد فقـد شرط رضا المرأة بالنكاح.
 
وما يدل على بطلان الفتوى بإباحة النكاح بنية الطلاق ، أنها هي المدخل ، والذريعة ، لإنتشـار (النكاح مع التعارف على الطلاق ) ، الذي تحوَّل إلى سوق للبغاء في بعض البلاد ، وانتشر بسببه من الفساد ، ما يندي له الجبين ، ويبرأ منه الدين .
 
وتأمّل ما في فتوى الشيخ الفقيه محمد العثيمين رحمه الله ، من البصيرة في مقاصد الشريعة عندما قال في شرح منظومة القواعد : "هذه المسألة لا تدخلُ تحت الخلاف الذي فرضه أهلُ العلم قطعًا ، لأنَّ المسألة التي فرضها أهل العلم في الغريب ، يتزوج بنية الطلاق إذا فارق البلد، والغريب لم يسافر لأجل أن يتزوَّج ، إنَّما سافر لحاجة : طلب علم أو مال ، أو غير ذلك ، واحتاج إلى النِّكاح ، فتزوَّج ، أمَّا هؤلاء ، فقد قصدوا من الأصل أن يذهبوا إلى البلد ليتزوَّجوا بنية الطلاق " ا.هـ ص289
 
ذلك أن إذا أُبيح السـفر بقصد الزواج بنية الطلاق ، فسوف يفضي ذلك حتما إلى إنتشار ( الزواج مع التعارف على الطلاق ) ، حتّى تتحوّل بعض البلاد إلى سياحة دعارة مبطنة ، بإسم الدين الداعي إلى الفضيلة ، وفي ذلك من الجناية على الإسلام ، والصدّ عنه ، وتشويه صورته ما فيه .
 
وهذا مما يدل على أن النكاح بنية الطلاق من الباطل أيضا ، فلو كان حقَّا لما لزم منه الباطـل ، وأي باطل ؟! الزنا الذي هـو أعظم جريمة بعد الشرك ، وقتل النفس التي حرم الله إلا بالحـقِّ .
 
والله أعلم
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 41301373