انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    حول إنشاء دور سينما ؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 6531
السؤال: حول إنشاء دور سينما ؟


جواب الشيخ:
السؤال:

أعلنت شركة السينما أنها تنوي إنشاء عشرة دور عرض جديدة مكان سينما السيارات ، نرجو منكم ذكر الحكم الشرعي والتحذير من خطورة نشر الفساد الإعلامي ؟

*******************

جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :

فإنه لا يخفى ما في إشاعة الإعلام المنحرف ، الذي يقتصر هدفه على الترفيه غير البريء ، بقصد الربح التجاري ، فيشيع في مجتمعنا قيما فاسدة ، ويخرب ما فيه من قيم وشيم كريمة ، لا يخفى ما فيه من التدمير الهائل لاخلاق الجيل وثقافته .

والسينما الغربية في عصر تتولى فيه المادية الغربية التائهة تدمير الأخلاق في العالم ، لا تهدف سوى على الإثارة والشهوية ولفت الأنظار والغرائز ، وما يتبع ذلك من خرق لتدرجات سلم القيم ، ولو على المستوى النظري ، والذي سيتبعه حتما التطبيق العملي الذي يغذي في المجتمع كل أنواع الانحراف .

ولا بأس أن أنقل هنا دراسة أكاديمية أعدها بعض الباحثين ، ولخصتها فيما يلي :

السينما الغربية لا تهتم سوى بتوجيه وإشعال الوعي الإنساني ، صوب العنف والوهم والخيال ، والاستعراضية الجنسية وإثارة غرائز المتلقى ، ضمانا للتقبل والتأثير من خلال جعل الجنس جزءا من الخلطة السحرية التى تروجها السياسة السينمائية التجارية.

فالجنس والعنف ، والإغراء ،والخيال الكاذب الذي يشبه هذيان المجانين ـ كوكب القردة ـ العالم المفقود ـ يوم الاستقلال .. إلخ ، هي الفعل المبتذل المجانى الحاضر في كل شيء بوصفه هدفا يسعى إليه الجميع، ولا يقدم في الغالب ، سوى صورة للبطل الوهمى وثمرة للفحولة والوسامة عندما تقدمه السينما التجارية كما تقدم الطعام، بوصفه سلعة ونمطا استهلاكيا، لا قيمة له بذاته وغير قادر على إنتاج المعنى إلا من خلال تشييئه وتسليعه، وتقديمه باستسهال واضح .

فما أن يلتقي رجل وامرأة حتى تتكاثف الإشارات والإيماءات البصرية والسمعية وصولا إلى السرير وتحقق اللقاء الذي يصور تصويرا شهويا هو الآخر.

ولا أحد يدري، مطلقا لماذا تتعرى النساء في هذه الأفلام وهن يسرن في شققهن والنوافذ مفتوحة والغرف مضاءة ملقيات بقطع الملابس كيفما اتفق.

إن وراء هذا الابتذال ذي الصور اللامعة المزوقة المليئة بالحلمية والإبهار، والتى تقدم على درجات محسوبة أهدافا فكرية وسياسية واجتماعية مقصودة تخدم غايات لا تخفى لا هي ولا خطورتها منها:

1 - تسويق الفكر الإباحي من خلال تسليع الجسد، واعلاء مبدأ اللذة ، وجعل الجانب الشهوى هو الغاية بذاته.

وأهمية هذا التسويق في الداخل هو العمل على تفتيت عناصر الثورة الاجتماعية وتهميشها ، وتغيير أولويات القيم من اجل اشغال هذه العناصر بالآني الزائل ، ومن خلال خلق الوعى الاستهلاكي ، وتنميته في سلوك الناس ووعيها ، وأهدافها ، من خلال جعلها موضوعا للفعل الجنسي ثقافيا ونفسيا مع إيهامها بأهمية هذا الفعل في كينونتها الزائفة وتقدمها اجتماعيا.

واما في الخارج فإن تسويق الفكر الإباحي، من خلال الصورة المشوهة للذة الجنسية والإغراء ، في السينما يهدف إلى تهيئة الآخر لاستقبال ملحقات هذا الفكر، فضلا عنه هو نفسه، فإلى جانب الإباحية الجنسية سيستقبل المتلقى الخارجي إباحية سياسية وثقافية واجتماعية واقتصادية، وهو ما يعرف تأدبا بـ "العولمة" في سعى إلى إخفاء وجهه القبيح..

2 - تصدير النموذج الغربي (الأمريكي) تصديرا جسديا يتبعه التصدير قيميا، وهو ما يعنى هيمنة صورة الغرب على ذات المتلقى ، حتى على مستوى المقاييس الجمالية التي تنبنى على الاختلاف والنسبية .

وذلك من خلال النموذج الشهوى الذكورى، والأنثوي الذى تزوقه المؤسسة إعلاميا، مهيئة إلى ما يتبعه من عناصر تكوينية لهذا الطابع الشهوى من ملابس وتسريحات ونمط حياة وأسلوب وتصرف وسلوك، وهو ما يعنى أن النموذج لم يعد شهويا فحسب بل هو نموذج للغزو الشامل وإلغاء هوية المتلقي .

4 - خلق الاغتراب، من خلال تدعيم الغريزي وتقويته والإيهام بتوافره، داخل وجدان المتلقى مما يهيئ للغزو الشامل للرؤية الاستعمارية؛ بدون استعمار فعلي، فالتبعية ستكون متأصلة، ومقنعة من خلال وهم الوعى بها وتحليلها وفقا لآلية التحليل الغربى الصانعة لهذا الوهم.

5 - كسر الحواجز والدفاعات النفسية والدينية والسياسية والاجتماعية للآخر، وإحداث الاضطراب فى بنية العقل مما يقوده إلى خرابه الذاتي .
مناشـــــــــــــــــــــــدة :
وبناء على هذا كله ، فإن كل غيور حريص على هذا المجتمع يجب أن يتحرك لإنقاذه من هذا العبث ، الذي يقدم باسم الفن السينمائي ، ويوقف هذه المهزلة ، التي ليس وراءها سوى تجار جشعون ، لا يهمهم إلا أن يملئوا جيوبهم من المال ، ولو أفسدوا قيم المجتمع .

وهذا وقد قال صلى الله عليه وسلم ( كلكم راع وكلكم مسؤول عن رعيته ، فالإمام راع وهو مسؤول عن رعيته ) ولهذا فكل انحراف في المجتمع ، يكون في رقبة المسؤولين يوم القيامة ، وعنه سيسألون ، يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم .

ولهذا فإننا نهيب بكل الغيورين على الإسلام أن يهبوا لوقف هذا السيل المنهدر من الفساد الإعلامي الذي يجتال أخلاق الأجيال ، فهم أمانة في أعناقهم ، وأن يمنعوا دور العرض السينمائي ، لاسيما ونحن نستقبل كارثة حرب جديدة ، يحتاج المجتمع فيها إلى الالتفاف حول قيم الإيمان ، والعمل الصالح ، والتقرب إلى الله تعالى والله المستعان.
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 40816428