انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    فضيلة الشيخ : تناقشت مع شاب في مسألة فقال لي إن الحق في مسائل الخلاف مع المجاهدين ، لهذه الآية ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ) ، فقلت له لكن هذه المسألة واضحة والدليل فيها واضح ، ثم المجاهدون يختلفون ، والواجب الرجوع إلى العلماء؟ نرجو الإفادة والتفصيل رعاك الله

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 10/03/2008
عدد القراء: 6414
السؤال: فضيلة الشيخ : تناقشت مع شاب في مسألة فقال لي إن الحق في مسائل الخلاف مع المجاهدين ، لهذه الآية ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ) ، فقلت له لكن هذه المسألة واضحة والدليل فيها واضح ، ثم المجاهدون يختلفون ، والواجب الرجوع إلى العلماء؟ نرجو الإفادة والتفصيل رعاك الله


جواب الشيخ:
 
الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد ، وعلى آله وصحبه وبعد :

ربمّـا يقع في هذه القضية لبس ، سببه سوء فهم ، مع قلّة علم ، ولهذا ينبغي أن ننقل كلام أهل العلم في تفسير هذه الآية أوّلا ، ثمّ نبيّن المقصـود .
 
قال ابن كثير رحمه الله : " ثم قال تعالى : ( والذين جاهدوا فينا ) يعني الرسول صلى الله عليه وسلم ،  وأصحابه،  وأتباعه إلى يوم الدين ، ( لنهدينهم سبلنا ) أي لنبصرنهّم سبلنا أي طرقنا في الدنيا ، والآخرة.
 
قال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا أحمد بن أبي الحواري ،  أخبرنا عباس الهمداني أبو أحمد من أهل عكا ، في قول الله تعالى : ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا وإن الله لمع المحسنين ) قال : الذين يعملون بما يعلمون ، يهديهم الله لما لا يعلمون ، قال أحمد بن أبي الحواري : فحدثت به أبا سليمان الداراني فأعجب"
 
وقال الإمام الشوكاني في فتح القدير : "ثم لما ذكر حال المشركين الجاحدين للتوحيد الكافرين بنعم الله ، أردفه بحال عباده الصالحين ،  فقال : ( والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا ) أي جاهدوا في شأن الله لطلب مرضاته،  ورجاء ما عنده من الخير،  لنهدينهم سبلنا : أي الطريق الموصل إلينا ، قال ابن عطية : هي مكية نزلت قبل فرض الجهاد العرفي ،  وإنما هو جهاد عام في دين الله  ، وطلب مرضاته ، وقيل : الآية هذه نزلت في العبّاد ، وقال إبراهيم بن أدهم : هي في الذين يعملون بما يعلمون ( وإن الله لمع المحسنين ) ،  بالنصر والعون ، ومن كان معه لم يخذل "
 
وقال الإمام القرطبي : "قوله تعالى : ( والذين جاهدوا فينا ) أي جاهدوا الكفار فينا أي في طلب مرضاتنا ، وقال السدي ، وغيره : إن هذه الآية نزلت قبل فرض القتال،  وقال ابن عطية : فهي قبل الجهاد العرفي ، وإنما هو جهاد عام في دين الله ، وطلب مرضاته"
 
 قال الحسن بن أبي الحسن : الآية في العبّاد ، وقال ابن عباس و إبراهيم بن أدهم : هي في الذي يعمون لها يعلمون ، وقد قال صلى الله عليه وسلم ( من عمل بما علم علمه الله ما لم يعلم )  ونزع بعض العلماء إلى قوله : (واتقوا الله ويعلمكم الله ) ،  وقال عمر بن عبد العزيز : إنما قصر بنا عن علم ما جهلنا ، تقصيرنا في العمل بما علمنا،  ولو عملنا ببعض ما علمنا ،لأورثنا علما لا تقوم به أبداننا ، قال الله تعالى ( واتقوا الله ويعلمكم الله ) "
 
 وقال أبو سليمان الداراني ليس الجهاد في الآية قتال الكافر فقط ، بل هو نصر الدين ، والرد على المبطلين ، وقمع الظالمين ،  وعظمه الأمر بالمعروف ، والنهي عن المنكرة ،  ومنه مجاهدة النفوس في طاعة الله ، وهو الجهاد الأكبر .
 
وقال سفيان بن عيينة لابن المبارك : إذا رأيت الناس قد اختلفوا فعليك بالمجاهدين وأهل الثغور فإن الله تعالى يقول : ( لنهدينهم ).
 
وقال الضحاك : مثل السنة في الدنيا ،  كمثل الجنة في العقبى ، ومن دخل الجنة في العقبى سلم ، وكذلك من لزم السنة في الدنيا سلم
 
 وقال عبد الله بن عباس : والذين جاهدوا في طاعتنا ، لنهدينهم سبل ثوابنا ، وهذا يتناول بعموم الطاعة جميع الأقوال .
 
ونحوه قول عبد الله بن الزبير قال : تقول الحكمة من طلبني فلم يجدني ، فليطلبني في موضعين : أن يعمل بأحسن ما يعلمه ، ويجتنب أسوأ ما يعلمه .
 
وقال الحسن بن الفضل فيه تقديم وتأخير ،  أي الذين هديناهم هم الذين جاهدوا فينا ( لنهدينهم سبلنا ) أي طريق الجنة ،  قاله السدي النقاش : يوفقهم لدين الحق ،  وقال يوسف بن أسباط : المعنى لنخلصن نياتهم ، وصدقاتهم ، وصلواتهم ،  وصيامـهم "
 
وقال في زاد المسير : (والذين جاهدوا فينا ، أي قاتلوا أعداءنا لأجلنا،  لنهدينّهم سبلنا،  أي لنوفقنّهم لإصابة الطريق المستقيمة ، وقيل لنزيدنهم هداية ، وإن الله لمع المحسنين بالنصرة ، والعون ، قال ابن عباس : يريد بالمحسنين الموحدين ، وقال غيره يريد المجاهدين ،  وقال ابن المبارك من اعتاصت عليه مسألة ،  فليسأل أهل الثغور عنها ، لقوله لنهدينهم سبلنا) .
 
وقال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله : " ولهذا كان الجهاد موجبا للهداية التى هى محيطة بأبواب العلم ، كما دل عليه قوله تعالى :  (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا) فجعل لمن جاهد فيه ، هداية جميع سبله تعالى ،  ولهذا قال الإمامان عبد الله بن المبارك ، وأحمد بن حنبل ، وغيرهما ،  إذا إختلف الناس في شيء ،  فانظروا ماذا عليه أهل الثغر ، فإنَّ الحق معهم ، لأن الله يقول : (والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنــا) "أ.هـ
 
والصحيح في معنى الآية أنها عامّة ، فكل من يجاهد بالعمل ، يرزق التوفيق للهدى .
 
ثـم هذا الكلام من الإمامين ، ابن المبارك ، وأحمـد ،  يتنزل على واقـع أنّ العلماء كان بعضهم في ثغور الجهاد ، وبعضهم في المدائن الأخرى.
 
ثم إن المسائل قسمان : 
 
 مسائل متفق عليها ، فلا يجوز لأحـد مخالفتها ، ومن خالفها من أهل الجهاد ،  فهو مخطئ حتى لو كان من أهل العلم .
 
ومسائل تنازع فيها علمـاء جمعوا شروط الفتيا ، وهـم في ثغور الجهاد ، مع علماء في خارجها ، فالذين في الثغور أقرب إلى الصواب ، وذلك على سبيل الترجيـح عند الإمامين ابن المبارك ، وأحمد رحمهما الله .
 
وينبغي التنبـّه إلى أمـور مهمـّة : 
 
 أولا : هذه المقارنة ليست  بين طلبة علم في الجهاد وبين علماء ، فضلا عن جهّال في ساحات الجهاد ،  يفرضون أنفسهم مجتهدين ، وبين علماء.
 
ثانيا : كما أنها ليست في المسائل التي اتفق العلماء فيها ، ويخطىء فيها مجاهدون ليسوا من أهل العلم ، ويظنون أنّ الحق معهم ، لمجرد أنهـم يحملون السلاح.
 
ثالثا : أن ما ذكره الإمام أحمد ، وابن المبارك ، ليس نصا مرفوعا ، وإنما اجتهاد في فهم الآية ، يدل على أن هذا من المرجحات في مسائل النزاع عندهما فحسـب.
 
ومعلوم أنـه حتى إجماع علماء في ثغر من الثغور ، لم يقـل أحـد من العلماء أنـه مصادر الأحكام.
 
فينبغي أن يفهم كلام الأئمة فهما صحيحا.
  
مع أنّ اليوم عامة مسائل الجهاد لاخلاف فيها أصـلا ، إنما هو جهاد دفع ، عامـة مسائله في دائرة ما اتفق عليه ، وثمة مسائل النزاع فيها قديم بين الفقهاء.
 
وإنما يحدث بعض الجهال أمورا متفق على مخالفتها للصواب ، ويظنون أن الهدى معهم لأنهم في حال الجهاد فحسـب ، وقد يكون فيهم ما في غيرهم من الأمّة ، من الجهل ، والتقصيـر ، والتعصّب ، ولايخفى أنـه لـم يزل في طائفة الجهاد ،  ما في الأمة من النقص ، مما تقتضيه طبيعة البشـر ، ولايسلم منه أحـد ، غير أنَّ المجاهدين في الجمـلة خيرة أهل الإسلام ، وأفضلهـم.
 
والله أعلم
 
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 40816402