انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز: لقد قامت إدارة تويتر (X) بإيقاف حساب الشيخ في تويتر hamed_alali وهذا عنوان حسابه الجديد hamedalalinew

    الفرق بين المسلم والمؤمن ؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 15386
السؤال: الفرق بين المسلم والمؤمن ؟


جواب الشيخ:
السؤال:

بسم الله و كفى و الصلاة و السلام على النبي المصطفى
أما بعد
السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

من أبي إسحاق إلى شيخنا الفاضل حامد حفظك الله و رعاك و جعل الجنة مثوانا و مثواك آمين

فيه عندي سؤال أود من فضيلتكم الإجابة عليه بارك الله فيك.

س1: ما هو الفرق بين المؤمن و المسلم مع شيء من التفصيل .

أبو إسحاق يوسف بن صالح الجزائري السلام عليكم و رحمة الله و بركاته

**********************

جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :

يعرف الفرق بين المسلم والمؤمن ، إذا عرف الفرق بين الاسلام والإيمان أولا
ـــــــــــــ
فلفظ الاسلام والايمان ، يتفقان في المعنى إن ذكر كل واحد منهما مستقلا عن الاخر ، ويختلف معناهما إن ذكرا في سياق واحد فيكون لكل معنى يخصه حينئذ ، كما قيل : إذا اجتمعا افترقا ، وإذا افترقا اجتمعا .
ـــــــــــــ
وذلك مثل لفظ الشرك والكفر ، والالوهية والربوبية ، والبر والتقوى ، وهذا له نظائر متعددة في ما يسمى في الشريعة الاسماء العامة ، سواء اسماء المدح والذم
ـــــــــــــ
فإذا اجتمع ـ على سبيل المثال ـ في سياق واحد ذكر البر والتقوى كان البر فعل الطاعات والتقوى اجتناب المعاصي ، وإذا ذكر البر دون التقوى دخل في معناه اجتناب المعاصي ، وكذلك إذا ذكرت التقوى دون البر دخل في معناها فعل الطاعات
ـــــــــــــــ
فالاسلام هو معنى الايمان لافرق بينهما إن ذكر الاسلام لوحده ، يدخل في مدلول لفظ الاسلام ، مدلول لفظ الايمان .ـ

وكذا إذا ذكر الايمان لوحده هو نفسه معنى الاسلام .ـ

ولهذا جاء حديث ( الايمان بضع وسبعون شعبة أعلاها لا إله إلا الله وأدناها إماطة الاذى عن الطريق والحياء شعبة من الايمان ) فذكر الاعمال وجعلها من معنى الايمان ، بينما في حديث جبريل الذي عرف فيه النبي صلى الله عليه وسلم الايمان والاسلام والاحسان ، جعل الايمان أن تؤمن بالله وملائكته
ورسله واليوم الاخر .. إلخ ، والاسلام الشهادتان والصلاة .. إلى آخر الاعمال الظاهرة
ـــــــــــــــــــــــــ
لانه إذا ذكر الايمان مع الاسلام صار معنى الايمان هو ما في الباطن ، والاسلام هو العمل الظاهر ، ولكن إذا ذكر الايمان وحده دخل فيه عمل الظاهر مع الباطن ،وإذا ذكر الاسلام لوحده دخل فيه ما في الباطن مع أعمال الجوارح الظاهرة
ـــــــــــــــــــــــــــ
ومعلوم أن قوله تعالى ( إن الدين عند الله الاسلام ) ـ
يشمل ما أمر الله به من تكاليف الباطن من التصديق وعمل القلب ،وكذا أعمال الجوارح الظاهرة ، وكذا قوله تعالى ( يا أيها الذين آمنوا آمنوا بالله ... الاية ) ـ ليس هو أمر بما في الباطن فحسب ، بل هو أمر بالدخول في كل دين الرسول صلى الله عليه وسلم والانقياد له ، تصديقا بما أخبر ، وامتثالا لما أمر ، واجتنابا لما نهى عنه وزجر ـ
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وهذا القول هو الذي تأتلف به جميع النصوص الواردة في الايمان والاسلام ، ويمكن به تفسيرها كلها تفسيرا ليس فيه تناقض البتة والله اعلم
ـــــــــــــــــــــــــــ
أما إطلاق لفظ المسلم والمؤمن على الشخص ، فينبغي أن يعلم أن من أتى بالايمان الذي أمر الله به فلابد أن يكون قد أتى بالاسلام المتناول لجميع الاعمال الواجبة ، ومن أتى بما يسمى إسلاما ، لم يلزم أن يكون قد أتى بالإيمان إلا بدليل منفصل ، والمؤمن لابد أن يكون مسلما ، وأما المسلم فإنه قد لايطلق عليه اسم المؤمن ، ولكن لابد أن يكون معه إيمان صار به مسلما ، لان من ليس معه شيء من الايمان ، ليس مسلما في الحقيقة ، وإن كان قد يحكم عليه بأحكام الاسلام في الظاهر معاملة له بظاهر حاله وإن كان قد يكون من المنافقين في الباطن
ـــــــــــــــــ
فكل مؤمن مسلم ، وليس كل مسلم مؤمنا ، لان لفظ الايمان المطلق لايوصف به الشخص إلا إن كان قد أتى بما أوجب الله عليه ، وانتهى عما حرمه الله عليه ، لكنه يطلق عليه اسم الاسلام ، وإن كان تاركا لبعض ما أوجب الله عليه ، فاعلا لبعض المحرمات التي لاتخرج من ملة الاسلام .ـ
ــــــــــــــــــــ

ولهذا نطلق على من ظاهره أنه من اهل الشهادتين متميزا عن اهل الملل والاديان الاخرى ، بأنه مسلم ، ولكن لانطلق على أحد أنه مؤمن إلا من شهد الله له أو رسوله صلى الله عليه وسلم بالايمان ، لاننا لانعلم ما في باطنه ، كما لانعلم أنه قد أتى حقابما يستحق به اسم الايمان المطلق ، وإذا كان الانسان لايعلم من نفسه أنه استحق اسم الايمان المطلق فيشرع له أن يقول أنا مؤمن إن شاء الله ، فكيف يشهد لغيره والله
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 48212972