انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    حكم موالاة الكفار ؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 6917
السؤال: حكم موالاة الكفار ؟


جواب الشيخ:
السؤال:

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اسئلة من الاخ ابو ابراهيم الجزائري الى فضيلة الشيخ حامد العلي حفظه الله :

1- كيف نوفق بين الموالاة وانها غير مكفرة واجماع العلماء على ان من اعان الكفار بقول او عمل ...الخ فهو كافر مثلهم.
2- وهل هناك ضوابط نعرف بها الموالاة من التولي؟
3- وماهو حكم الجسوس الذي يعمل لصالح الكفار كاليهود مثلا؟
4- منهم من يجعل جميع صور الموالاة اوالتولي غير مكفرة محتجا بحديث حاطب رضي الله عنه فكيف نفهم هذا الحديث على ضوء الادلة الاخرى المكفرة؟
وجزاكم الله خير الجزاء.

*********************

جواب الشيخ:


الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : ــ

الصحيح أن التولي والموالاة بمعنى واحد ، كذا عند عامة المفسرين ، ويدل عليه الاشتقاق اللغوي .

وتولي الكافرين ردة عن الدين بنص القرآن المبين .

قال الله تعالى (يا أيها الذين آمنوا لا تتخذوا اليهود والنصارى أولياء بعضهم أولياء بعض ومن يتولهم منكم فإنه منهم إن الله لا يهدي القوم الظالمين ) .

قال الإمام الطبري : ( ومن تولاهم ونصرهم على المؤمنين فهو من أهل دينهم وملتهم ، فإنه لا يتولى متول أحدا إلا وهو به وبدينه وما هو عليه راض ، وإذا رضيه ورضي دينه ، فقد عادى ما خالفه وسخطه ، وصار حكمه حكمه ) .

وقال الإمام القرطبي : ( ومن يتولهم منكم أي يعضدهم على المسلمين فإنه منهم ، بين أن حكمه حكمهم ، وهو يمنع إثبات الميراث للمسلم من المرتد ، وكان الذي تولاهم هو ابن أبيّ ، ثم هذا الحكم باق إلى يوم القيامة في قطع المولاة ).

ويقول ابن حزم ( ومن يتولهم منكم فإنه منهم ، هو على ظاهره بأنه كافر من جملة الكفار فقط ، وهذا حق لا يختلف فيه اثنان من المسلمين ) .

والحاصل أن من يتخذ الكافر أولياء ، ينصرهم ليعز أمرهم ودينهم ، وإذا قاتلوا المسلمين قاتل معهم ، فهو كافر مرتد بنص هذه الآية وقوله تعالى ( لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين ومن يفعل ذلك فليس من الله في شيء إلا أن تتقوا منهم تقاة .. الآية ) وقال ( لاتجد قوما يؤمنون بالله واليوم الآخر يوادون من حاد الله ورسوله .... الآية ) وقال تعالى ( ترى كثيرا منهم يتولون الذين كفروا لبئس ما قدمت لهم أنفسهم أن سخط الله عليهم وفي العذاب هم خالدون ، ولو كانوا يؤمنون بالله والنبي وما أنزل إليه ما اتخذوهم أولياء ولكن كثيرا منهم فاسقون ) ، وغيرها من النصوص .

هذا وينبغي أن يعلم أن موالاة الكافرين تقتضي حب انتصارهم وعلوهم في الباطن ، الذي يؤدي إلى نصرتهم على المسلمين في الظاهر ولو بالقول أو الرأي أو يكون عينا لهم ، ليلحق بالمسلمين الضرر ، ويؤدي إلى ظهور الكفر على الاسلام .

ولا يصح أن يحتج بحادثة حاطب البدري رضي الله عنه ، لانه كان يعلم علم اليقين أن الله تعالى ناصر نبيه صلى الله عليه وسلم في آخر الأمر وأن الله تعالى سيظهر دينه لا محالة ، ، ولو شك في ذلك لما أظهر للمشركين بعض خبر النبي صلى الله عليه وسلم ، غير أنه أراد أن يكون له يد عند المشركين ، يتقي بها أذاهم على أهله وماله في مكة .

كما روى البخاري القصة وفيها : ‏فقال ‏ ‏عمر ‏ ‏يا رسول الله قد خان الله ورسوله والمؤمنين دعني فأضرب عنقه فقال رسول الله ‏ ‏صلى الله عليه وسلم ‏ ‏يا ‏ ‏حاطب ‏ ‏ما حملك على ما صنعت قال يا رسول الله ما لي أن لا أكون مؤمنا بالله ورسوله ولكني أردت أن يكون لي عند القوم يد يدفع بها عن أهلي ومالي وليس من أصحابك أحد إلا له هنالك من قومه من يدفع الله به عن أهله وماله قال صدق لا تقولوا له إلا خيرا قال فعاد ‏ ‏عمر ‏ ‏فقال يا رسول الله قد خان الله ورسوله والمؤمنين دعني فلأضرب عنقه قال أو ليس من ‏ ‏أهل بدر ‏ ‏وما يدريـك لعل الله اطلع عليهم فقال اعملوا ما شئتم فقد أوجبت لكم الجنة فاغرورقت عيناه فقال الله ورسوله أعلم .

ومعلوم من سياق هذه القصة أن حاطبا رضي الله عنه ، ظن أن فعله لن يأت بضرر على الإسلام ، وسيكون فيه منفعة له ، ليقينه أن النبي صلى الله عليه وسلم منصور لا محالة ، وسيظهر الله دينه ، فسولت له نفسه ما فعل .
أما من أعان المشركين على المسلمين ليلحق بالمسلمين الضرر ، ويعين على هزيمتهم ، ويرجح جانب الكفار عليهم ، فهذا كافر مرتد ، وحال حاطب رضي الله عنه لا ينطبق عليه بحال .

 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 41233548