انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    هل عمل الام الاستنجاء لطلفها ينقض الوضوء وأسئلة أخرى مهمة

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 7090
السؤال: هل عمل الام الاستنجاء لطلفها ينقض الوضوء وأسئلة أخرى مهمة


جواب الشيخ:
السؤال:

بسـم الله الرحمـن الرحيم
و به و بنبـيه عليـه افضـل الصلاة والسـلام نهتـدى و نستـعين
شيخنا الفاضل‚ السـلام عليـكم و رحمـة اللـه و بـركـاته
أرجـو التكرم بالإفادة برأى الدين في:
1- هل علي الأم إعادة الوضوء بعد الإستنجاء لأطفالها ؟ و هل يختلف الأمر حسب نوع الخَرْوجْ أو حسب ما إذا كان الطفل بنتا أو ولد ؟
2- هل للمرأة المسلمة أن تصلى جالسةًعلي المقعد فى حالة وجودها خارج المنزل و حانت الصلاة تجنباًللإنحناء فى أوضاع الصلاة المختلفة أمام الأجانب و هذا نظرا لعدم و جود مكان مخصص للصلاة حينها كوجودها في العمل مثلا ؟ و هل يختلف الأمر إذا كانت الصلاة ممكن إدراكها في المنزل قبل حلول الصلاة التالية لها كصلاة االعصر أو لا يمكن كصلاة الظهر؟
3- سيدة حامل كانت قد إعتادت على أن تصوم يومى الإثنين و الخميس قبل حملها و بعد الحمل تريد أن تجاهد نفسها لتستمر في صيام يومى الإثنين و الخميس أو علي الأقل ثلاثة أيام في الأسبوع فهل لها في ذلك أجر أم عليها أن تأخذ برخصة الله بالإفطار حيث أن الله يحب ان تؤتى رخصه ؟ بأيهما تنال اجر الله و ثوابه؟
4- ما هو نظام الإسلام من حيث النوم و الإستيقاظ بمعني أنه نظرا لإستحباب قيام الساعة الأخيرة من الليل و ايضاًعدم إستحباب النوم بعد صلاة الفجر فذلك يقتضي الإستيقاظ من حوالي الساعة 2.5 صباحا و المواصلة دون النوم بعد الفجر ثم النوم في و قت العصر غير مستحب فكيف لي أن أوفق بين تلك الأمور ؟
أفيدونا أفادكم الله.

*********************


جواب الشيخ:

أولا : لاينبغي للسائل ان يقول رأي الدين ، لان الدين أحكام شرعية مستمدة من كلام الله ورسوله صلى الله عليه وسلم ، وليست رأيا ، نعم قد يقول المجتهد برأيه في فهم الدليل أو طريق التوفيق بين المتعارضات ، فذلك رأي ، أما عامة ما يحتاجه العباد في أهم مطالب الدين فهي أحكام أنزلها الله تعالى ،فالواجب أن يقال : ما حكم الشرع في كذا وكذا .
ثانيا : لايجوز للمسلم أن يقول بالله وبنبيه نهتدي ونستعين ، فالرسول صلى الله عليه وسلم يهتدى بهديه وخير الهدي هديه صلى الله عليه وسلم ، ولكن لايسأل العبد الهداية إلا من الله تعالى وحده لايقرن به نبيه صلى الله عليه وسلم ، كما صح في الحديث القدسي قال الله تعالى ( ياعبادي كلكم ضال إلا من هديته فاستهدوني أهدكم ) كما أن الاستعانة لا تكون إلا بالله تعالى وحده كما قال سبحانــــه ( إياك نعبد وإياك نستعين )، وقال الرسول صلى الله عليه وسلم لابن عباس ( إذا استعنت فاستعن بالله ) والاستعانة بالرسول صلى الله عليه وسلم بعد موته وانقطاعه عن الدنيا من الشرك بالله تعالى .
ثالثا : لاينتقض وضوء الام بعملها الاستنجاء لاطفالها لانه لادليل على نقض الوضوء بذلك .
رابعا : الواجب على المرأة أن لاتعمل في مكان تختلط فيه مع الرجال ، بحيث أنها لاتستطيع أن تصلي الفريضة إلا أمامهم ، فعمل المرأة مشروط بان لايكون فيه اختلاط مع الرجال ، ولاتصح الصلاة بلا ركوع وسجود على سبعة مواضع إلا عند عدم القدرة ، والواجب على السائلة أن تأخر الصلاة إلى أن ترجع إلى بيتها إن كانت تدرك الصلاة في وقتها ولو آخره، وإلا فلتدع عملها ، فبئس العمل ذلك الذي يجعلها في وسط كله من الرجال حتى إنها لاتتمكن من أن تصلي وتنحني أمامهم لركوعها وسجودها، فإن كانت مضطرة إلى ذلك العمل ، لاتقدر على إطعام نفسها وولدها إلا به ، فلتجد لها مكاناتتم فيه صلاتها بعيدا عن أعين الرجال حتى تجد لها عملا أخر لايتعارض مع ما افترض الله عليها من الصلاة .
خامسا : لاتصوم الحامل التطوع لان في ذلك إضرارا بولدها ولهذا رخص لها في الفطر في رمضان ، فكيف تصوم للثواب في الوقت الذي تكسب فيه الاثم لاضرارها بولدها ؟!
سادسا : يستحب للمسلم أن يكون مستيقظا وقت السحر ، فيصلى ويدعو ويستغفر ، فإن زاد على ذلك الثلث الاخير من الليل إلى الفجر فهو أفضل ، ويستحب له أن يذكر الله بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس قيد رمح وذلك بمقدار عشر دقائق ، ولاأعلم وقتا يكره في النوم إلا قبل العشاء فقد كان صلى الله عليه وسلم يكره النوم قبلهاخشية أن تفوت ، ويقول الاطباء أن النوم بعد العصر يورث ضعفا في العقل ، ولم يصح في ذلك حديث فيما أعلم ،ويحرم النوم إذا كان يفوت به ما افترضه الله على المسلم ، مالم يكن بغير عمد ولا تفريط والله اعلم .

 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 41292421