انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    سؤال عن صحة قصـة شرب خالد رضي الله عنه للسم ، وكيف ذلك والانتحار محرم ؟1 وهل يدل على العمليات الإستشهادية.

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: الزبير
التاريخ: 12/03/2008
عدد القراء: 12693
السؤال: سؤال عن صحة قصـة شرب خالد رضي الله عنه للسم ، وكيف ذلك والانتحار محرم ؟1 وهل يدل على العمليات الإستشهادية.


جواب الشيخ:

بسم الله الرحمن الرحيم

الصلاة و السلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه ومن تبعهم باحسان الى يوم الدين ثم اما بعد:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته يا شيخ اسئل الله ان يحفضك و ينفع بك ... سؤالي هو عما ذكرت في كرامات الصالحين وما حدث لخالد بن الوليد رضيى الله عنه و الذي صه : (" خالد بن الوليد " حاصر حصنا منيعا فقالوا لا نسلم حتى تشرب السم فشربه فلم يضره)

هل هذا صحيح و ثابت ان كان كذلك هل يعد بالانتحار؟ ان لا هذا يعني جواز هذا الفعل لمصلحة الاسلام و اذا يعد دليل على جواز العمليات الاستشهاديه يكون من باب اولى و الله اعلم.

افدنا افادك الله و جزاك الله عنا خير الجزا

والسلام عليكم ورحمة الله و بركاته

***

الجـواب :

الحمد لله و الصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعـد :
 
القصة رواها الإمام أحمد في فضائل الصحابة ، وأبو يعلى في مسنده ، واللالكائي في كرامات الأولياء ، وابن عساكر في تاريخ دمشق ، وأطول سياق ، و أكمله لهذه القصة ، ما رواه ابن عساكر : "لما انصرف خالد بن الوليد بن اليمامة ، ضرب عسكره على الجرعة التي بين الحيرة والنهر ،  وتحصن منه أهل الحيرة في القصر الأبيض ، وقصر ابن بقيلة فجعلوا يرمونه بالحجارة حتى نفذت ، ثم رموه بالخزف من آنيتهم ،  فقال ضرار بن الأزور:  ما لهم مكيدة أعظم مما ترى ، فبعث إليهم ،  ابعثوا إلي رجلا من عقلائكم أسائله ، ويخبرني عنكم.
 
فبعثوا إليه عبد المسيح بن عمرو بن قيس بن حيان بن بقيلة الغساني ،  وهو يومئذ ابن خمسين وثلاثمائة سنة ، فأقبل يمشي إلى خالد ، فلما رآه ، قال :  ما لهم أخزاهم الله بعثوا إلي رجلا لا يفقه ،  فلما دنا من خالد ،  قال : أنعم صباحا أيها الملك ، فقال خالد : قد أكرمنا الله بغير هذه التحية ،  بالسلام.
 
ثم قال له خالد : من أين أقصى أثرك ،
قال :  من ظهر أبي ،
قال : من أين خرجت .
قال :  من بطن أمي
قال : على ما أنت
قال :  على الأرض
قال : فيم أنت ويحك
قال : في ثيابي
قال :  أتعقل
قال : نعم ، وأقيد
قال :  ابن كم أنت
قال :  ابن رجل واحد
قال خالد :  ما رأيت كاليوم قط أسائله عن شيء ، وينحو في غيره
قال :  ما أجيبك إلاّ عن ما سألت عنه ،  فاسأل عمّا بدالك
قال :  كم أتى لك
قال : خمسون وثلاثمائة
قال : أخبرني ما أنتم
قال : عرب استنطبنا ونبط استعربنا
قال :  فحرب أنتم أم سلم
قال :  بل سلم
قال : فما بال هذه الحصون
قال : بنيناها لنحبس السفيه ، حتى ينهاه الحليم
قال ، ومعه سم ساعة ، يقلبه في يده
فقال له خالد : ما هذا معك
قال : هذا السم
قال : وما تصنع به
قال :  أتيتك فإن رأيت عندك ما يسرني وأهل بلدي حمدت الله،وإن كانت الأخرى،  لم أكن أول من ساق إليهم ضيما ، وبلاء ،  فآكله وأستريح ، وإنما بقي من عمري يسير.
فقال :  هاته .
 فوضعه في يد خالد
فقال خالد : بسم الله ، وبالله رب الأرض ،  ورب السماء ،  الذي لا يضر مع اسمه داء ، ثم أكله ،  فتجللته غشية ،  فضرب بذقنه على صدره ،  ثم عرق ، وأفاق ، فرجع ابن بقيلة إلى قومه ، فقال جئت من عند شيطان ،  أكل سم ساعة فلم يضره ، أخرجوهم عنكم ،  فصالحوهم على مائة ألف"ا.هـ
 
وقد جاءت من عدة طرق ، دلّ مجموعها على ثبوت القصـة ، ولهذا تناقلها عدد من الأئمة بالإقرار فلم ينكروهـا، كالإمام الذهبي الذي قال في سير أعلام النبلاء : هذه والله الكرامة ، ، وهذه الشجاعة .
 
كما احتج بها في بـاب إيمان أهل السنة بالكرامات ، شيخ الإسلام ابن تيمية ، في كتابه الفرقان ، وفي منهاج السنة ، وفي النبوات أيضا.
 
وقال الحافظ ابن حجر في الفتح ، في شرح باب شرب الســم ، والدواء به ، وما يخاف منه : " وأما مجرد شرب السم ، فليس بحرام على الإطلاق ،  لأنه يجوز استعمال اليسير منه ، إذا ركب معه ما يدفع ضرره ، إذا كان فيه نفع ، أشار إلى ذلك بن بطال ، وقد أخرج بن أبي شيبة وغيره، أنّ خالد بن الوليد لما نزل الحيرة ،  قيل له : احذر السم ، لا تسقيكه الأعاجم ،  فقال :  ائتوني به ، فأتوه به ،  فأخذه بيده ، ثم قال:  بسم الله ، واقتحمه ،  فلم يضره ،  فكأنَّ المصنف ، رمز إلى أن السلامة من ذلك ،  وقعت كرامة لخالد بن الوليد ، فلا يتأسى به في ذلك ، لئلا يفضي إلى قتلالمرء نفسه ، ويؤيد ذلك حديث أبي هريرة في الباب ،  ولعله كان عند خالد في ذلك عهد عمل به " ا.هــ كلامه
 
وفي القصة دلالة على جواز ركوب الخطـر الذي يُخشى معه تلف النفس ، إذا رجا الفاعـل السلامة في العاقبـة ، و كان فيه مصلحة راجحـة ، والمصلحة الراجحـة هنا فـي هذه القصة : النصـر في التحدّى على صحة الإسلام .
 
غير أنـّه هنـا داخل في حيّز الكرامـات ، وهـي  موقوفة على ما في قلب من تقع له الكرامة من اليقين ، فقوّة توكله ، رجحت عنده إبطال الله تعالى العادة ، على جريانها بإقتضاء الأسباب لمسبباتها في هذه الحال ،  ولهذا لايصح أن يُسـتدل بها على سبيـل العموم.
 
 قال شيخ الإسلام بن تيمية رحمه الله  في كتابه النبــوّات : " ومنه ، أي منالكرامات ، ما يتحدى بها صاحبها أن دين الإسلام حق ، كما فعل خالد بن الوليد لمـا شرب السم "
 
ولا يخفى أنّ قوة رجاء السلامة في العاقبة ، شرط تحقق المصلحة هنـا ، ولهذا لايصح الإستدلال بها على العمليات الاستشهادية ، فإنها بقصـد الموت في سبيل الله، لا السـلامة من الموت.
 
فضلا عن الإنتحار الذي هو من المحرمات القطعية.
 
غير أنّ الفرق الذي جعل العمليات الإستشهادية مشروعة ، و الإنتحار محـرّم ، أن الأولى مبنيّة على الإشتياق لكرامات الشهادة ، بجعل النفس وسيلة للنكاية في العدو ، ونصر الإسلام ،
 
 أو فداء المسلمين بنفسه ، كمـن يلقي بنفسه في البحر لإنقاذ من في السفينة ، كما فعل يونس عليه السلام .
 
 وأما الإنتحار فهو مبني على اليأس الدافع لقتل النفس قتلا محضا لافائدة فيـه ، وشتان بينهما.
 
والله أعلم
 
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 41092648