انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    السياسة الشرعية و بعض القضايا

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 5593
السؤال: السياسة الشرعية و بعض القضايا


جواب الشيخ:
السؤال:

حياكم الله شيخنا هذه بعض الأسئلة تتعلق بالسياسة الشرعية بارك الله فيكم
س1 : من هو الوليّ الأمر الشرعي الواجب طاعته و إن ضرب ظهرك و أخذ مالك و هل الحاكم بالدستور الوضعي "العلمانية و الديمقراطية" يعتبر وليّ أمر المسلمين ؟؟
س2 : هل الإنكار العلني على الحاكم و الوضع العام يعتبر ضلالا و أمرا محدثا و ليس من منهج السلف ؟
س3: ماهي ضوابط معرفة دار الإسلام و دار الكفر ؟ فإن كانت تلك الديار ممن يحكمون فيها بغير ما أنزل الله يعني العلمانية و الديمقراطية و لا نرى فيها تطبيق لحدود الله فهل تعتبر هته من ديار الكفر على الرغم من أن أهلها مسلمون ؟؟
س4: هل تكفير الحكومة التي تحكم بالعلمانية و الدساتير الوضعية يستلزم منها تكفير العيني لأفرادها أو يجب أن تقام عليهم الحجة مع انتفاء الموانع و تحقق الشروط ؟
س5: شيخنا هل النداء للجهاد من خصوصيات ولي الأمر ؟
س6: هل القنوت في المساجد لابد فيه من إذن ولي الأمر مع التفصيل ان أمكن ؟
س7: هل الدعوة إلى الحاكمية و السعي إلى إقامة دولة إسلامية تعتبر دعوة محدثة غير سلفية مع عدم الإخلال طبعا بدعوة التوحيد و نبذ الشرك و هذه الدعوة من ضمنها؟
س8: شيخنا ما معنى البيعة في الإسلام و هل لمن يحكم بالقوانين بيعة ؟؟
س9: شيخنا وفقكم الله ماهو التفصيل السلفي الصحيح في قضية الحكم بغير ما أنزل الله ؟

***************

الجواب:

لقد سبقت فتاوى مفصلة لكل هذه الأسئلة ، وهذه أجوبة مختصرة

 

ولي الأمر هو الحاكم بالشرع المتحاكم إليه في كل شيء ، فإن وقع منه ظلم جزئي على آحاد الرعية فقد أمروا بالصبر وعدم الخروج عليه لان مصلحة انتظام الأمة في نظام يطبق الشرع ويجعل الأمة مهابة أمام أعدائها مصلحة عامة فتقدم على المفسدة الخاصة ، والنصوص الآمرة بالصبر ، ليس فيها ما يمنع وضع نظم تردع السلطة من ظلم الرعية بل هذا واجب على الأمة ، ويدخل في وجوب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر .

------

والإنكار العلني على الحاكم مطلوب في المنكر العلني ، والسري في المنكر السري سواء على الحاكم أو المحكوم هذا هو الذي دلت عليه نصــوص الشرع ، وعليه انتظمت دلائلها .

--------

وتقسيم الدور إلى دار إسلام ودار كفر ليس فيه نص ، ولكنه تقسم فقهي تابع للجهاد فإن كان الجهاد قائما فالدور ثلاثة دار إسلام ودار كفر ودار تجمع بين أحكام هذه وأحكام هذه

-----------

والأحزاب العلمانية كافرة وكذا الحاكمون بالطاغوت ، واشتراط إقامة الحجة يُراعى بحســب حال الشخــص ، وليس كل من ينتمي إلى الحكومات الحاكمة بغير الشريعــة  يكفر إلا إن قامت به عقيدة كافرة أو عمل ما ينقض إيمانه ، لا يكفر بمجرد كونه مواطنا ، والذين يكفرون كل مواطن في دولة حاكمة بغير الشرع أو يحكمها حزب علماني بمجرد انتماءه للدولة جهـّـال ، .

--------

والنداء للجهاد يختص بولي الأمر الشرعي إن كان قائما به إلا في جهاد الدفع

فإن عطل الامام جهاد الطلب لم يسقط ويجب على المسلمين إقامته .

----

ولا يشترط للقنوت إذن ولي الأمر لا دليل على هذا الشرط .

---------

والدعوة إلى الحكم بالشريعة من صلب التوحيد ، قال تعالى (ولا يشرك في حكمه أحدا ) 

 

وقال العلامة محمد الأمين الشنقيطي : ـ

الإشراك بالله في حكمه كالإشراك به في عبادته ، قال في حكمه " ولا يشرك في حكمه أحدا "وفي قراءة ابن عامر من السبعة " ولاتشرك في حكمه أحدا " بصيغة النهي ، وقال في الإشراك في عبادته " فمن كان يرجو لقاء ربه فليعمل عملا صالحا ولا يشرك بعبادة ربه أحدا " فالأمران سواء كما ترى إيضاحه إن شاء الله )  (أضواء البيان 7/162)

 

فمن ترك التحذير من الإشراك بالله في حكمه فإنه ترك ركنا أساسيا من أركان الدعوة إلى التوحيــد والتحذير مــن الشــرك ،والإشراك بالله في حكمه أكثر انتشارا في هذا العصـــر ، ومنه عبادة الطواغيت والرؤساء والمفكرين والمنظرين والفلاسفة باتباع أفكارهم والإعراض عن هداية الكتابة والسنة وهذا صنم العصــر الأكبـر فمن ترك تحذير الناس به والقيام بإنكاره فقد ضل ضلالا بعيــدا .

---------

والبيعة السياسية في الإسلام عقد لكل طرف فيــه واجب وحق ، كسائر العقود ، فواجب الإمام تحكيم الشرع ، وإقامة الجهاد ، وحقه الطاعة والتوقيـر وأن يعان على سلطانـه ، وواجب الرعية الطاعة والنصرة ،  وحقها تحكيم شرع الله فيها ، وتوحيدها على عقيدتها ، وحمايتها ، فإن نقض الحاكم البيعة بترك ما يجب عليه لم يستحق شرعا الطاعة ، والذين يوجبون طاعة كل سلطان مطلقا ضلوا ضلالا مبينا ، ونسبوا للإسلام نظاما سياسيا فاسدا ، وافتروا على دين الله ، وصدوا عن شريعته بإتهامها بالقصور والجهل ، ومكنوا بجهلهم أصحاب المناهج السياسية العلمانية من النيل من النظام السياسي الإسلامي .

-----------

والحكم بما أنزل الله تعالى من أصل الدين فإنما هــو التحاكم إلى الوحي ، والرجوع إلى الكتاب والسنة وتحكيمهما في كل شيء ، ونبذ كل ما سواهما ، والدين كله ينتظم تحت هذا ،  وحتى توحيد العبادة إنما أخذ من التحاكم إلى الكتاب والسنة قال تعالى ( وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحســــــــانا ) ـ وقضى بمعنى حكم ، ولولا انه حكم أن لا يعبد سواه لما وجب علينا إفراده بالعبادة ، ولهذا قال تعالى ( إن الحكم إلا لله أمر ألا تعبدوا إلا إياه ذلك الدين القيــم ) ـ والله أعلم.


 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر
 ذات الأنوار في مدح المصطفى المختار قالها في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام وهجاء الكاتب الكويتي الذي تطاول عليه
 القصيدة البراكيـّة قالها بمناسبة خروج المناضل السياسي الكويتي مسلم البراك من السجن 21 ابريل 2017


عدد الزوار: 40046060