انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    تزوجت عرفي فحملت وزوجها ينكر الولد ؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 7230
السؤال: تزوجت عرفي فحملت وزوجها ينكر الولد ؟


جواب الشيخ:
السؤال:

فضيلة الشيخ ثمة مشكلة وقعت لأمرأة مسلمة وهي أنه تزوجت عرفي حيث كانت تجهل الحكم الشرعي ، وكان ثمة شاهد رجل واحد أثناء العقد ، وقال لها زوجها سنحضر شاهدا آخر يوقع على العقد لاحقا وكان ثمة أربع نسوة شهدن أيضا ، فظنت أنه عقد شرعي ، وبعد الدخول حملت ، والآن تنكر زوجها ولايريد نسبة الولد إليه ، وادعت عليه ، والشاهد يخاف منه ، وكذلك النسوة ، وقد طولبت بإجهاض الجنين ، فخافت أن تقتل نفسا ، وهي الآن تسأل ما حكمها ، وهل يجوز اتهامها بالزنى ، وهل يجوز أن تقتل جنينها ، وهل يجوز أن يطعن الناس فيهــا ويتكلمون في عرضها افتونا مشكورين .

*********************


جواب الشيخ:

الحمد لله الذي ما جعل علينا في الدين من حرج ، والصلاة والسلام على نبي الرحمة محمد وعلى آله وصحبه وبعد :

فإن المرأة لو حدث بينها وبين رجل معاشرة ظانه أنها ليس مما حرم الله ، فليست زانية ، وإذا تبين أنه كانت تجهل الحكم الشرعي فإنه يدرء عنها الحد بلا ريب ، هذا إذا كانت المعاشرة بغير عقد أصلا ، فكيف إذا كانت المعاشرة في عقد نكاح ظنته صحيحا ، ومعلوم أنه قد اتفق الفقهاء على وجوب العدة وثبوت النسب بالوطء في النكاح المختلف فيه بين المذاهب ، كالنكاح بدون شهود ، فالمالكية يصححون العقد بلا شهود إذا وقعت الشهادة قبل الدخول ، وإن استفاض أغني عن الشهود، أو بدون ولي الذي تجيزه الحنفيـــــة ، وكنكاح المحرم بالحج ، ونكاح الشغار ، ويتفقون كذلك على وجوب العدة وثبوت النسب في النكاح المجمع على فساده بالوطء كنكاح المعتدة ، وزوجة الغير والمحارم إذا كانت هناك شبهة تسقط الحد ، بأن كان لا يعلم بالحرمة ؛ ولأن الأصل عند الفقهاء : أن كل نكاح يدرأ فيه الحد فالولد لاحق بالواطئ . أما إذا لم تكن هناك شبهة تسقط الحد ، بأن كان عالما بالحرمة ، فلا يلحق به الولد .

وإذا كانت المرأة تعلم كونها قد حملت من نكاح ، ما حملها عليه إلا ظنها أنه نكاح صحيح شرعا ، فليس لها أن تجهض جنينها ، حتى لو أنكر الزوج النكاح ، وتمسكها بالجنين موقف شرعي يجب أن تشكر عليه ، واعترافها بأنها حملت بسبب عقد ظنته صحيحا ، وإصرارها على عدم إجهاض جنينها ، فضيلة وليس عيبا تعاب به ، والذي يعيبها به هو الجاهل .

والواجب على المسلمين تقديم إحسان الظن بالمرأة إن وقعت في مثل هذه المشكلة ، وكف الألسن عنها ، لاسيما إن قامت القرينة على صدقها ، ومن ذلك تمسكها بالجنين ، ذلك أن الزانية ترغب في التخلص من الجنين غالبا ، ولا تتمسك به ـ في العادة ـ إلاّ من تعده ولدها شرعا ، فيحملها الخوف من الله أن تقتله .

وليعلم الذين يخوضون في أعراض الناس ، ويلغون في سمعتهم ، أن ذلك من أشد الذنوب جرما ، وقد توعد النبي صلى الله عليه وسلم من يفعل ذلك أن يفضحه الله في عقر داره .

والواجب على المرأة إن ابتليت بهذه المصيبة ، ووالد جنينها يصر على إنكار وقوع العقد ، ويجحد أبوته للجنين ، أن تلجأ إلى الله تعالى وحده ، مستقيمة إليه ، صادقة التوجه بالدعاء لله وحده دون سواه ، أن يجد لها من كربها فرجــا ، ومن ضيقها مخرجا ، ثم تبرئ ساحتها بذكر الحقيقة ، وإقامة الدعوى ، والمطالبة بالحق الشرعي في النسب .

ومعلوم أن القضاء الشرعي يقوم على الأدلة الشرعية ، ويستعمل القرائن في إثبات النسب الشرعي ، ويحكم بالظاهر ، والله يتولى السرائر ، فإن ثبت بحسب الأدلة الظاهرية وقــوع المعاشرة في نكاح شبهة ، كما بيّنــا ، فيجب الحكم بثبوت نسب الجنيـن للزوج ، وعن الإمام أحمد أنه سئل عن عقد نكاح شهد عليه نسوة قال لايجوز قيل فإن كان معهــن رجل ، قال هذا أهون ، وقد عُـدت هذه رواية عنــه بجواز أن يكون شهود النكاح رجــلا وامرأتين ، وهو مذهب الحنفية كما حكاه ابن قدامة ، ومعلوم أن القضاء الشرعي يرجح جانب ما يثبت النسب دائما ، فينبغي الأخذ بهذا القول لإثبات نسب الجنين ، ولكن إن قـُـدّر أن القضاء لم يجد أي أدلة يعتمد عليها في إثبات العقد ولو عرفيا أو بغير شهود ، فلم يحكم بثبوت النسب ، فالواجب إحسان الظن بالمرأة , على كل حـــــال .

وعليها إن حكم القضاء بخلاف ما تراه حقا ، وقد علمت صدق نفسها ، وأنها لم تتجانف لإثم ، ولم تتجرأ على فاحشة ، عليها أن تصبر وتعلم أن الله تعالى سيبرئ ساحتها ولو بعد حيــــن ، وتحتسب أجرها أنها لم تقتل جنينها ، وأن الله تعالى سيعقبها خيرا ، ويجعل عاقبة أمرها رشدا ، وإنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب ، وقد قال تعالى ( ومن يتق الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب ومن يتوكل على الله فهو حسبه إن الله بالغ أمره قد جعل الله كل شـــيء قدرا ) و الله أعلم
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 41083788