انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    مقال مفيد يعرفك النفسيات إذا كنت مدير أو قيادي

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


هذا المقال للدكتور علي الحماد

عن النفسيات ، مفيد للمدراء والقياديين

سيكولوجية الأعضاء والنفسيات الخمس عشرة

للأعضاء نفسيات متعددة، بعضها ضار وبعضها نافع، وبعضها سلبي وبعضها إيجابي، وسوف نذكر هنا خمس عشرة نفسية، هذه النفسيات بعضها سلبي وضار وربما غير عملي، لذلك يحسن تجنبها، وهي كما يلي:

1) نفسية "أنا الأفضل":
صاحب هذه النفسية يريد أن يثبت أنه هو الأفضل دون أن يقول إنه الأفضل، إذ يقلل من شأن الآخرين ومن عملهم، ويبرز عمله و إنجازاته و رجاحة رأيه وأفكاره، ويقوم بإبراز أخطاء المنظمة لأنها لم تأخذ برأيه، إلا أنه لا يقول "أنا الأفضل".

2) نفسية "أنا لك بالمرصاد":
صاحب هذه النفسية يريد أن يثبت أن شخصا ما في الحضور مخطىء دائما، و يحرص على إبراز الأخطاء، ويفتش عن سلبياته بشكل دائم، وسبب ذلك في الغالب هو وجود خلاف شخصي بينهما،أو حسد أو غيرة أو منافسة غيرة أو منافسة غير محمودة:
وداريت كل الناس لكن حاسدي     مداراته عزت وعز منالها
وكيف يداري المرء حاسد نعمة     إذا كان لا يرضيه إلا زوالها

3) نفسية "دعنا ننهي الاجتماع بسرعة":
صاحب هذه النفسية يريد من الاجتماع أن ينفض بأسرع وقت، و يبدأ يتذمر من طول الاجتماع، و يطرح الاقتراح تلو الاقتراح لذلك، كما يحاول إنهاء كل بند بسرعة، و يظهر تذمره من كثرة الاقتراحات و الآراء، ويريد التصويت بعجلة على كل بند.

4) نفسية "لا تحدثوا مشكلة":
صاحب هذه النفسية يقول: دعونا نتناقش و نبحث في الإيجابيات ولا داعي لبحث المشكلات و الخلافات، فهو يتجنب الخوض في أي موضوع قد يثير مشكلة.

5) نفسية "افعلوا ما شئتم و لكن لاتكلفوني شيئا":
صاحب هذه النفسية يؤيد أي اقتراح للعمل مالم يطلب منه تنفيذه، فإذا طلب منه التنفيذ فالأعذار تنزل على المجموعة كالمطر المنهمر.

6) نفسية "أنا الأكثر ولاء للمنهج والفكرة":
تظهر هذه النفسية عندما يقترح أحدهم اقتراحا جديدا غير مألوف للتعامل مع قضية معينة فيبرز صاحب هذه النفسية عن طريق كثرة رفعه للصوت، و إظهاره أنه الأكثر تمسكا بالمنهج، ومهاجمته أصحاب هذه الاقتراحات غير العادية.

7) نفسية "لا فائدة من عملكم":
صاحب هذه النفسية عنده تشاؤم كبير، إذ ما إن يبدأ الحديث أو العمل في قضية ما حتى يقول: لا فائدة من عملكم، فكل شيء عنده مستحيل ولا يمكن تحقيقه أو النجاح فيه، فهو ينظر بمنظار أسود.

8) نفسية "لا بد أن ننهي جدول الأعمال كاملا":
أما صاحب هذه النفسية فيريد دائما أن ينهي جدول الأعمال ولو أدى ذلك إلى التسرع في اتخاذ القرارات.

9) نفسية "أنتم أعلم":
وهذه النفسية تسيطر على العضو الجديد بشكل خاص بسبب وجود من هو أقدم منه في الإجتماع، فما إن يسأل عن رأيه في المسألة حتى يكون جوابه: "أنتم أعلم مني بهذه الأمور".

10) نفسية "عملي هو الأهم":

أما صاحب هذه النفسية فإنه يعتقد أن عمله مهم جدا و يحتاج إلى دعم و عون من قبل المجموعة، كما أنه يقدم عمله على عمل الآخرين، و لذلك يطالب بأفضل الطاقات والإمكانات و الميزانيات.

11) نفسية "لنعمل صفقة":
أما صاحب هذه النفسية فيقول: نفذ لي ما أطلب أنفذ لك ما تريد، أو سأمرر لكم هذا الأمر إذا مررتم لي ذلك البند.

12) نفسية "أنا لم أقصر وأنتم المقصرون":
وصاحب هذه النفسية يلوم غيره ليخفي تقصيره، ويحاول دوما الهجوم على الآخرين كلما تم كشف أي من أخطائه أو تقصيره.

13) نفسية "لا بد أن يؤخذ رأيي":
لا يقول صاحب هذه النفسية: رأيي يجب أن ينفذ، و لكن إذا كان النقاش في مسألة ما و أخذ القرار اتجاها مخالفا لرأيه فإنه يبقى يناقش حتى يؤخذ رأيه، حيث يأمل أن يمل الناس من كثرة النقاش فيحصل على ما يريد.

14) نفسية "دعونا نناقش القضايا العملية":
هذا العضو لا يحب الكلام في التصورات أو أولويات العمل، بل يريد الكلام في القضايا التي لها تنفيذ مباشر، أي القضايا العملية، و إن كانت مبنية على تصورات أو أولويات خاطئة.

15) نفسية "أنا صاحب السلطة":
و تكون موجودة في نفسية مدير الجلسة، حيث يريد أن يثبت أنه لا يستطيع أحد الخروج عن سلطته ولو أدى ذلك إلى تذمر الحضور، أو تحكمه في الأولويات، أو كثرة كلامه و قلة السماح لرأي غيره.

و ينبغي هنا التفريق بين حق مدير الجلسة في أن يوجه الجلسة فهو ليس سكرتيرا يوزع الدور في الكلام فقط و بين سيطرته الكاملة على الجلسة.

ويميل صاحب هذه النفسية إلى الرد على كل من يتكلم، سواء كان رده بالموافقة أو بالرفض، و لذلك يكثر من الكلام في الجلسة


الكاتب: دلال العلي
التاريخ: 16/01/2008
عدد القراء: 3474

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 7290  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 41083088