انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز: لقد قامت إدارة تويتر (X) بإيقاف حساب الشيخ في تويتر hamed_alali وهذا عنوان حسابه الجديد hamedalalinew

    وزيرستان

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


بسم الله الرحمن الرحيم

ماذا تعرف عن قبائل وزيرستان؟

 مقال مترجم عن مجلة جنك الاسبوعية الصادرة من اسلام اباد - ترجمة وتعليق الاستاذ صفى الله خان نظرة سريعة الى تاريخ قبائل البشتون المقيمة على الشريط الحدودى مع افغانستان يذكر المؤرخون ان الاسكندر الاكبر وجيشه عبر مناطق القبائل الوزيرية من افغانستان متجهاً الى الهند وفى القرن السابع والقرن العاشر الميلادى كانت هذه المناطق معبراً لمرور القوافل التجارية التى تتجه الى الهند وكان اقليم بيشاور يمثل الوصلة الرئيسية للقوافل التى تعبر هذه الحدود ? بعض القوافل كانت تمر من وزيرستان الى بلوشستان ثم الى ملتان ولاهور ثم الى دلهى ولم تغلق هذه الطرق فى وجه القوافل التجارية يوماً ما فى تاريخ شبه القارة الهندية. تمتد هذه القبائل من اقليم صوبة سرحد (وعاصمته بيشاور) إلى أول شترال إلى نهاية اقليم بلوشستان الملتصقة مع الحدود الايرانية ( تفتان) ولهذه القبائل تاريخ طويل قبل الاسلام بعدة قرون وهى ذات اهمية سياسية واجتماعية بالغة بالنسبة لدولة باكستان الحالية ? ومرت هذه القبائل فى تاريخها بعدة مراحل اهمها اشتراكهم فى حرب الافغان ضد الانجليز ثم فى الحرب الافغانية ضد الاتحاد السوفيتى ? اشتركوا فى الحرب الباكستانية الهندية فى سبعينات القرن الماضى بعد ان طلبت القوات الباكستانية منهم العون فأرسلت القبائل الاف المقاتلين للجهاد ضدالهند فى كشميروللقبائل يد طولى فى استقلال باكستان والان تشترك هذه القبائل فى الحرب الافغانية ضد اميريكا ? ولآجل هذا فإن أميريكا تنظراليهم نظرة خوف واهتمام من كل الجهات وقد حملت هذه القبائل على عاتقها سلامة باكستان وتأمين حدودها مع افغانستان فهم يعتبرون حراس باكستان المتبرعين بلاراتب او معاشات . واهم هذه القبائل هى قبائل وزير وبينهم فروع فقبيلة وزير تسكن وزيرستان الشمالية ووزيرستان الجنوبية وهى تلتقى مع الحدود الافغانية فى ولاية خوست وبكتيا وبكتيكا فقط ووزيرستان الجنوبية مركزها او عاصمتها ( وانا) الواقعة على حدود افغانستان مع ولاية بكتيكا وتحيطها من جهات اربعة تانك وبانو ووانا خيل، ووزيرستان يقطنها 3 قبائل وزيرية هم قبيلة وزير وقبيلة مسعود وقبيلة درويش ? فقبيلة درويش لديها 3الف مقاتل وقبيلة مسعود لديها 8 الف مقاتل وغالبا يزداد هذا العدد فى الطوارئ فاطفالهم ونساءهم وشبابهم جميعا يجيدون القتال وسبق لهم مقاومة الانجليز عدة مرات واجبروهم على الفرار من هذه المناطق وقد كان الانجليز فى محاولات مستمرة للسيطرة على القبائل فاستغلوا الحيلة والخديعة حتى نجحوا فى عمل خط بين الهند وافغانستان الهدف منه هو تقسيم القبائل والعمل على إضعافهم ولم تكلل جهودهم بالنجاح ذلك لقيام قبيلة درويش وقبيلة مسعود بشن هجوم قوى ? مباغت على مراكز الانجليز فلاذا الانجليز بالفرار ثم تمكن الانجليز من جمع 11 الف جندى ومقاتل وقاموا بشن هجوم على القبائل حتى ضعفت مقاومة القبائل لسبب ضعف الامدادات التى كانت تصل إليهم فى الجبال الوعرة وبذلك عاد الانجليز الى وانا وتوشى ( ميران شاه) مرة اخرى . ومنذ عام 1852حتى عام 1922 نجح الانجليز فى تمزيق القبائل وتفرقتها عبر وسائلهم وحيلهم المستمرة واستفاد الانجليز من هذا التفرق والخلاف وسعوا جاهدين للمحاولة على انهاء النظام القبلى فعينوا عملاء لهم زعماء للقبائل ومنحوهم القاب ( سردار ? نواب ? ملك ) وسمحوا لهم باغتصاب اراضى الفقراء والمساكين ? وبذلك تم لهم مارأردوا من السيطرة وتحقيق بعض اهدافهم ولكن لم يستمرالوضع لصالح الانجليز طويلا ? فقد كان المقاتلون يقومون بحملات هجومية على القوات البريطانية وتكبد الانجليز خسائر فادحة فى الارواح والعتاد فقام الانجليز بشن 7 حملات هجومية ? انتقامية على قبائل وزير دون غيرها من القبائل كالتالى : الحملة الاولى عام 1852 والحملة الثانية عام1859 والثالثة عام 1860والرابعة استمرت منذ عام 1880 الى عام 1894 والخامسة عام 1897 والسادسة عام 1901 ثم حملة عام 1902 وفى حملة عام 1902 سيطر الانجليز على وانا وعلى توشى ( ميران شاه) ثم بعد ذلك استمرت المعارك منذ عام 1919 الى عام 1922 وكانت هذه المعارك هى معارك افغانستان ضد الانجليز وانتهت بهزيمة الانجليز هزيمة منكرة واستقلت افغانستان من الاحتلال الانجليزى وخرجت القبائل مؤقتا من تحت قبضة السيطرة البريطانية ثم عاد الانجليز الى خطة وحيلة ماكرة للحصول على اهدافهم السياسية ذلك بأن قاموا بتقسيم بعض الاراضى واعطاء بعض الالقاب لبعض الناس وكانوا يعاونون عملائهم بكل الوسائل المادية والعسكرية وعبر عملائهم من الزعماء واصحاب الالقاب قسموا الشباب الى مليشيات مسلحة فارسلوا من هذه المليشيات 1500 مسلح الى وانا وميران شاه وسلموهم السيطرة المسلحة على القبائل ومنذ ذلك الحين الى الان يسيطر على القبائل مايسمى بالقانون الاسود ومنذ عام 1922 الى عام 2002 لم تدخل القوات الباكستانية الى هذه المناطق ( من المعلوم انه لم يكن هناك شئ اسمه باكستان عام 1922 بل كانت ضمن الهند التى قسمها الانجليز الى 4دويلات عام 1947 منها دويلة باكستان - المترجم ) فلاول مرة دخلت القوات الباكستانية الى مناطق القبائل بعد ان طلبت اميريكا ارسال قوات باكستانية الى الحدود الافغانية لضبط محاولات تسلل المجاهدين الى افغانستان ونجحت القوات الباكستانية فى هذه العمليات وكذلك قتل من الجيش الباكستانى بالمئات خلال سنوات ثلاث ? وان السلطات الباكستانية تصرح انها ارسلت الى الحدود مع افغانستان 70 الف جندى ومنهم من يصرح بانهم 110 الف جندى! ( مالم يكتبه صاحب المقال ان حقيقة دخول القوات الباكستانية الى مناطق القبائل كانت بسبب إنشاء قاعدة جوية هندية فى بكتيكا على حدود وزيرستان وحشد قوات افغانية هندية على مناطق مهمند ايجنسى والحدود الباكستانية ودخول عناصرمن استخبارات هندية الى مناطق القبائل وتجنيد عملاء داخل هذه المناطق التى تمتد محاذية لمناطق كشميرذات النزاع المسلح بين باكستان والهند ومحاولة من النظام الباكستانى القضاء على النفوذ القبلى وتطويعه فى يد الدولة فدخلت القوات الباكستانية لهذه الاسباب تحت غطاء القضاء على الطالبان والقاعدة ومقاومة الارهاب - المترجم ) . تبلغ مساحة القبائل 27220 كم2 ويبلغ التعداد السكانى 3 مليون ?380 الف نسمة وتقسم مناطق القبائل الى 9 مناطق تسمى كلا منها بلوتيكل إيجنسى ولها نظام انجليزى اسود يختلف عن النظام فى داخل باكستان يعنى انه ليس نظام سياسى او جمهورى بل يشبه النظام الفدرالى او الحكم الذاتى تحت سيطرة الحكومة المركزية فى العاصمة اسلام اباد ومن العاصمة يتم تعين حاكم لكل بوليتكل ايجنسى من اهل المنطقة هو الذى يحكم القبائل بأوامر العاصمة اسلام اباد ويتدخل الحاكم فى امور القبائل بواسطة القوات الباكستانية وهذه المقاطعات القبلية التى تسمى بلوتيكل ايجنسى تقسم الى : وزيرستان الشمالية ووزيرستان الجنوبية وكرم ايجنسى وباجور ايجنسى ومهمند ايجنسى وخيبر ايجنسى ومالاكند ايجنسى اوركزائى ايجنسى وتوجد داخل هذه المقاطعات 2559 قرية سكنية ? واما جنس البشتون ضمن هذه القبائل فهو مقسم الى قسمين 10 مليون على الاراضى الباكستانية ?13 مليون داخل افغانستان . ويذكر المؤرخون الانجليز : ان هذه القبائل اظهرت ضد الاحتلال البريطانى جلد وقوة معنوية وخبرات قتالية فمقاتلوا القبائل ذو صبر وتحمل على المشاق بحيث انهم يدركون كل فنون القتال والتكتيك الحربى فى الجبال الوعرة الصلبة المقال مترجم عن جريدة جنك الاسبوعية الصادرة من اسلام اباد

الكاتب:
التاريخ: 01/01/2007
عدد القراء: 6525

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 8864  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 46705111