انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    غزة عبر التاريخ

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله

أخوة الدعوة والتوحيد والجهاد

نحييكم من غزة هاشم وساحلها المبارك بتحية الإسلام العظيم

فالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال تعالى :

{الَّذِينَ قَالَ لَهُمُ النَّاسُ إِنَّ النَّاسَ قَدْ جَمَعُواْ لَكُمْ فَاخْشَوْهُمْ فَزَادَهُمْ إِيمَاناً وَقَالُواْ حَسْبُنَا اللّهُ وَنِعْمَ الْوَكِيلُ}

(173) سورة آل عمران

لقد اجتمعت اليوم قوى الشر والعدوان من أحفاد ( بني قريظة والنظير وقينقاع ) بعدتها وعديدها وتحت مسمياتها ( الصهيونية الغاشمة ) ك ( قفعاتي وجولاني ) والمظليين والمشاة وقوات البحرية والجوية والمدرعات التي احتشدت في الجو والبحر والبر من كافة الإتجاهات حول القطاع الغزي الصغير الفقير المحاصر الصابر الصامد ... لتغير عليه ( غربان الشر والعدوان ) من كل حدب وصوب لتصيب كل متحرك على أرضه وترابه ، في خطوة شيطانية مدعومة من رأس الشر والعدوان ( أمريكا الصليبية وحلفائها الأوروبيين ) بالإستناد إلى الغطاء العربي الهزيل ، فانهالت القذائف الفسفورية والمدفعية من الجو والبر والبحر على أهلنا الآمنين في القطاع الغزي الساحلي البائس الفقير ليرتفع عدد الشهداء الى 980 شهيدا ( نحسبهم كذلك والله حسيبهم ) .. فحسبنا الله ونعم الوكيل ..

فما هو هذا القطاع ؟

إنه قطاع غزة المحاصر الواقع في الجنوب الغربي الساحلي لفلسطين ..

طوله = 45 كيلو متر ( جنوبا وشمالا )

عرضه = من 12 كيلوا جنوبا إلى 8 كيلو شمالا .. مرورا ب 6 كيلوا في بعض مناطق الوسط .. ( شرقا وغربا )

يحده من الغرب ( البحر الأبيض المتوسط )

ومن الشرق ( بئر السبع وصحراء النقب ) المقام عليها ما يعرف بمستوطنة ( بير شيفع ونيقف ) المحتلة منذ العام 1948م

ومن الجنوب صحراء سيناء المصرية

ومن الشمال ( قرية دمرة المحتلة ) المقام عليها حاليا ما يعرف ب مستوطنة ( ايريز )

مساحته حوالي 360 كيلو متر مربع فقط

تعداد سكانه = مليون ونصف المليون نسمه تقريبا

مدنه الرئيسية من الجنوب إلى الشمال ( رفح ، خانيونس ، ديرالبلح ، النصيرات ، المغازي والبريج ، غزة المدينة ، جباليا ، بيت حانون ، بيت لاهيا )

غزة جغرافيا

عرف بأن التقسيمات الإدارية لفلسطين منذ ( سنوات الانتداب البغيضة ) قد قسمت فلسطين إلى عدة تقسيمات إدارية عرف منها ( لواء غزة ) ولقد اتسع اللواء الغزي الساحلي ليصل من رفح جنوبا وحتى مدينة ( أسدود ) الساحلية شمالا ، مرورا بقرية ( عراق المنشية والفالوجة ) شرقا ... وهذا ما يطلق عليه المؤرخون ( قطاع غزة الإداري ) السياسي ، أما القطاع المقلص الحالي الممتد من ( رفح حتى بيت حانون ) فيسمى بالقطاع ( العسكري ) أي الواقع الذي فرضه النزاع العسكري بين العرب واليهود إبان حرب عام 1948م ، بحيث استولت ( إسرائيل الصهيونية ) بالقوة على كامل أراضي فلسطين باستثناء ( الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة الحالي ) الذي بقي تحت الإدارة المصرية لحين احتلاله عام 1967م ... ليعود خاليا من اليهود والمستوطنين عام 2005م بعد الإنتفاضتين المباركتين للشعب الفلسطيني ( 87م – 94م ) و ( 2000-2005م ) .

غزة تاريخيا

لقد خضع القطاع الغزي ( السياسي والعسكري ) لعدد كبير من الحكومات المتتالية كان أولها

1- الحكم الكنعاني قبل 5000 آلاف عام قبل الميلاد ، بحيث حكم القطاع الغزي الساحلي فخذ ( العويون ) الكنعاني ...

2- الحكم الفرعوني .. بحيث اجتاحها الفرعون ( تحتمس الثالث ) اثناء محاربته للهكسوس في معركة مجدو عام 1479 قبل الميلاد ، وكذلك الفرعون ( رمسيس الثاني ) عند محاربته ( للحثيين ) في معركة ( قادش ) عام 1230 ق م ..

3- الحكم الفلسطيني ... بحيث نزلت قبائل ( البالست ) او ( الفالست ) العربية الأصل إلى الساحل الفلسطيني من رفح وحتى يافا عام 1184ق م واشتبكوا مع الكنعانيين ردحا من الزمان قبل ان يتحدوا معا في وجه الزحف الإسرائيلي من الشرق ..

4- الحكم اليهودي .. عام 1170 ق م عندما دخل الملك ( يوشع بن نون ) خليفة النبي ( موسى ) عليه السلام غالى ( الأرض المقدسة ) عبر نهر الأردن من الشرق حيث منطقة ( أريحا اليوم ) فسيطروا على المناطق الشرقية الجبلية .. في حين بقيت السيطرة الفلسطينية قائمة على السواحل الساحلية غربا .

5- الحكم الأشوري ... عام 730 ق م بحيث قدمت القوات الأشورية من العراق بقيادة القائد ( سنحاريب ) واحتلوا فلسطين بما فيها ( مملكة اليهود الشمالية ) وقطاع غزة الساحلي بعدما قتلوا قائده الملك ( حانون ) الذي سميت ( بيت حانون ) الحالية باسمه .

6- الحكم البابلي .. عام 586 ق م بحيث قدم القائد البابلي ( نبوخذ نصر ) وسيطر على أملاك ( آشور ) بما فيها فلسطين والقطاع الغزي أيضا ، بحيث دمر هيكل اليهود وسبى معظمهم أسرى إلى بابل .

7- الحكم الفارسي .. عام 538 ق م بحيث سيطر القائد ( كورش) على فلسطين والقطاع ،بحيث قام كورش بإعادة اليهود من بابل إلى فلسطين ليعيدوا هيكلهم هناك .

8- الحكم اليوناني .. عام 332 ق م بحيث استولى اليونانيون بقيادة ( اسكندر الكبير ) على أملاك فارس بما فيها القطاع ، إلى أن دب الخلاف بينهم فانقسمت دولتهم إلى دولتين ( السلوقية بقيادة القائد سلوقس ) و( البطلمية ) بقيادة بطليموس .. بحيث خضع القطاع للأولى تارة وللأخرى تارة أخرى بسبب الصراع الذي كان يدور بين الدولتين ( في مصر والشام ) .

9- الحكم الروماني .. عام 63ق م استولى الرومان على فلسطين وأخضعوها لسلطانهم بما فيها لواء غزة ، إلى أن انقسمت الإمبراطورية على نفسها عام 395م إلى دولتين ( بيزنطا في الشرق ) و ( روما في الغرب ) فكان نصيب غزة من حظ ( بيزنطا )

10- الحكم الإسلامي ... في العام 634م في عهد الخلفاء الراشدين توسعت الفتوحات الإسلامية لبلاد الشام ، فكان لغزة منها نصيب .. بحيث تمكن القائد ( أبو أمامة الباهلي ) من فتح غزة يوم 24 شباط عام 634م في معركة ( داثن ) أي ( المغازي ) حاليا وسط القطاع ..

11- الحكم الأموي .. ابتدأ من عام 661م وحتى 750 م .. بحيث انقسمت الفترة الأموية إلى فترتين ( سفيانية ومروانية ) وفي العهد المرواني بني ( المسجد الأقصى الحالي ) وكانت عاصمتهم في دمشق .

12- الحكم العباسي ابتدأ من العام 750م واتخذ من بغداد عاصمة له .. وسيطر العباسيون على بلاد الشام ومنها غزة ... إلى أن انشطرت عليهم عدة دويلات محلية ك ( الدولة الطولونية ) عام 686م وحكمت مصر والشام . ومن ثم قامت دولة ( الإخشيديين ) عام 935م بقيادة ابن طغج الإخشيدي .. وهكذا توالت الأحداث حتى سيطر ( الفاطميون ) على مصر والشام عام 969م تقريبا ، وفي عهدهم جاءت أولى الحملات الصليبية على بلاد الشام .

13- الإستعمار الصليبي .. عام 1109م بقيادة ( غودفري ) واحتلوا بلاد فلسطين ومنها غزة حتى دخلوا القدس يوم ( 14/7/1109م ) وبقيت في يدهم حتى بدأ الجهاد الإسلامي ضدهم في عهد المجاهد ( مودود ) الذي عينه السلطان ( محمد السلجوقي ) فغزا الرها عام 1110م .. واستمرت مسيرة الجهاد حتى قام ( صلاح الدين ) وحرر فلسطين والقدس الشريف من دنس الصليب الغاشم عام 1187م

14- الحكم الأيوبي .. عام 1187م ... حل محل الحكم الصليبي الغاشم وأعاد مجد الدولة الإسلامية .

15- الحكم المملوكي ... عام 1250م .. بحيث حلت محل الدولة الأيوبية في مصر والشام .. وفي عهدهم قدمت الحملة التترية المغولية الغاشمة إلى الشام بعدما قضت على الدولة العباسية في العراق ، بحيث أرسل التتار طلائع استكشافية إلى غزة عام 1260م حتى خرج لهم القائد ( بيبرس ) ودحرهم .. الى ان تمت هزيمتهم في عهد حكم السلطان قطز وقائد جيشه القائد بيبرس في معركة عين جالوت عام 1260م في شهر أيلول ..

16- الدولة العثمانية ... التركية .. عام 1517م استولت القوات العثمانية على بلاد الشام بعد هزيمة المماليك في معركة مرج دابق يوم 24/8/1516م وبعد الريدانية في مصر عام 23/1/1517م ومبعد مقتل قائدهم طومان باي .. فدانت بلاد الشام وغزة منها لحكم العثمانيين .. واستمر حالها إلى أن تخللها بعض الانشقاقات مثل ( الشيخ ظاهر العمر ) وانفراده في حكم فلسطين عام 1746-1775م ، تلاه انفراد ( احمد باشا الجزار ) والي عكا عام 1775م – 1804م الذي تصدى للحملة الفرنسية بقيادة نابليون عام 1799م . ثم انفرد محمد علي بالحكم على بلاد مصر والشام منذ العام 1832م وحتى العام 1841م ثم عادت الأمور للعثمانيين مرة أخرى إلى أن قامت الحرب العالمية الأولى وهزمت تركيا في العام 1917م .

17- الإستعمار البريطاني .. ابتدأ من العام 1917م – 1948م وفي عهده قامت الثورات الفلسطينية الرافضة للوجود اليهودي والانتداب ... مثل ثورة الشيخ القسام إبان الثلاثينات .

18- الإدارة المصرية .. من العام 1948م – 1967م .. بحيث بقي القطاع الغزي تحت السيطرة المصرية بعد انتهاء معارك فلسطين عام 48م ووفقا لإتفاقيات ( رودس ) تم وضع القطاع تحت الإدارة المصرية والضفة الغربية تحت الإدارة الأردنية ..

19- الإحتلال اليهودي .... من يوم 5/6/1967م – 2005م بحيث بقي القطاع محتلا من جانب الصهاينة منذ حرب حزيران إلى أن تم توقيع ما يسمى بإتفاقيات أوسلو ( الهزيلة ) بحيث قضى الإتفاق على الإنسحاب الجزئي من القطاع والتراجع إلى المستوطنات على ارض القطاع ... إلى أن جاءت انتفاضة الأقصى المباركة من العام 2000 – 2005م التي اضطرت العدو إلى سحب جنوده ومستوطنيه للانسحاب من القطاع بشكل كامل يوم 12/9/2005م .. ولكن بقيت أجواء القطاع وبحره وحدوده مستباحة من جانب آليات العدو الصهيوني .

20- السلطة الوطنية الفلسطينية ... من العام 1994م وحتى يوم 14/6/2007م ... بحيث قامت حركة حماس بالاستيلاء على حكم القطاع ( بالقوة ) ونزعها من ( حكم فتح وفصائل منظمة التحرير )

21- حكومة حماس .. ابتدأ من يوم 14/6/2007م وما زال قائما ...

ومن هنا قررت إسرائيل اللقيطة وأعوانها حصار القطاع وعزله عن العالم بسبب أن الشعب اختار حكومة حماس لتحكمه ... وابتدأ الحصار إلى أن جاء العدوان ابتداءا من يوم 27/12/2008م وما زال قائما .. والحمد لله على نعمائه .. أن جعلنا من المحاصرين الصابرين

{وَمَا نَقَمُوا مِنْهُمْ إِلَّا أَن يُؤْمِنُوا بِاللَّهِ الْعَزِيزِ الْحَمِيدِ} (8) سورة البروج

{ وَتِلْكَ الأيَّامُ نُدَاوِلُهَا بَيْنَ النَّاسِ وَلِيَعْلَمَ اللّهُ الَّذِينَ آمَنُواْ وَيَتَّخِذَ مِنكُمْ شُهَدَاء وَاللّهُ لاَ يُحِبُّ الظَّالِمِينَ}


(140) سورة آل عمران

أنا من غزة مهد العزة لا أحني رأسي للشدة

هذا .. وبالله التوفيق

وآخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

مع تحيات أخوكم / ابو خالد السياف

بيت المقدس – سواحل الشام


الكاتب: ابو خالد السياف
التاريخ: 15/01/2009
عدد القراء: 3044

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 7346  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 44517351