انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    قواعد و فوائد في الأسماء و الصفات

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


فوائد وقواعد في الأسماء والصفات

1-الإيمان بالله تعالى :

يتضمن الإيمان بالربوبية وهذا لم يخالف فيه أحد – والتوحيد والإيمان عند الأشاعرة وأهل الكلام هو الربوبية – وتوحيد الألوهية وتوحيد الأسماء والصفات .

وتوحيد الأسماء والصفات ركن من أركان الإيمان بالله تعالى وهو قسم مهم خلافاً لمن زعم أن تعليم الناس به خطأ ,وخالف في هذا القسم الجهمية والمعتزلة والأشاعرة والماتريدية والمتكلمون والخوارج على اختلاف بينهم والوقوع في مخالفة الأسماء والصفات هو من أسباب وقوع البدع كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله تعالى : إن دولة بني أمية كان انقراضها بسبب هذا الجعد المعطل وغيره من الأسباب , فقد كان الجعد بن درهم شيخاً مربياً لمروان بن محمد آخر خلفاء بني أمية فعاد شؤمه عليه حتى زالت الدولة , فإنه إذا ظهرت البدع التي تخالف دين الرسول صلى الله عليه وسلم انتقم الله عز وجل ممن خالف الرسل وانتصر لهم , وهذا فيه أيضاً أن من أسباب انهزام المسلمين الإعراض عن العقيدة وعدم تعلمها والوقوع في الشركيات والبدع .
00000

2-تعريفه :

إفراد الله سبحانه وتعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العلى , ويمكن أن يقال : هو إفراد الله سبحانه وتعالى بما يختص به من الأسماء والصفات ومن الأدله على ذلك قول الله سبحانه وتعالى ( ولله الأسماء الحسنى فادعوه بها ) , وقوله تعالى ( وله المثل الأعلى ) , فله عز وجل أعظم الأسماء والأوصاف وأكملها وأحسنها .
00000


3-عقيدة أهل السنة والجماعه في الأسماء والصفات مايلي :

الإيمان بما وصف الله تعالى به نفسه أو بما وصفه به نبيه محمد صلى الله عليه وسلم , من غير تحريف ولا تعطيل ولاتكييف ولا تمثيل , فلا ننفي ماوصف به نفسه ولا نلحد في أسمائه وصفاته ولانعطل ولانكيف ولانشبهه بخلقه سبحانه وتعالى .
00000

4-توحيد الأسماء والصفات له ركنان : الإثبات والنفي :

الإثبات : إثبات كل صفة وردت في النص من الكتاب والسنه .

النفي : نفي مانفته النصوص مع اثبات كمال ضده . مثاله ( لاتأخذه سنة ولانوم ) هذا نفي , فنثبت كمال ضده وهو أكمل القيوميه .

وقد بعث الله عز وجل رسله بإثبات مفصل ونفي مجمل كما قال شيخ الإسلام في التدمرية.
00000

5- أن الشرع والعقل الصحيح يدلان على إثبات صفات الكمال لله عز وجل :

لأن من لا صفات له يعتبر معدوماً وليس كما قالت الجهمية حيث نفوا صفات الله سبحانه وتعالى , حتى قال بعض السلف : الجهمي يعبد عدماً , والمشبه يعبد وثناً , والموحد يعبد إله الأرض والسماء .
00000

6- نواقض الأسماء والصفات :

التحريف

وهو التغيير والإمالة , وهو تغيير النص إما لفظاً أو معنى .

فأما التحريف اللفظي فمثل قولهم ( وكلّم الله موسى تكليما ) فإذا كان لفظ الجلالة مرفوعاً فيكون الله عز وجل هو المتكلم وهذا هو الصحيح , ولكن لأنهم ينفون صفة الكلام لله عز وجل فيجعلون لفظ الجلاله مفتوحاً فيكون المتكلم هو موسى عليه الصلاة والسلام

وأما التحريف بالمعنى فمثل قولهم أن معنى الاستواء هو الاستيلاء , وهذا معنى فاسد .
//

التعطيل

وهو التفريغ والإخلاء , وهو نفي الصفات عن الله تعالى , وهو إما نفي كل الصفات وهذا مذهب الجهمية والمعتزلة , وإما نفي بعض الصفات كالأشاعرة فإنهم يثبتون سبع صفات فقط .
//

التكييف

هو حكاية كيفية الصفة أو إعتقاد أن الصفة الواردة كيفيتها كذا وكذا , مثل قول السائل الذي سأل ربيعة بن عبد الرحمن وسأل مالكاً رحمهما الله ( الرحمن على العرش استوى ) , كيف استوى ؟

فالسؤال بكيف هو سؤال عن الكيفية وهذا لايجوز لأن الكيفية لايعلمها إلا الله تعالى وأما معناها فمعلوم .
//

التمثيل

وهو إثبات المثل والشبيه لله عز وجل إما في ذاته أو صفاته أو قدره
.
00000

7- قواعد في الأسماء والصفات :

-أن الصفات لاتتلقى بالعقل , إنما تثبت بالشرع وبالسمع وهي مبناها على التوقيف .
مثال ذلك / أن كل من أحكم بناء فإنه يسمى مهندس , ولكن لايطلق على الله سبحانه وتعالى مع أنه أحكم بناء السموات والأرض لأنه لم يرد في الكتاب ولا في السنه .

-باب الإخبار أوسع من الأسمية والصفة , كما يقول ابن القيم رحمه الله تعالى , كالإخبار بأن الله تعالى موجود , ولكن لانجعله اسماً ولاصفة لله عز وجل إنما من باب الإخبار .

-أن أسماء الله تعالى غير محصورة , وأنه لايعلمها إلا الله عز وجل , وأما ماجاء في الصحيحين ( عن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن لله تسع وتسعون اسماً من حفظها وتعبد الله بها دخل الجنه ) ولايدل ذلك على الحصر , وبدليل ماجاء في مسند أحمد( عن عبدالله بن مسعود رضي الله تعالى عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم / ما أصاب أحداً قط هم ولاحزن فقال اللهم .......... أسألك بكل اسم هو لك سميت به نفسك أو علمته أحد من خلقك أو أنزلته في كتابك أو استأثرت به في علم الغيب عندك ...... الحديث ) وهذا يدل على أن الله عز وجل استأثر ببعض الأسماء عنده , وأيضاً ماورد في الصحيحين في حديث الشفاعة الطويل عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ويلهمني محامد أحمده بها لاتحضرني الآن فأحمده بتلك المحامد وأخر له ساجد ) ومحامد : أسماء وصفات لله عز وجل لم يكن يعرفها في الدنيا , والله أعلم .
-صفات الله عز وجل نوعان : صفات ذاتيه وصفات فعليه :

الصفات الذاتيه : التي لاتنفك عن الله تعالى بحال مثل الغنى والقدرة وغيرها .
الصفات الفعليه : هي كل صفة تعلقت بمشيئته تعالى وإرادته التي تسمى الاختياريه التي يفعلها متى شاء , إذا شاء , وكيف شاء كالمجيء والكلام والغضب وغيرها ؟

-الصفات ليس فيها نفي محض , بل فيها إثبات كمال الضد , فإذا نفى الله عز وجل عن نفسه الظلم فإنه يستلزم إثبات كمال ضده وهو العدل .

-أسماء الله عز وجل صفاته حقيقة ليست مجازاً .

-إذا جاءت الصفة عن الله عز وجل مقيدة فمن الخطأ أن تطلق له الصفة , مثل قول الله تعالى : ( يخادعون الله وهو خادعهم ) فلا يصح أن يطلق على الله سبحانه وتعالى ( الخادع ) لأنها ذكرت بمقابلة شيء ومقيدة به .

-صفات الخالق جل جلاله حقيقية وصفات المخلوق حقيقية أيضاً , وكل موصوف له صفات تليق به , فـ يد ابن آدم تختلف عن يد الفيل تختلف عن يد النملة , فإذا كان هذا التفاوت بين المخلوقات فالتفاوت بين الخالق والمخلوق من باب أولى .

-أسماء الله تعالى وصفاته من المحكم لامن المتشابه .

-لايلزم من اتحاد الاسمين تماثل المسمى , فالله عز وجل عليم والإنسان عليم ولكن لايماثل علم الإنسان علم الله عز وجل : ( ليس كمثله شيء ).

-القول في الصفات كالقول في الذات , فكما أن الله عز وجل ذات تليق بجلاله وعظمته لاتشبه ذوات المخلوقين , فكذلك صفاته تلق بعظمته وجلاله لاتشبه صفات المخلوقين.

-من أثبت صفة لله تعالى فإنه يلزمه إثبات الصفات الأخرى , خلافاً للأشاعرة الذين أثبتوا سبع صفات فقط التي يثبتها العقل – بزعمهم –
:::::::::::

من شرح الشيخ عبد السلام بن صالح العييري للاميّة شيخ الإسلام ابن تيمية ..


الكاتب: أم الليوث الكويتية
التاريخ: 05/03/2007
عدد القراء: 5274

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 8571  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 40782478