انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    ضغوط لمنع نشر كتاب يكشف أن «التحالف» لم يعتقد بخطرالعراق على الغرب قبل الغزو

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


ضغوط لمنع نشر كتاب يكشف أن «التحالف» لم يعتقد بخطرالعراق على الغرب قبل الغزو

بعد شهور على اعتراف مماثل لوزيرة الخارجية الأميركية كوندوليزا رايس، أقرت وزيرة الخارجية البريطانية مارغريت بيكيت بأن بريطانيا وأميركا ارتكبتا أخطاءً في العراق منذ الحملة العسكرية هناك عام 2003 لإسقاط نظام صدام حسين. جاء ذلك في وقت كشف ديبلوماسي بريطاني سابق أن الخارجية البريطانية تمارس ضغوطاً عليه كيلا ينشر كتابه الذي يذكر فيه أن واشنطن ولندن لم تعتقدا بأن العراق كان يشكل خطراً على الغرب قبل الغزو، وذلك على عكس مزاعمهما.
قالت بيكيت إن الأخطاء ترتكب في أي جهد انساني، لكنها شددت في حديث إلى هيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) على أن أحداً لا يجادل في أن بعض هذه الأمور لم يعالج على النحو المطلوب. وكانت تشير بذلك الى اجتثاث البعث وتسريح موظفي الخدمة المدنية ورجال الشرطة والقوات المسلحة العراقية والأخطاء الأخرى التي ارتكبتها قوات «التحالف» في العراق.

إلا أن الوزيرة أكدت ضرورة مساعدة الحكومة العراقية للمضي قدماً في الطريق الذي ينشده الشعب العراقي. وأعربت مجدداً عن دعم بريطانيا خطة الرئيس الأميركي جورج بوش، إلا أنها أكدت مواصلة تنفيذ سياسة بريطانيا القاضية بخفض عدد قواتها في العراق لأن المنطقة الجنوبية التي تنتشر فيها تختلف عن بغداد وما حولها حيث ترابط القوات الأميركية.

ونفت في شدة اتهامات وزير شؤون ايرلندا في الحكومة البريطانية بيتر هين بأن حكومة بوش تعتبر أكثر الادارات الأميركية ميلاً نحو اليمين، وقالت إن ذلك ينطبق أكثر على حكومة الرئيس الراحل رونالد ريغان وليس على ادارة بوش.

إلى ذلك، تبذل وزارة الخارجية البريطانية مساعي حثيثة أخيرة من أجل إقناع ديبلوماسي بارز سابق فيها بألا ينشر كتابا له يوضح فيه أن الحكومة البريطانية كانت على علم قبل غزو العراق بأنه لم يكن يمثل تهديداً كبيراً ضد الغرب.

وامتنع الديبلوماسي السابق في بعثة بريطانيا لدى الأمم المتحدة كارين روس عن التعليق على رسالة بعثت بها الوزارة إليه تحضه فيها على إعادة النظر في قراره لإصدار هذا الكتاب المثير للجدل وعنوانه «ديبلوماسي مستقل». ولكن روس اكتفى بالقول لصحيفة «ذي اوبزرفر» البريطانية إن هذه الرسالة «لم تكن ودية».

من جهته، قال ناطق باسم الخارجية البريطانية «إنها تشعر بخيبة أمل لأن روس شوه موقف الوزارة»، مضيفاً أن روس انتهك قانون سرية المعلومات الرسمية وحذف بعض الفقرات من كتابه بسبب المخاطر التي ينطوي عليها بالنسبة إلى الأمن القومي البريطاني.

وتابعت الصحيفة أن هذه الأزمة تعكس مدى حساسية وزارة الخارجية تجاه أي كتاب من هذا النوع. وسبق أن اعترضت الخارجية على نشر مذكرات السفير البريطاني السابق لدى الأمم المتحدة في نيويورك السير جيريمي غرينسوك عن الفترة التي سبقت حرب العراق والجهود الديبلوماسية التي فشلت في الحصول على تفويض دولي لشن العمل العسكري، وهو ما دفع غرينستوك إلى تأجيل نشر كتابه الى أجل غير مسمى. لكنه اصبح الآن من أشد المنتقدين لمرحلة ما بعد الغزو، وخصوصاً عندما كان يعمل مبعوثاً شخصياً لبلير في العراق.

وكان روس عمل في وزارة الخارجية لفترة 15 عاماً وقدم استقالته عام 2004 بعدما أدلى بشهادة سرية أمام لجنة تحقيق برئاسة سكرتير الحكومة السابق اللورد بتلر حول ملابسات الحرب. وأوضح روس خلال هذه الشهادة أن بريطانيا وأميركيا كانتا تعتقدان خلال الفترة من عام 1998 الى 2002 التي عمل خلالها لدى البعثة البريطانية في الأمم المتحدة، بأن العراق لا يشكل تهديداً فعلياً، وذلك على عكس ما زعمته هاتان الدولتان. لكن روس يدافع عن كتابه الذي يسعى الى نشره، مؤكداً أنه ليس عملاً يستهدف الإثارة أو التشهير بالحكومة.


لندن-الحياة



الكاتب: صلاح البحريني
التاريخ: 29/01/2007
عدد القراء: 3934

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 7602  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 41012733