انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    قطوف من سير الربانيين ( 3 )

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


بسم الله الرحمن الرحيم
" قطوف من سير الربانيين ( 3 ) "
الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده أما بعد ,,
من تتبع سير الربانيين ومواقفهم فسيجدها لا تخلو لحظاتهم وأيامهم من تبليغ وعلم ودعوة وإرشاد , ففي المسجد علم وقضاء , وفي السوق أمر بمعروف ونهي عن منكر , وفي بلاط الحكام وعظ وإرشاد , ومع العامة ودٌّ وصفاء سريرة وغيرها ..
وممّا يزيد النفس إبتهالاً وإقبالاً على طلب مرضاة الله – جل وعلا – والتماساً لسنّة النبي المصطفى – صلى الله عليه وسلم – هو استخلاص العبر والدروس من خلال سيرهم ومواقفهم وقوتهم في الحق وصلابتهم في مواجهة أعداء السنّة وثباتهم في أوقات الشدائد والمحن ..
وسبق أن ذكرت بعضاً من هذه المواقف والسير لأعلام أمة محمد – صلى الله عليه وسلم - , والهدف منها هو إظهار تلك العبر ومحاولة تطبيقها في واقعنا المعاصر واتباع ما كان عليه السلف الصالح , وأذكر هنا بعضاً من هذه السير لهؤلاء الأعلام ..
• الإمام القدوة الواعظ شيخ المدينة النبوية , أبو حازم سلمة بن دينار – رحمه الله - :
قال ابن عيينة – رحمه الله - : دخل أبو حازم على أمير المدينة , فقال له : تكلّم . قال له : انظر الناس ببابك , إن أدنيت أهل الخير ذهب أهل الشر , وإن أدنيت أهل الشر ذهب أهل الخير .
وعنه قال : إذا رأيت ربّك يتابع نعمه عليك وأنت تعصيه فاحذره , وإذا أحببت أخاً في الله فأقلَّ مخالطته في دنياه . ( السير : 6 / 100 - 101 ) .
• الفقيه العابد الزاهد ريحانة الشام حكيم الأمة , أبو مسلم الخولاني – رحمه الله – ألقاه الأسود العنسي في النار فنجا منها :
قام أبو مسلم إلى معاوية , فوعظه , وقال : إياك أن تميل على قبيلة فيذهب حيفك بعدلك .
وعن عطيه بن قيس قال : دخل أبو مسلم على معاوية فقام بين السِّماطين , فقال : السلام عليك أيها الأجير , فقالوا : مه .. قال : دعوه فهو أعرف بما يقول , وعليك السلام يا أبا مسلم , ثم وعظه وحثَّه على العدل . ( السماط : الطريق ) .

قال سعيد بن عبد العزيز : كان أبو مسلم يرتجز يوم صفّين ويقول :
مـا عـلتي مـا عـلتي وقـد لــبسـت درعتـي
أمـوت عـنـد طـاعـتـي ( السير : 4 / 12 – 13 )
وسيرة هذا العَلَم جديرة بالقراءة فهي مليئةٌ بالدروس والعبر .
• سيّد الوعّاظ الزاهد القدوة , أبو العباس محمد بن صبيح المعروف بابن السمّاك – رحمه الله - :
دخل يوماً على هارون الرشيد , فقال : إن لك بين يدي الله موقفاً فانظر أين منصرفك , إلى الجنة أم النار ؟ فبكى الرشيد حتى كاد يموت .
ودخل يوماً على رئيس في شفاعة لفقير , فقال : إني أتيتك في حاجة , والطالب والمعطي عزيزان إن قُضيت الحاجة , ذليلان إن لم تُقض , فاختر لنفسك عُزَّ البذل عن ذُلَِ المنع , وعزَّ النجح على ذل الرد . ( النجح : النجاح ) ( السير : 8 / 329 , البداية والنهاية : 10 / 197 ) .
• الشهيد المسلوخ الزاهد العابد الورع الناسك التقي أبو بكر النابلسي – رحمه الله - :
أُحضر بين يدي المعز الفاطمي – العبيدي الرافضي قبّحه الله – صاحب الديار المصرية , فقال له المعز : بلغني عنك , أنّك قلت : لو أن معي عشرة أسهم , لرميت الروم بتسعة , ورميت المصريين بسهم . فقال : ما قلت هذا . فظن أنه رجع عن قوله , فقال : كيف قلت ؟ قال : قلت ينبغي أن نرميكم بتسعة ثم نرميهم بالعاشر . قال : ولم ؟ قال : لأنكم غيرتم دين الأمة , وقتلتم الصالحين , وأطفأتم نور الإلهية , وادعيتم ما ليس لكم . فأمر بإشهاره في أول يوم , ثم ضُرب في اليوم الثاني بالسياط ضرباً شديداً مبرحاً , ثم أمر بسلخه في اليوم الثالث , فجيء بيهودي فجعل يسلخه وهو يقرأ القرآن , قال اليهودي : فأخذتني رقة عليه , فلمّا بلغت تلقاء قلبه طعنته بالسكين فمات رحمه الله , فكان يقال له الشهيد .
قال أبو ذر الحافظ : سمعت الدراقطني يذكره ويبكي ويقول : كان يقول وهو يُسلخ ﴿ كَانَ ذَلِك فِي الْكِتَابِ مَسْطُوراً ﴾ الإسراء : 58 ( السير : 16 / 148 , البداية والنهاية : 11 / 303 ) .
وهذه الرقة من اليهودي , واليهود عموماً أصبحت أرحم من بني جلدة الإنسان وممّن يدّعون الانتساب إلى ملّة محمد – صلى الله عليه وسلم – من المنافقين والمتلبسين بثياب البدع المغلظة – والله المستعان - .
وبعد هذا نقول : أنه مهما طالت الغواية واستحكمت الضلالة وفشيت الجهالة فإن الأمة الإسلامية ولود ومعطاء , فهاهي تنجب من رحمها الأكابر والعظماء وتربي أجيالها على أرض رويت بدماء الشهداء , تمتد عبر بلدان كافح فيها الأصفياء , وشرفت ديارها بمن ناضل فيها من العلماء ..
وإذا كان أهل الضلال والفجور والفسق يحاولون جاهدين الإيغار في ثوابت الدين ومسلمات الشريعة وتشويه الإسلام بشبهات داحضة فيهات هيهات .. فإن روح الدفاع عن الدين قد سرت في جسد هذه الأمّة وإنّ عبادة الله وحده وإقامة شرعه والدفاع عن حياضه هي الأساس المكين والغاية العظمى في هذه الدنيا التي يسعى لتحقيقها المخلصون والغيورون من أبناء وبنات هذه الأمة حتى ينالوا شرف القيام بهذه الواجبات , نسأل الله أن يجعلنا منهم وأن يستعملنا في طاعته . آمين ..
والله تعالى أجل وأعلم وأحكم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين .
أحمد بن عبد الله بن أحمد الأحيدب .
الشرقية – الخبر
ذو الحجة – 1432هـ .


الكاتب: أحمد الأحيدب
التاريخ: 13/11/2011
عدد القراء: 2864

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 6472  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 44496083