انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    حلقات تحفيظ القرآن... أين الحقيقة؟!!

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


حلقات تحفيظ القرآن... أين الحقيقة؟!!


أ.د.محمد بن علي الهرفي


كثيرة هي المقالات التي كتبت عن حلقات تحفيظ القرآن الكريم في مكة بعد أن قيل إن سمو الأمير خالد الفيصل منعها بذريعة استبدال مدرسيها بسعوديين .. وقد كتبت مقالاً حول هذا الموضوع قلت فيه: إنني أستبعد تماماً أن يقوم الأمير خالد بمنع حلقات تحفيظ القرآن خاصة بعد أن قرأت تصريحه الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية والذي قال فيه: إن هناك خطة ستضعها الإمارة مع إدارة تحفيظ القرآن ليكون منع غير السعوديون متدرجاً وخلال ثلاث سنوات على الأقل ، وطالبت الآخرين أن يحسنوا الظن خاصة وأن ما نشرته "واس" كان مطمئناً إلى حد كبير..

وبعد بضعة أيام نشرت بعض الصحف خبراً مطولاً عن اجتماع الأمير خالد مع الدكتور عبد الله نصيف وآخرين لوضع آليات تطبيق ذلك النظام التدرجي الذي سبق الحديث عنه.

لكن الذي نشر في الصحف كان مدعاة للقلق الكبير، وأحسب انه أثار لغطاً كبيراً سمعت منه الكثير في المجالس وبين المثقفين وسواهم فأصبح كلًّ يقول ما يراه حقاً ، ومن اللافت للنظر أن غالبية ما سمعته من هؤلاء كان يصب في اتجاه التشكيك في إعادة هذه الحلقات إلى سابق عهدها مما يوجب – حسب رأيي – أن توضح إمارة مكة، أو المسئولين عن جمعيات تحفيظ القرآن وبكل وضوح حقيقة ما يجري لإيقاف ذلك اللغط الشديد..

تحدث الخبر عن إنشاء صندوق خالد الفيصل لتعليم القرآن الكبير ، وهذه خطوة جيدة ، لاسيما وأن ما كتب عن أهداف هذا الصندوق كلها جيدة أيضاً.

ولكن ما قيل عن المواصفات التي يجب أن تتوفر في غير السعوديين لكي يستمروا في عملهم يوحي بأن الهدف إيقاف هذه الحلقات نهائياً حتى يتم إيجاد سعوديين، وبطبيعة الحال لا يعرف متى لا يمكن أن يوجد هؤلاء ليغطوا الاحتياج الفعلي لهذه الحلقات!!

بعض الشروط التي وضعت لا يمكن تحقيقها إطلاقاً ، ومن المستغرب أن لا تعرف الإمارة أو المسئولين عن الجمعيات ذلك ، وكان من واجبهم أن يسألوا جهات الاختصاص إن كانوا لا يعرفون حتى لا تبدوا المسألة وكأنها اتفاق على شروط تعجيزية!!

فمثلاً شرط أن تكون إقامة المدرسين غير السعوديين على كفالة الجمعية يستحيل تحقيقه !! لأن المسألة – بكل بساطة – أن وزارة العمل ترفض إعطاء الجمعية تأشيرات باسم " مدرس قرآن" لأن هذا من اختصاص وزارة التربية – كما يقولون – ومعروف أن الجمعية سبق أن حاولت ذلك لكنها عجزت .. فإذا كان الأمر هكذا – وهذا معروف- فهذا يعني عدم استمرار كل المدرسين الحاليين، ويعني – تبعاً لذلك – إقفال الحلقات لعدة سنوات!!

شرط آخر لافت للنظر أيضاً وهو اشتراط حصول المعلم على إجازة جامعية أو دبلوم في علوم القرآن وتفسيره!! أقول : لو أن كل واحد منهم عنده مثل هذا المؤهل فلن يتجه للحلقات التي لا تعطيه إلا بعض الفتات وسيتجه إلى الوزارة سواء في بلدنا أو غيرها ليحصل منها على أضعاف ما تعطيه الجمعية!!

وللمعلومية – وبحسب إفادة مسئولي الجمعية – فإنهم يجرون اختبارات لكل معلم ، وهذه الاختبارات تتناسب مع احتياجاتهم ولهذا ينبغي أن يترك تحديد مؤهلات المدرسين لهم باعتبارهم جهة الاختصاص.

إن الذي يقرأ الحديث الذي أجرته "عكاظ" مع السيد نواف بن عبد المطلب مدير جمعيات تحفيظ القرآن في مكة يتأكد من أن الحديث عن كل تلك الشروط أمر يستحيل التعامل معه!!

السيد "نواف بن عبد المطلب" يقول: إن هناك ثمانون ألف طالب تشرف عليهم الجمعية وأن هناك 200طلب جديد لفتح حلقات جديدة !! فهل يستطيع السعوديون أن يحلوا محل غيرهم ؟! السيد نواف أجاب على هذا السؤال – الذي افترضته- فقال: إن الجمعية أعلنت مراراً عن حاجتها لسعوديين فلم يتقدم إليها إلا خمسة عشر مدرساً ومع هذا لم يستمروا بسبب ارتباطاتهم الأسرية!! فإذا كان الأمر كذلك فهل نتوقع أن تحل هذه القضية المهمة جداً بسهولة أو حتى بصعوبة؟!

اللافت للنظر أن السيد نواف أكد أن الحلقات أوقفت كلها بسبب قرار الأمير ، وكنا نتمنى لو أننا سمعنا منه أو من سواه أن هذه الحلقات أعيدت كلها وأنها ستستمر حتى يتم تحقيق الخطة التي أعلن عنها الأمير.

إن الذي أعتقده أن جمعيات تحفيظ القرآن الكريم في غاية الأهمية لبلادنا، بلاد الحرمين الشريفين ومهبط الرسالة، وقبلة المسلمين جمعياً ، ولا يصح أن يقول أحد وفي أي مكان على وجه الأرض: إن السعودية منعت تدريس القرآن الكريم في بلادها ، ومن أجل ذلك ينبغي أن تكون الصورة التي اتخذت الآن في غاية الوضوح حتى لا تنطلق الألسنة بالإشاعات من هنا وهناك.

مرة أخرى .. إن بعض الشروط – كما أشرت- يستحيل تطبيقها فهل يعني هذا أن تدريس القرآن سيتوقف تماماً حتى يتم إعداد سعوديين خلال سنوات لا نعرف مداها أم أن تلك الشروط التعجيزية سيتم الاستغناء عنها لكي يواصل الطلبة دراستهم ومتى يتم ذلك؟!!

إن الأمل الذي يتوقعه المخلصون بأن تعود هذه الحلقات سريعاً، ومتى ما تم تطبيق الخطة المقترحة أمكن تغير ما يمكن تغيير وبكل هدوء ..... والله الموفق.


الكاتب: مسلمة
التاريخ: 10/12/2010
عدد القراء: 2683

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 7122  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 40791644