انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    الروهينجا

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


بسم الله الرحمن الرحيم
المستضعفون مَن المسلمين، من لحقوقهم ؟
1- مسؤولية الحكام
بارك الله في جهود مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية التي زارت إقليم (الروهينجا) وتكلفت المشاق، ووقفت بنفسها على مأساة المضطهدين من الأقلية المسلمة في بورما، وشكر الله سعيها.
نظمت هذه المؤسسات ملتقى بجمعية الدعوة الإسلامية اليوم الثلاثاء، دُعيت إليه كما دُعي إليه العديد من السفراء والنشطاء في المؤسسات الإنسانية، من خارج البلاد وداخلها.
كان الملتقى للتعريف بقضية مسلمي بورما، الذين هم اليوم بين تهجير وتقتيل وحرق بالنار وتنكيل.
عدِم هؤلاء المستضعفون النصير والمعين على كثرة ما نسمع عن عدد منظمات حقوق الإنسان في البلاد الغربية، التي لم تترك شاردة ولا واردة، ولا شيئا - خدم أهدافها - من شجر ولا حجر، ولا مدر، ولا حيوان، ولا رجل ولا امرأة، إلا وجعلت له حقوقا، وطالبت بها في المحافل الدولية، وضخمتها، وفخمتها حتى لو كانت هذه الحقوق لا يتعرف علبها الناظر إلا بالمجهر.
لماذا لم تبصر هذه المنظمات الحقوقية الغربية لا في بلادها الأم بلاد الغرب ولا في كثير من بلاد المسلمين حيث تنصب شباكها ـ لم تبصر ولا معسكرا من معسكرات (الراهينجا)، في مانيمار للاجئين، التي لا تطاق، ولا يصل إليها إلا من نجا من الموت الزؤام تحت شديد العذاب.
وحتى لو أبصرَتْها أتُراها رفعت بها توصيات إلى مجلس الأمن ليصدر قرارا بوضع بورما على قائمة الإرهاب أو تحت الفصل السابع العسير الحساب !! .
السؤال الذي طرحته على الحاضرين في هذا الملتقى، ما واجب المسلمين تجاه المستضعفين ما دامت المنظمات الحقوقية، لا تدخل ديارهم، إلا دخول إدانة، لا دخول رعاية وحماية، هل تترك الأقلية المسلمة المستضعفة فريسة للحقد البوذي اللا إنساني، الذي يشوي الأحياء على لهيب النار المستعرة.
للجواب عن هذا السؤال القرآن يخاطب المسلمين : (وَإِنِ اسْتَنْصَرُوكُمْ فِي الدِّينِ فَعَلَيْكُمُ النَّصْرُ) ويقول: (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ)، ويقول ـ صلى الله عليه وسلم ـ (الْمُسْلِمُ أَخُو الْمُسْلِمِ، لَا يَظْلِمُهُ ولا يُسلمه وَلَا يَخْذُلُهُ)
معنى هذا إن نصرة المسلمين المستضعفين أينما حلوا واجبة على المسلمين جميعا، حكاما ومحكومين.
تقول هل للمسلمين قدرة على هذا؟
أقول بلاد المسلمين تملك أدوات كثيرة للنصرة، لكنها للأسف أدوات معطلة، فعلى المستوى الدولي أكبر تكتل متجانس في المحافل الدولية هي الدول الإسلامية، سواء في الجمعية العمومية للأمم المتحدة أو في منظمة مؤتمر العالم الإسلامي، هي أكثر عددا من التكتل الأوربي، أوالتكتل الأطلسي، أو أي تكتل آخر، ولكنها الكتلة الأقل تأثيرا في الواقع العملي ،
طبقا لآيات القرآن نصرة المسلمين المستضعفين، والوقوف معهم أينما حلوا، هو مقصد أصلي في عقيدة المسلم، لا يقل أهمية عن أمنه القومي بالمصطلح المعاصر، فهل الدول والحكومات الإسلامية تراه كذلك؟ لو كانت تراه كذلك لأعزها الله، ولكان لقضية فلسطين أو غيرها من قضايا المسلمين وجه آخر.
لو أن دولة نال حاكمها من رئيس دولة أخرى في شخصه أو أسرته، لجاء الرد عليه في التو مدويا رادعا بالمحاسبة والمقاطعة والمباغضة، انتصارا للكرامة.
لكن أن يقتل الآلاف في إقليم الراهينجا، ويهجروا أو تدك البيوت على رؤوس أهلها العزل في سوريا، والضحايا بالآلاف، فالحكمة في الرد تقتضي التريث، حتى وإن كان الناس في عامهم الثالث من هذا الدك المتواصل.
أين نجدة المظلومين؟ أين نصرة المستضعفين؟ أين الإيمان بأحكام الإسلام؟
فتحت عمورية انتصارا لامرأة واحدة مسلمة صرخت متلهفة متظلمة: وامعتصماه، فلبى المعتصم نداءها بجيش جرار ،قال لملك الروم أوله عندك وآخره عندي.
موقف الدولة المسلمة من غيرها ينبغي أن يكون وفقا لموقفها من قضايا المستضعفين من المسلمين، وأن يكون هذا توجيها مثبتا في الدستور لا أقل منه، لأن الله تعالى يقول: (وَالْمُؤْمِنُونَ وَالْمُؤْمِنَاتُ بَعْضُهُمْ أَوْلِيَاءُ بَعْضٍ)، لا يحتاج معه وزير الخارجية المسلم قبل أن يصوت أو يتخذ موقفا ما، أن يرد الرأي ليعرف موقف الدول الكبرى، أو الدول الصغرى أو المتوسطة من قضية المظلومين في بلاد المسلمين، لو جرب بعض حكام المسلمين هذه النصرة لأعزهم الله وأعز بهم الإسلام ولتغيرت الموازين.

الصادق بن عبد الرحمن الغرياني
الثلاثاء 16 شعبان 1434 هـ .
الموافق 25 – يونيو 2013 م.


الكاتب: ابوطلال
التاريخ: 06/07/2013
عدد القراء: 2435

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 7262  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر
 ذات الأنوار في مدح المصطفى المختار قالها في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام وهجاء الكاتب الكويتي الذي تطاول عليه
 القصيدة البراكيـّة قالها بمناسبة خروج المناضل السياسي الكويتي مسلم البراك من السجن 21 ابريل 2017
 قصيدة التعديلات الدستورية قالها بمناسبة فوز حزب أردغان بتعديلات دستورية من شأنها إعلاء شأن تركيا


عدد الزوار: 38335674