انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    ملخص ندوة الدكتور عبدالله النفيسي في ديوان سعد العطش بتاريخ 11-6-2010

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


النفيسي: المهري جاء سباحة ولابد من إزاحة ناصر المحمد بضغط شعبي
الجاسم الله يفك عوقه وأسره وما جرى له مقدمة لآخرين * ديمقراطيتنا صحراوية قبلية بمقاعد خضراء تحت قبة رخامية


قال النائب السابق والكاتب الكويتي الدكتور عبدالله النفيسي أن 'السيد المهري جاء من إيران سباحة'.

وأضاف النفيسي في لقاء نظمته ديوانية الوحدة الوطنية (ديوانية الزميل سعد المعطش )أن 'المهري آخر من يتحدث عن الوحدة والولاء وهو وأشكاله يخافون من الوحدة الخليجية'.

وأضاف النفيسي 'عندما دخلت البرلمان اكتشفت أنه مؤسسة صحراوية تحت قبة من الرخام والمقاعد الخضراء وتمنيت أني لم أدخل البرلمان' وقال النفيسي: 'كان احتجازي أيام دواوين الاثنين وعدم وجود شخص يسأل عني هو ما جعلني أغسل إيدي من هذا الشعب وقلت لنفسي: ما له داعي تشتغل له'.

وقال ' حين دعاني الاخ سعد لزيارة هذه الديوانية سألته من رواد الديوانية فقال مجموعه من الصحافيين وبعض المهتمين وهو سؤال مهم لتعرف من تتحدث اليه '.

واضاف ان المجتمع الكويتي ينقسم لفئات أربع أولها مجموعة تريد ان تستمر في الحكم وهم يريدون الاستمرار في السلطه من دون تداول وهم اصحاب مشروع بسيط وهو الاستمرار .

وبين ان الفئة الثانية هم الساعون نحو الحكم وهم يريدون خدمة الحكم ويريدون ان يلتفت اليهم الحكم و قد جائني احدهم وقال رشحني لاصبح وزيرا وهو حاليا وزير بالحكومة ,وهدفه بذلك كي يقول لأولاده انه صار وزير.

وذكر ان الفئة الثالثة هي الفئة القلقه من الكتاب والصحافيين الذين يفكرون في مشروع بديل وهم الفئة الحية التي يقوم عليها المجتمع.

وقال أما الفئة الرابعه فهي غير القلقة وهي التي يستخدمها الحكم وأذكر انني قرأت لافتة قرب مشروع حكومي مكتوب عليها 'لا تفكر ودع الحكومه تفكر عنك' وهم لا يريدونك أن تكون فداوي بل فداوي من غير تفكير.

واوضح انني سعيد للمشاركة مع الفئة التي تشاركني قلقي لان الناس اصبحت مستهلكة ولا تقرأ.

وقال ان الكلام ان الكويت نظام ديمقراطي تم ترويجه علينا منذ مطلع الستينات وصدقنا ذلك ببساطتنا واخطر شيء في السياسة ان تقرأها بشكل عاطفي كما يحصل من عاطفة وترويج لتركيا واردوغان وتسليم الأوراق كافة له.

وأضاف 'انه وفي شتاء ١٩٦١ جاء ٣ مسؤولين بريطانيين للشيخ عبدالله السالم وقالوا اننا سنعلن الكويت دولة مستقلة ولكن ليس وفق الصيغة السابقة وسيكون هناك دستور وبرلمان وذلك لأن اوضاع الخليج في ظل وجود عبدالناصر والجبهات الثورية في الخليج لا تسمح بإستمرار صيغ الحكم الحالية' .

وبين ان آل الصباح رفضوا ذلك وشكلوا وفد برئاسة الشيخ عبدالله الجابر لمقابلة الشيخ عبدالله السالم لكن الشيخ عبدالله السالم رفض ذلك وقال ان ذلك شأن دولي لا علاقة لكم به ولهذا حصل انقسام لدى آل الصباح حول البرلمان لهذا رفض بعض الشيوخ التوزير بحجة ان من يعمل لدينا لا يحاسبونا.

وذكر انه كان هناك من الصباح من يؤمن بالدستور وهناك من يرفض ويتململ الى يومنا هذا .

وقال ان البرلمان في البداية كان يؤدي دوره جيدا لكنه سرعان ما تحول الى لعبة للأسرة وللناس، فالأسرة احضرت ناس من الخارج وجنستهم وهي الآن 'غاصه فيهم' وترفض تجنيس ابناءهم ولهذا صار البرلمان لعبه ولهذا تسمى لعبة برلمانية .

وبين 'دخلت البرلمان عام ٨٥ فوجدته قبة صحراوية ولا يزال التنظيم الصحراوي يفعل فعله ولهذا التفت الناس حول القبيلة والطائفة.

وقال' كنت أدخل الجلسة مبكرا ولا اجد احدا ، بعد ذلك يأتي الرئيس وأصحاب البشوت ووجدت البعض يقبل انوفهم 'ويتنعز' عنهم كأنه في قصر وكم مرة قلت لزميل 'لعنبو دارك انت ممثل الشعب فليش تقبل انوف الشيوخ امام الناس على الأقل بوس خشمه داخل مو جدام العالم' فرد يا النفيسي انت ما وراك الا الغثا.

وبين اننا في ذلك المجلس اردنا الاستجواب فوجدنا الصحافة والبلد تثور علينا وكنا نقول هذا الوزير يسرق فكيف نسكت ولهذا الرأي العام لا يزال صحراويا يؤمن بشيخ القبيلة اكثر من الدستور.

واضاف 'ان الحكومة في الكويت لاقيمة لها فالسلطة تسيطر على كل شيء وهذه مشكلة العالم العربي فهو يعاني من مشاكل ثلاث، أولاها الطغيان السياسي فقلة قليلة هي من تقرر كل شيء وهي تمتلك أرصدة في الخارج تحميها اذا حصل شيء , كما ان العالم العربي يعاني كذلك من سوء توزيع الثروة فهناك من مداخيله ٥٠ مليون وهناك من لا يجد قوت أولاده فهل تصدقون ان هناك شباب كويتي لا يزال يسكن بالايجار، فقبل ايام نشرت القبس الفائض في الميزانية وهو يكفي لان تكون الكهرباء والماء بلاش.

وأوضح ان البعض لديه بيت في كل مكان واذكر انني قلت لأحدهم ما هي اخبار بيتك في هامستن فقال لي هل لدي بيت في هامستن؟ قلت نعم لقد عزمتني عليه فقال الله يهداك للحين ذاكر اذا انا ناسي وشسوي في كل مكان لي بيت.

وبين النفيسي أن المشكلة الثالثة التي يعانيها العالم العربي هي الاحتلال الاجنبي واذكر ان مجلس الوزراء عقد في سنة ١٩٧٨ جلسة استثنائية على بند واحد وهو الدكتور عبدالله النفيسي وكنت حينها رئيسا لقسم العلوم السياسية وقد قرر المجلس حرماني من حقوقي المدنية لخمس سنوات وسحب جوازي وفصلت من عملي ومنعت من العمل في الخارج بسبب كتاب 'الكويت والرأي الآخر' الذي احتج فيه على حل مجلس الامة حلا غير دستوري وقلت فيه ليس من حق الأسرة الحل والسبب في هذه العقلية التفكير الصحراوي وتشجيع الأجنبي .

وأوضح ان مجلس ٨٥ حل فوجدت الشرطة تمنعني من دخول المجلس بأمر وزير الداخلية وحينها حتي اغراضي الشخصية لم استطع أخذها واضطريت لكسر ابواب بيتي لدخوله فما هذه البلطجه وهذا دليل انه لا توجد ديمقراطية.

واوضح اننا تحركنا مع السعدون 'والربع' على الشعب الكويتي لننبهم وبعد سنتين تحرك الشعب لأنهم رأوا الاستبداد فقررنا تنظيم دوواين مختلفه في الوقت نفسه في ايام الاثنين لتتوزع قوات الشرطة، فرأينا وجود الشرطة بالكلاب البوليسية ونحن لا نعرف هذه القصص.

وبين في ديوان جاسم القطامي ايام دوواين الاثنين دعوت لالقاء محاضرة عن عودة الحياة البرلمانية فجاء نقيب من الشرطه اسمه هزاع الصلال ومعه اثنان من الشرطه فطلب وقف الكلام فرفضت وبين ٧٠٠ عقال دخلوا وسحبوني مع القطامي ولم يمنعهم أحد وأثناء ذلك تكلم صوت واحد فقال يا ولد هات السكر الشاي مر، وحينها قلت شنو اللي بلشني مع هؤلاء فأنا تربيت في مدارس انجليزية ورأيت صدام حقيقي مع الشرطه وربونا على عزة النفس ، واذكر خلال دراستي في بريطاني ان الطلبة تجمعوا تحت المطر احتجاجا على زيارة رئيس الوزراء هارولد ويلسون لمنعه من ترويج افكاره في الجامعه وحينها جاء ويلسون يركب سيارة صغيرة مع زوجته فنزل منها احدهم وطلب اخلاء الطريق لرئيس الوزراء فرفض الطلبة ذلك الا اذا تعهد بعدم القاء خطاب في الجامعه فرفض الشرط وأثناء ذلك رمته طالبه ببعض البيض فأصابته وقامت زوجته بتنظيفه فسأل ويلسون الحضور من فعل ذلك ؟ فقالت الطالبه انا فقال كونك ترميني بالبيض فهذا دليل على توفر الغذاء في ظل حكومتي فكسب الجولة.

واضاف اخذوني والقطامي الى المخفر لمدة ثمانية ايام وخلالها لم يأت 'قطو' لزيارتي لهذا انا غاسل ايدي من هذا الشعب' وبعد ثمانية ايام قام ضابط مباحث بتوصيلي للبيت فقلت له 'انت شنو بالشك بهالشغله الوسخه روح رب عيالك' فقال لي انت استاذ بالجامعه ومعاشك ولا شيء، اما انا معاشي الأساسي ١٢٥٠ وعيالي في مدارس خاصة، فقلت اذا انت تشعر بالولاء؟ فقال نعم، ولهذا اذا قالوا احضر فلان اجيبه واطقه على راسه.

وبين ان هناك منطقة سيكلوجية يعمل فيها من هم في المباحث بسبب نزعة داخلية تكره المجتمع لهذا تجد هذا الأمر نفسي في داخل اعماقهم .

وقال ان الكويتي انسان بدوي ونزعته بدوية ولكن المسؤولين البريطانيين الثلاثة الذين أتوا للشيخ عبدالله السالم فرضوا علينا نزعة غير مقتنع فيها ولهذا هي مسرحية فاشلة منذ ١٩٦١.

وقال حين صار الغزو قمنا من النوم لقينا 'كعبر' على الابواب وأذكر ان جنديا عراقيا رأى سيارتي المرسيدس ويريد سرقتها فقلت انتوا جايين تغيرون نظام الحكم ولا تبوقون سيارات؟ فالحكم هج برا وكاهم في فنادق مرتاحين، فأخرج الرشاش قبل ان يقول له زميله هذا واحد مجنون نرجع له بالليل ما جعلني اذهب لمنزل آخر .

وبين انه خلال مؤتمر جده الشعبي كان هناك حديث عن محاسبة حقيقية لمعرفة المتسبب وهو لم يحصل فالخيانه العظمي ان تركب سيارتك وتهرب وتختفي كالغاز والمحاسبة ليست فقط مجرد وقف عن العمل لمدة سنة.

وبين انظروا لمحمد الجاسم فالرجل لم يقل شيئا ولم يطالب بتغيير الحكم وانما كان ينتقد في موقع الكتروني ومع ذلك اعتقلوه فنحن الآن أصبحنا دولة بوليسية ومع ذلك لم يحصل شيئا .

وبين اننا نواجه مشكلة فنسبة الكويتيين كانت منذ ٣٦ في المئة واليوم ٣٢ في المئة ومتوقع ان تنخفض قريبا ل ٢٧ في المئة وهي مشكلة رأيتها في الامارات حين كنت اعمل اذ لا يوجد سوى ٧ اماراتيين من كل مئة.

وقال ان دبي تواجه مشكلة كبيرة مشابهه لسنغافوره حيث شجعت بريطانيا الهجرة الصينية لسنغافوره وهي ملك للمسلمين وبعد تزايد النسبة طلب البريطانيين أجراء استفتاء حسب نظام الامم المتحده .

وبين ان البريطانيين والاوربيين اصبحوا يتوطنون في دبي فما الذي يمنع تكرار ما حصل في سنغافوره وتتحول الى دولة أجنبية في قلب جزيرة العرب فمحمد بن راشد غايص في عالم المال والبوق واذا تحدثت عنه قصبوك.

وذكر ان الامارات حالة غريبة فهل تصدقون ان للامارات جيش في افغانستان ووزير الدفاع الاماراتي يعقد مؤتمر في ابو ظبي يقول فيه انه ذهب ليتفقد قواته في افغانستان واقول له لو فيك خير حرر ارضك في طنب وابو موسى وفي افغانستان هناك قوات ٤٢ دولة وهذا دليل على ان طالبان هي الرقم الصعب.

وبين ان الخليج شعوب نائمة وهذا النوم سيودي بنا وأذكر انني في محاضرة في الدوحة طلبت من الحضور الذهاب للمطار للاحتجاج على الزيارة فقالوا من صجك هي مدعوه من وزير الخارجية وللأسف حضرت بشياكتها واخذت تحاضر عن الديمقراطية وحقوق الانسان في الوقت الذي تضرب فيه غزة ومن بين الحضور امين عام مجلس التعاون الخليجي عبدالرحمن العطية .

وقال اذا استمرينا على هذه الحال فستتأزم الاحوال الاجتماعية فقوافل المعتقلين ستزيد وسيسجن كثيرين ويعذبون كما يحصل مع ابو عمر محمد الجاسم الله يفك أسره.

واضاف اقول هذا وانا ليس عندي امل في الشعب فمحمد الجاسم ونتيجة الوضع المزري دعا الى حوار وطني لتلمس الطريقة التي ننتشل الكويت من هذه الحالة المزرية ولا ادري لماذا حكومة الشيخ ناصر المحمد متضايقة من مطلب محمد الجاسم فك الله أسره فالناس فقدت الثقة بالحكومة وبالمجلس وبرجل الدين

واوضح انتبهوا لانفسكم فإذا حصل ما حصل سنة ١٩٩٠ فالجماعه طيارتهم جاهزة وفللهم في الخارج جاهزة

وقال انه وفي صدر الاسلام لم يكن هناك برلمان ولكن السلطة نظيفة وابو بكر الصديق كان يقول رحم الله امريء أهدى الى عيوبي ولهذا البرلمان وجد بسبب فساد السلط ولهذا يجب تنظيف السلط من الفساد لهذا لست متفاءلا في مجلس الامه.

واضاف قلت سابقا في محاضرة الحركة السلفية فلابد من ضغط شعبي لاقصاء رئيس الوزراء ناصر المحمد من جميع المناصب لان استمراره يضر الكويت على مختلف الاصعده داخل وخارج الكويت ولهذا خطر ما فعله في محمد الجاسم وما يخطط لفعله في غير الجاسم.

واوضح ان نصيحة الأنجليز عممت على دول الخليج ومن لم يستجب لها اقصي كشخبوط في عمان وعلي بن احمد ولهذا الانجليز في السياسة جراحين مهرة .

واوضح ان الايرانيين سادة الشطرنج واتوقع ان هناك صفقة كبيرة تعقد بين اميركا وايران وبالتالي اسرائيل فهناك كتاب اسمه التحالف الشرير يتحدث عن التحالف الشرير بين الأميركان وايران أسرائيل وحزمة العقوبات قد تؤثر على ايران ولكن ايران دولة غنية فالشيعة لديهم قدرة على امتصاص الأزمات وادارتها وتخصصي الاكاديمي في الشيعه ولهذا فحزمة العقوبات ستزيد من تماسك ايران وسيقوي ذلك من موقف المرشد الأعلى لان ايران تتشوق للعدو الخارجي واحسب ان الاميركيين لا يعون ذلك فملف ايران لو كان لدى بريطانيا لتغير الحال.

وبين انه وفي ٢٢ يناير ١٩٩٢ دعيت لندوة في نيويورك وحضرها ٤٠ شخص وعرضت فيها ورقة لروبرت كاتسمام وهو محلل سياسي في السي اي اي وقال فيها انه يتوقع بعد ٢٠٢٥ لن تبقى الا السعودية وعمان واليمن واتفق معه لانه يقول ان الدول الصغيرة كالكويت والبحرين والامارات وقطر لن تتحمل الضغوط الخارجية فالكويت لا تتحمل ضغطا كبيرا.

وبين انني حين فصلت من عملي لجأت للقضاء سنة ١٩٧٨ وقدمت دفوعي فقيل ان من اعمال السيادة عملية فصلي من عملي والمحامي كان محمد مساعد الصالح لهذا فالقضاء فيه مشكلة

وقال ان الانترنت وسيلة تؤثر في العمل السياسي وعلى الاقل تتجنب خشونة رجال الأمن.

وبين ان كل تجربة سياسية لها ظروف ففي السابق كانت الامور انظف والسلطة اقل تلوثا وكانت تجربه واعده وصاعده ولكن مع الغزو فقدت هيبتها واحترامها داخليا وخارجيا ولذلك كانت فرصة في مؤتمر جديدة لتصحيح الامور وكنت مع مجموعه منها الربعي نريد التصحيح ولكنهم منعنونا فالسلطة حين تتلوث تتلوث تجاربها السياسية لهذا تجد في الغرب تداول السلطة فبلير وبوش اربع سنوات ويغادر السلطة اما لدينا فيجلس بالسلطة بالمسمار هو وابناءه وابناء ابناءه وهي كلها نتيجة لصدفة بيولوجية.

وقال كيف لا تستطيع الحكومة توفير السكن لمواطنيها الا بعد انتظار سنين طويلة واذكر ان استاذا في القانون وله من الخبرة العلمية الكثير استضافني ذات مرة فإذا به يسكن في شقه فسألته لماذا ليس لديك بيت الى الآن فقال لم يصلني الدور بعد فقلت له اذهب الى فلان فقد سمعت انه يسهل لك الامور فذهب لمسؤول 'فوق فوق فوق ' وحينها قال له هذا المسؤول وهو يضحك غير معقول انه ليس لديك بيت فإتصل بأحدهم وقال ' عطوه بيت ' وبالفعل اعطي بيت في احسن المناطق وبمساحه كبيره وحينها اخذ صاحبنا يمارس هوايته في تربية الطيور
والديك الرومي.


الكاتب: علي الشاهين
التاريخ: 12/06/2010
عدد القراء: 4366

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 7238  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 45619278