انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    نصائح هوفمان لمسلمي ألمانيا ..

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


نصائح هوفمان لمسلمي ألمانيا 










المفكر الألماني المسلم مراد هوفمان


التمسك بالهوية الإسلامية، والتخلي عن الانقسام القائم على أساس العرق، والاهتمام بالجيل الثالث من المسلمين، والالتزام الداخلي وليس الظاهري فقط".. نصائح من بين مجموعة نصائح قدمها المفكر الألماني المسلم الدكتور "مراد هوفمان" لمسلمي ألمانيا في إطار الوسائل العملية لمواجهة الإسلاموفوبيا، وللعمل على اندماج أفضل في المجتمع.


وقال هوفمان في حوار مع إسلام أون لاين.نت الإثنين 23-1-2006: "يعاني مسلمو الغرب -كبقية العالم الإسلامي- من انقسام وتمييز عرقي فيما بينهم، فمن المسلمين في ألمانيا من لا يقول أنا ذاهب إلى المسجد؛ بل يقول أنا ذاهب للمسجد المغربي أو المسجد التونسي أو التركي".


ويرى هوفمان أن أول خطوة على طريق إدماج المسلمين تتمثل في تنحية تلك النزعات العرقية جانبا، ووقف حالات الصراع المذهبي، وضرورة نبذ الانتماء لطائفة دينية معينة.





وفي السياق نفسه، أكد المفكر الإسلامي على ضرورة أن يتمسك المسلم بهويته الإسلامية. وقال: "نرفض بشدة مصطلح (الإسلام الأوربي) و(المسلم الحضاري)؛ فهو يعني -في اعتقادي- أن يسيطر الطابع الأوربي على المسلم، وأن يتوقف هذا المسلم الحضاري عن الصلاة والصوم وأداء الفروض، ويكتفي بالقول بأن الله في قلبه.. ونحن لا نريد هذا النموذج".


وتابع: "علينا دائما أن نذكر المجتمع المحيط بنا بأننا لا نقبل بالذوبان تحت مفهوم الاندماج، فأوربا من الناحية النظرية عبارة عن بناء من أحجار مختلفة، وكل حجر يمكنه الاحتفاظ بذاتيته.. وهذا ما أسميه الاندماج، ولكن ما يقصد به عندما يتم التحدث عن الاندماج -خاصة في ألمانيا- هو الذوبان.. وهو أن يظل الإسلام فلكلوريا فقط".


ورفض المفكر الألماني ما وصفه بـ"الإسلام المظهري"، وقال: "يجب أن نوضح صحيح الإسلام، وهذا لا يتم عندما يقوم المرء بالتجول بجلباب أو عمامة أو غطاء للرأس، ويقول دون انقطاع: ما شاء الله.. وإن شاء الله؛ لأنه من خلال ذلك يقدم الإسلام كأنه شيء غريب. يجب أن يكون هناك توازن، وأن نعمل على أن يعرض الإسلام كواحد من الديانات التوحيدية الثلاث".


ويضيف: "كما يجب أن ننفصل روحيا وجسديا عن الراديكالية في صفوفنا.. فحقيقة، بيننا مسلمون يسببون الخوف حتى للمسلمين أنفسهم، وهذا نتيجة لنوع من التقوقع وتقزيم مفهوم الدين، وتحويله إلى عنصرية مسلحة".


الجيل الثالث


ويعول هوفمان بمزيد من الأمل على الجيل الجديد من أبناء المسلمين في الغرب، الذين -بحسب رأيه- يمثلون الجسر الضارب بين الإسلام والغرب. ويقول: "أبناء الجيل الأول من المسلمين بأوربا كانوا سعداء بأنهم تمكنوا من كسب المال، أما الجيل الثاني فقد تعثر نوعا ما.. ففي ألمانيا على سبيل المثال لم يتمكن أبناء هذا الجيل من إتقان اللغة الألمانية، وهم يعتبرون أجانب في ألمانيا، كما ينظر إليهم على أنهم أجانب في أوطانهم الأصلية".


وتابع: "أما أبناء الجيل الثالث فهم فقط الذين لهم بالفعل الفرصة كاملة لأن يقبلوا هنا تماما؛ لأنهم يتحدثون لغة البلاد دون عجمة، ولا يعرف أنهم مسلمون إلا من خلال أسمائهم وليس من خلال ملبسهم أو لغتهم، وهذا هام للغاية".


ومضى يقول: "الجيل الثالث لم يعد راضيا بأن يكون موجودا داخل البلاد وحسب؛ بل يريد اعترافا وقبولا، ويتخذ من أجل ذلك خطوات عدة يطالب فيها بتحقيق المساواة الاجتماعية".


ويرى هوفمان أن المهمة الرئيسية لأبناء الجيل الثالث بأوربا هي "إخراج الإسلام من الأقبية.. ففي ألمانيا أكثر من 2000 مسجد جلها عبارة عن مساجد في أقبية لا أحد يراها، ورغم أنها جميلة ونظيفة لكنها لا تمثل الإسلام.. فالإسلام ليس دين أقبية".


وانتقد هوفمان حالة الفزع من الإسلام التي أحدثتها اعتداءات 11 سبتمبر 2001 على الولايات المتحدة، مشيرا إلى أن الحملات المحمومة التي تشن ضد الإسلام في الغرب أدت - بعكس التوقعات- إلى زيادة عدد معتنقيه، ودلل على ذلك بارتفاع أعداد معتنقي الديانة الإسلامية إلى ألف مواطن سنويا في ألمانيا أغلبهم من السيدات.


ومراد هوفمان ألماني الجنسية، وحصل على الدكتوراة في القانون من إحدى الجامعات الأمريكية، وعمل مديرا لهيئة الاستعلامات في "الناتو"، وسفيرا لألمانيا في الجزائر، وقد اعتنق الإسلام عام 1980 وحج واعتمر، ونشرت له عدة كتب ومقالات وأبحاث، من كتبه: "يوميات ألماني مسلم"، و"الإسلام كبديل"، و"الإسلام عام 2000".


إسلام اون لاين 23/1/2006






زوروا موقعنا على العنوان:


http://www.souforum.net
الكاتب: إيمان الفقي
التاريخ: 01/01/2007
عدد القراء: 4295

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 7410  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 41077846