انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز: لقد قامت إدارة تويتر (X) بإيقاف حساب الشيخ في تويتر hamed_alali وهذا عنوان حسابه الجديد hamedalalinew

    ما معنى «الشعب يريد اسقاط النظام»؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


شنفت الآذان هذه العبارة طوال الشهرين الماضيين وما زال يصدح بها الشباب الثائر في ميدان التحرير في مصر الكنانة، في حركة يغلب عليها الكثير من العاطفة والحماسة منقطعة النظير، حركة زلزلت الوضع القائم في مصر والمنطقة، ويمكن لها أن تنتج وضعا جديدا إن هي أدركت فعلا معنى النظام المراد اسقاطه.

قد ذكرت في مقالي السابق بشأن انتفاضة تونس أن “ الحاكم الفرد، مهما بلغت فرديته، فإنه نتاج نظام داخلي وغطاء خارجي. حيث أن الحاكم الفرد يحكم من خلال أجهزة ومؤسسات من مثل أجهزة الأمن والحزب الحاكم وأحزاب الديكور، والبرلمان الصوري، ودستور وقوانين مفصلة على المقاس، وإعلام وثقافة وأفكار، وغير ذلك من أنظمة وأشكال. فالمشكلة الأساسية في تونس لم تكن في شخص الطاغية بن علي، وإنما في النظام الوضعي الذي تركه من خلفه، الذي ينتج الطغاة ويعيد إنتاجهم وتشكيلهم. أما الغطاء والدعم الخارجي، فهو مكشوف ومفضوح.”.

وأزيد الأمر بلورة ووضوحاً فأقول أن ثمة فرقا واقعيا بين النظام والسلطة. فالنظام هو الذي يبين شكل الدولة وصفتها، وقواعدها وأجهزتها، والأساس الذي تقوم عليه، والأفكار التي ترعى الشؤون بمقتضاها. ثم يأتي الدستور والقوانين كوعاء يؤطر ويسطر تلك الأفكار. فعندما يكون النظام ديمقراطيا، تكون الفكرة الأساس فيه – كما هو في كل الدساتير الديمقراطية- أن السيادة للأمة أو للشعب مصدر السلطات، وأن الحريات الأساسية مكفولة، ويكون شكل الحكم رئاسيا أوبرلمانيا، وبعض الأنظمة يكون فيها ملك يحكم وبعضها يكون ملكا رمزيا، وهكذا بقية الأفكار التي تحدد مفاصل الدولة.

إلا أن النقطة الأساس المميزة للأنظمة هي فكرة السيادة؛ لمن الحكم؟ للأغلبية أم للفرد أم للشرع؟ بعد حسم هذه القضية الكبرى تأتي بقية الأفكار والأنظمة تبعاً.

فمثلا في مصر وباقي الدول في المنطقة، فإن السيادة ليست للشرع، بل هي للشعب كما هو مسطر في دساتير الدول وقوانينها. والدولة في الأساس دولة وطنية ورثت حدودها من اتفاقية استعمارية بامتياز، ولا تستحق فيها الحقوق وتستوجب الواجبات بناء على الشرع، وسياستها الخارجية مرتبطة عضويا بالشرعة الدولية والأمم المتحدة وتوابعها، بل هي تابعة لأميركا والدول الكبرى، ونظام حكمها ليس خلافة، ومرجعها في سن الدساتير والقوانين ليس الكتاب والسنة، واقتصادها يقوم على النموذج الرأسمالي بشكل عام؛ فلا شأن للحكم الشرعي في التخصيص أو التأميم أو الترخيص للمؤسسات الربوية وكازينوهات القمار وسياسات الضريبة، أما القضاء فمعنى استثناء الأحوال الشخصية أن باقي المناحي يحكم فيها بغير الشرع، وهكذا كل مناحي الحياة العامة، السيادة فيها للشعب وليس للشرع.
فالنظام باختصار أفكار ومقاييس وقناعات ودستور وقوانين.

أما السلطة فتتجسد في شخص الحاكم الذي ينفذ الحكم ويرعى الشؤون بحسب النظام، أو في مجموعة أشخاص ينفذون الحكم بحسب النظام. فالسلطة شخص أو أشخاص ينفذون الحكم ويدفعون التظالم ويفصلون التخاصم.
والأصل في كل شعب أن تكون القوة التي تسند السلطة هي قوة الشعب أو قوة أقوى فئة في الشعب. فإن حصل أن استندت السلطة إلى غير قوة الشعب، أي إلى قوة خارجة عن الشعب كالبلاد الخاضعة لنفوذ أجنبي. فيكون الحكم فيها حينئذ وظيفة!إن حصل هذا تدخلت الأمة فورا باعتبارها صاحبة السلطان فيتم فصل البلد في الحال عن أي نفوذ أجنبي كي تتركز السلطة في داخل البلد وحده. فالحاكم يحكم الناس حسب قناعاتهم لا أن يكون ممثلا لطرف خارجي يملي عليه أوامره وخطاباته، كما تبين للجميع عياناً في الحالة المصرية!
هذا التفريق ضروري لإدراك أن سقوط الحاكم لا يعني سقوط الحكم، وهو شاهد عيان في الحالة التونسية؛ حينما خرج حكم بن علي من الباب في الخفاء ثم عاد من الباب الخلفي بعد كل سفك الدماء!

إن الداء في مصر هذا النظام العلماني الموالي لأميركا. فالناس مسلمون، يجب أن يُحكموا بإسلامهم، “ومن لم يحكم بما أنزل الله فأولئك هم الظالمون” ويجب أن يُوالي الله ورسوله والمؤمنون بدل أن يُوالي الكفار المستعمرين “ لا يتخذ المؤمنون الكافرين أولياء من دون المؤمنين” ولن يستقر حاكمٌ أو حكم على قدميه بين المسلمين بغير هذا، حتى وإن سكتوا قليلاً وصمتوا يسيرا.

اللحظة حقا تاريخية، والدماء الزكية التي سفكت أطهر من أن يكون ثمنها تبديل أوجه النظام، أو تعديل مواد في دستور، أو غير ذلك من تفاهات.

اللحظة حقا تاريخية، والله الكبير المتعال أحق أن نخشاه، وأمر الأمة وأمر مصر، قلب الأمة النابض، لا يصلح إلا بما صلح به أوله، حكمٌ بما أنزل الله، وجهاد في سبيل الله، والنظام لا يتغير بتغير رئيسه فقط، بل يتغير النظام من سمت رأسه إلى أخمص قدمه بتغيير الأفكار العلمانية الرأسمالية الديمقراطية الفاسدة، وإقامة نظام الإسلام على أساس عقيدة الإسلام في ظل دولة الإسلام، الخلافة الراشدة. فلم لا نعلي الصوت في هذا الاتجاه؟ أخجلا من إسلامنا؟ أم خشية من أعدائنا؟


مقال في صحيفة عالم اليوم الكويتية
9 فبراير 2011
http://www.alamalyawm.com/articledetail.aspx?artid=172991

الكاتب: محب
التاريخ: 09/02/2011
عدد القراء: 4046

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 8858  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 48255893