انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    ليسوا سواء للشيخ الصادق الغريانى

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


بسم الله الرحمن الرحيم
ليسوا سواء!

من الخطأ أن يتم تشبيه وقياس قيادات النظام السابق الذين انشقوا عنه في الأيام الأولى للثورة على من كانوا من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم قادة في الكفر، يقاتلون المسلمين، ثم صاروا بعد إسلامهم قادة لجيوش المسلمين، كخالد بن الوليد، وأبي سفيان بن حرب، وعكرمة بن أبي جهل وغيرهم.

لا وجه لهذا التشبيه البتة، فهو تشبيه عجيب، إذ يلزم منه ضرورة ألا نتعرض لأحد من قيادات النظام السابق الذين سفكوا الدماء ونهبوا الأموال ومارسوا القهر والاستبداد! ولا أن نُسائِلَهم عن شيء من أعمالهم، ولا أن نقاضيهم عن جرائمهم، لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يسأل أحدا ممن أسلم من أصحابه عن جناية له في الجاهلية! وكذلك أصحابه وَلُّوهم قيادات الجيوش ولم يقاضوهم ولم يسائلوهم!

هذا هو مقتضى القياس، إن أردنا أن نقيس!

فهل حال الفريقين واحد، وهل هم سواء حتى يكون التشابه صحيحا وللقياس وجه!

الحالتان ليستا سواء دون شك، الفرق بينهما واضح وبَيِّن!

هدم الإسلام لكل خطيئة ارتُكِبَت قبله ـ خصوصا ممن أسلم عند بعثة النبي صلى الله عليه وسلم ـ ليس كهدم توبة المسلم لما قبلها من المعاصي.

لم يُعرف قط أن النبي صلى الله عليه وسلم طالب أحدا ممن أسلم بما ارتكبه في الجاهلية، لا بدم ولا بمال، بل قال صلى الله عليه وسلم: (أَلا وَإِنَّ كُلَّ رِبًا فِي الجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعٌ، ... أَلا وَإِنَّ كُلَّ دَمٍ كَانَ فِي الجَاهِلِيَّةِ مَوْضُوعٌ) (سنن الترمذي ت شاكر (5/273)، وقال لأهل مكة: (اذهبوا فأنتم الطلقاء).

لذا كان من أهل العلم إجماع على أن الكافر إذا أسلم لا يؤاخذ بما عمل في كفره.

وذلك لقول الله تعالى: (قُل لِلَّذِينَ كَفَرُواْ إِن يَنتَهُواْ يُغْفَرْ لَهُمْ مَّا قَدْ سَلَفَ) (الأنفال آية:38).

ولما جاء في الصحيح من حديث عبد الله بن عمرو بن العاص أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ الإِسْلاَمَ يَهْدِمُ مَا كَانَ قَبْلَهُ!) (مسلم حديث رقم:336).

ولحديث ابن مسعود رضي الله عنه أن رجلا قال: (يا رسول الله، أنؤاخذ بما عملنا في الجاهلية؟ قال صلى الله عليه وسلم: (مَنْ أَحْسَنَ فِي الإِسْلاَمِ لَمْ يُؤَاخَذْ بِمَا عَمِلَ فِي الجَاهِلِيَّةِ) (البخاري حديث رقم: 6523).

هذا حكم من كان كافرا وأسلم، أما إذا أسلم الناس وكان منهم بعد إسلامهم تعدٍّ، فقد اختلف الأمر، صاروا محاسبين على أعمالهم، ومُلامين على أخطائهم.

عندما قَتَل أسامة بن زيد رجلا بعد أن قال لا إله إلا الله، عاتبه رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال: (أَقَتَلْتَهُ بَعْدَ مَا قَالَ لاَ إِلَهَ إِلاَّ اللَّهُ)، وغَلَّظ عليه حتى قال أسامة: (حَتَّى تَمَنَّيْتُ أَنِّى لَمْ أَكُنْ أَسْلَمْتُ قَبْلَ ذَلِكَ الْيَوْمِ) (مسلم حديث رقم:288)، وكلام أسامة هذا: (تَمَنَّيْتُ أَنِّى لَمْ أَكُنْ أَسْلَمْتُ قَبْلَ ذَلِكَ الْيَوْمِ) يُبَيِّن الفرق بين هدم الإسلام لما قبله، وهدم توبة المسلم لما قبلها من المعاصي، إذ لو كانتا سواء لما كان لتمني أسامة أنه لم يكن أسلم قبل ذلك اليوم فائدة!

لم يسأل النبي صلى الله عليه وسلم خالد بن الوليد بعد إسلامه عن قتاله المسلمين يوم أحد، لكن عندما جعل خالد يقتل ويأسر في بني جَذِيمة ـ ظنا منه أنهم لم يسلموا، وقد قالوا صبأنا ولم يحسنوا أن يقولوا أسلمنا ـ تبرأ النبي صلى الله عليه وسلم من فعله، رفع يديه إلى السماء وقال: (اللَّهُمَّ إِنِّي أَبْرَأُ إِلَيْكَ مِمَّا صَنَعَ خَالِدٌ) مَرَّتَيْن (البخاري حديث رقم: 6766).

هذا ما ينفي في العرف الشرعي عدم مشروعية العزل السياسي، أما في العرف الاجتماعي، فليس قانون العزل السياسي ببدعة في عمل من سبقنا ولا بمنكر من القول!

الشعوب التي من حولنا؛ في مصر وفي تونس، توافقت عليه ورضيته وانتهت إليه، بل نص مشروع الدستور المصري الجديد في المادة 232 منه على العمل بالعزل السياسي على من ينطبق عليه لمدة عشر سنوات، ولن يكون في تطبيقه عداء لأحد بذاته، ولا خروج عن مبدأ المصالحة الوطنية، بل تطبيقه هو عين المصالحة الوطنية، لأنه العدل، ولا تقوم مصالحة وطنية إلا على العدل.



الصادق بن عبد الرحمن الغرياني

22 محرم 1434 هـ


الكاتب: ابوطلال من ليبيا
التاريخ: 12/12/2012
عدد القراء: 2713

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 8687  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر
 ذات الأنوار في مدح المصطفى المختار قالها في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام وهجاء الكاتب الكويتي الذي تطاول عليه


عدد الزوار: 40707059