انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    السلفية في غزة

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


قناة الجزيرة القطرية تُجري حوارًا مع الشيخ عمر الهمص

الثلاثاء 16 جماد أول الموافق19/4/2011م

أجرت قناة الجزيرة القطرية لقاءً مطولاً، مع فضيلة الشيخ عمر الهمص/ رئيس جمعية ابن باز الخيرية الإسلامية، بقطاع غزة، وقد تمَّ اللقاء بمقر الجمعية بمحافظة رفح.

وتناول الشيخ عمر، خلال اللقاء، عدداً من المسائل الهامَّة، التي تحتاج إلى توضيح وبيان، خاصَّةً، في ظلِّ هذه الهجمة الظالمة التي تستهدف حملة المنهج السلفي دون تمييز.

وقد بدأ الشيخ حديثه، بتعريفٍ للسلفية، وأنَّها نسبة للقرون الثلاثة الأولى المفضلة، وهى دعوة وعقيدة ومنهاج، قبل أن تكون جماعات وحركات، ويحلو للبعض أن يقسِّم حملة المنهج السلفي إلى قسم حسب الثغر الذي يقفون عليه، فمن برز في جانب العلم أو الدعوة، فهو سلفي تقليدي أو وسطي، ومن قدَّم جانب الجهاد، فهو سلفي جهادي، وهكذا.

أمَّا بالنسبة للجهاد في فلسطين، فقد ذكر الشيخ عمر أنَّ الجهاد في فلسطين، فرض عين، وهو من باب جهاد الدفع، وتتسع دائرة المكلفين به حتَّى تتحقق الكفاية ويزاح المحتل، ويرى بعض العلماء أنَّه لا بدَّ من الإعداد الإيماني والعقائدي، وتحقيق الشروط التي بمثلها يتحقق النصر.

وأوضح الشيخ أنَّ الجهاد جزء أصيل من هذا الدين، وأن السلفية الجهادية قد ظهرت في فلسطين منذ وجود المحتل البريطاني، وكان على رأس كتائب المجاهدين، الشيخ عز الدين القسام، ولا زال مستمرا إلى اليوم، وإن كان يهدأ مرةً، ويسخن أخرى، لكنه مستمر، والشباب السلفي كغيره من الشباب، يرغب في الجهاد وطرد المحتل، وفي كثير من الأحيان، كان يشارك من خلال كبرى الحركات الإسلامية في فلسطين.

وذكر الشيخ عمر، أنَّ من الأسباب التي أدَّت إلى ظهور جماعات جديدة في السنوات الأخيرة: انفصال البعض عن حركة حماس، بعد مشاركتها في الانتخابات، وما ترتب على ذلك من تعزيز للانقسام، ثمَّ تولي السلطة، وصدور بعض المواقف التي فيها اجتهادات رآها البعض خاطئة، فخرج يبحث عن رايات أوضح. خاصةً مع وجود بعض المواقف والتصريحات التي تعتبرها حماس سياسية، ولا تعتبر مفهومة أو مبررة عند كثير من الشباب، بالإضافة إلى أن دخول حماس العملية السياسية جاء بعد أن كانت تربي أبناءها على إلهاب المشاعر والخطابات الحماسية والقوية، لذا لم يستوعب الكثير منهم المتغيرات الجديدة.

و من الأسباب التي أدَّت إلى تمسك الشباب بمواقفهم الجديدة، ضعف التواصل بين الشباب وحركة حماس، وتقديم العصا على الحوار والتفاهم، وإن حدث حوار، فمع بعض الشباب وهم في السجون والمعتقلات، ومثل هذا الحوار محكوم عليه بالفشل، ومن المعلوم أن استخدام القوة والترهيب لا يجدي كثيراً في علاج حملة، وحماس نفسها لها تجربة تؤكد هذا المعنى، فحين تعرضت للضغط والتضييق زاد ذلك في شعبيتها وانتشارها، بل إنها قد أكدت هذا المعنى في كثير من أدبياتها، ومع هذا فعند وقوع بعض الحوادث، كمقتل المتضامن الإيطالي مثلاً،تجري حملات اعتقال واسعة لكثير من السلفيين ممن يعرف الجميع أن لا علاقة لهم بذلك الأمر.

كذلك من الأسباب، تصريحات بعض المسئولين في حماس، أنَّهم لن يطبقوا الشريعة، وأنَّهم لا يريدون إقامة إمارة إسلامية، هذا مع وجود بعض مظاهر الفساد كالتبرج والسفور، والتي لم يحدث فيها تغير ملحوظ بعد تسلم حماس للسلطة.

كذلك من الأسباب، ما تحياه الأمَّة من واقع مرير، ومن احتلال ونهب وقتل و سلبٍ للمقدرات، الأمر الذي يضغط على الشباب، ويدفعهم لمحاولة رفع الظلم عن أمَّتهم، هذا مع اتخاذ بعض الشباب مواقع الانترنت شيوخاً لهم، دون نظر في واقع قطاع غزة، حيث لكل ساحةٍ وميدان ظروفه وخصوصياته، ودون الرجوع إلى أهل العلم والمشايخ، ومواقع الانترنت فيها الغث والسمين.

وذكر الشيخ، أنَّ الإخلاص هو الذي يحرك الكثير من الشباب، ولكن الإخلاص وحده لا يكفي فلا بدَّ معه من الرجوع لأهل العلم وتحري الصواب.

وأفضل الطرق للعلاج هي: زرع الثقة في نفوس الشباب من قبل أمّتهم، وإشعارهم بقيمتهم، وعدم الاستخفاف بهم ووصفهم بالعمالة والإرهاب والتطرف، فهم بحاجة للثقة وللحوار الهادئ الهادف والحضن الدافئ.

وبالنسبةَ لمسألة الانتخابات، أوضح الشيخ عمر أنَّها مسألة اجتهادية، تخضع للمفاسد والمصالح، مع تقديره أنَّ المفاسد فيها أكبر .

وذكر الشيخ، أنَّ السلفيين كانوا أول من قام وأنكر أول تفجير لمقهى في محافظة رفح، وأوضحوا أنَّ هذه الوسيلة، ليست وسيلة شرعية لتغيير المنكر، لكن العواطف والجهل كانا يقودان بعض الشباب، وبالتتبع وجد أنَّ ما يستخدم في مثل هذه الأعمال ترجع ملكيته للحركات الكبرى.

وتعليقاً على مقتل المتضامن الإيطالي، ذكر الشيخ عمر، أنَّ ما حدث مفجع، وصحيح أنَّه غير مسلم، ولكنَّه جاء لينصر قضيتنا، ويتضامن معنا وهل جزاء الإحسان إلا الإحسان، وهو مستأمن، وقد حرم ديننا الحنيف التعرض للمستأمن بأي نوع من أنواع الأذى سواء في ماله ونفسه وعرضه .

وكشف الشيخ عمر، عن السعي الحثيث للتواصل مع جميع العاملين في حقل الدعوة إلى الله، مع أنَّ البعض، يستغل بعض الأحداث المنكرة، ليشنِّع على المنهج السلفي عامة ويعلِّق الأخطاء على شماعته، وعلى جمعية ابن باز خاصة، بالرغم من وضوح منهجها ودعوتها، فعلى رأسها مجموعة مباركة من طلبة العلم الشرعي، ممَّن يتحرون الحقَّ والصواب - ولا نزكِّيهم على الله - ودروسهم ومجالسهم العلمية مفتوحة أمام الجميع، وأيديهم ممدودة لكل باغٍ للخير، والمحبة والأخوة في الله عندهم هي الفريضة الغائبة في مثل هذا الزمان .

وفي النهاية دعا الشيخ إلى رص الصفوف وتوحيد الجهود للوقوف في وجه الأعداء المتربصين، وتحقيق غايات الأمة في النهضة والعزة والازدهار.



الكاتب: أبو البراء الغزي
التاريخ: 21/04/2011
عدد القراء: 2724

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 7509  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 40815737