انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    تفسير سورة الكافرون للدكتور طنطاوي شيخ الازهر

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


تفسير سورة "الكافرون" للدكتور "محمد سيد طنطاوي"
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله، أما بعد؛

فقد أثارت أزمة النقاب شهيَّة الدارسين والدعاة إلى الله -تبارك وتعالى- إلى كتاب "التفسير الوسيط" للدكتور "محمد سيد طنطاوي"، والذي يشغل حاليًا منصب "شيخ الأزهر"؛ وذلك لما في هذا الكتاب من قول الحق في قضايا قلَّ أن تجده في هذا الزمان حتى عند مؤلف الكتاب نفسه، مع أنه كتاب تفسير أزهري لمن لا يقبلون بالشيء إلا إذا خرج من الأزهر!

ومن ثمَّ كانت هذه المحاولة في قضية هي أكثر أهمية وأشد خطورة من قضية النقاب، وهي قضية: "الولاء والبراء"، والمعنى الصحيح لقوله -تعالى-: (لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ) (الكافرون:6)، مع العلم أن ما ذكره الدكتور "طنطاوي" هنا لا يخرج عما ذكرته عامة كتب التفسير في معنى السورة وسبب نزولها، وإليك كلامه بنصه:

قال الدكتور "طنطاوي" في تفسير سورة "الكافرون":

"أي: قل -أيها الرسول الكريم- لهؤلاء المشركين الذين جاؤوك ليساوموك على أن تعبد آلهتهم مدة، وهم يعبدون إلهك مدة أخرى.. قل لهم على سبيل الحزم والتأكيد: (لا أَعْبُدُ) أنا الذي تعبدونه من آلهة باطلة، (وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ) الإِله الحق الذي أعبده؛ لجهلكم وجحودكم وعكوفكم على ما كان عليه آباؤكم من ضلال.

وافتتحت السورة الكريمة بفعل الأمر: (قُلْ)؛ للاهتمام لما سيأتي بعده من كلام المقصود منه إبلاغه إليهم، وتكليفهم بالعمل به. ونودوا بوصف الكافرين؛ لأنهم كانوا كذلك، ولأن في هذا النداء تحقيرًا واستخفافـًا بهم.

و(مَا) هنا موصولة بمعنى: الذي، وأوثرت على "مَن" لأنهم ما كانوا يشكُّون في ذات الآلهة التي يعبدونها، ولا في ذات الإله الحق الذي يعبده النبي -صلى الله عليه وسلم-؛ وإنما كانوا يشكُّون في أوصافه -تعالى-، من زعمهم أن هذه الأصنام ما يعبدونها إلا من أجل التقرب إليه، ويقولون: (هؤلاء شُفَعَاؤُنَا عِندَ الله) (يونس:18)، مع أن الله -تعالى- منزَّه عن ذلك، فالمقصود من (مَا) هنا: الصفة، وليس الذات، فكأنه قال: لا أعبد الباطل الذي تعبدونه، وأنتم لجهلكم لا تعبدون الإله الحق الذي أعبده.

وقوله -تعالى-: (وَلا أَنْتُمْ عَابِدُونَ مَا أَعْبُدُ . وَلا أَنَا عَابِدٌ مَا عَبَدْتُمْ) تأكيد وتقرير لما اشتمل عليه الكلام السابق. و(مَا) هنا مصدرية، فكأنه قيل: ولا أنا عابد عبادتكم، ولا أنتم عابدون عبادتي.

فالآيتان السابقتان تنفيان الاتحاد بينه -صلى الله عليه وسلم- وبينهم في المعبود، وهاتان الآيتان تنفيان الاتحاد في العبادة، والمقصود من ذلك المبالغة التامة في البراءة من معبوداتهم الباطلة ومن عبادتهم الفاسدة، وأنه -صلى الله عليه وسلم- ومَن معه من المؤمنين لا يعبدون إلا الله -عز وجل-، وهم بذلك يكونون قد اهتدوا إلى العبادة الصحيحة.

وقوله -تعالى-: (لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ) تذييل مؤكد لما قبله، والدين: يطلق بمعنى العقيدة التي يعتقدها الإِنسان يدين بها، وبمعنى: الملة التي تجري أقواله وأفعاله على مقتضاها، وبمعنى: الحساب والجزاء، ومنه قولهم: دنت فلانـًا بما صنع، أي: جازيته على صنيعه.

واللفظ هنا شامل لكل ذلك، أي: لكم -أيها الكافرون- دينكم وعقيدتكم التي تعتقدون ولا تتجاوزكم إلى غيركم من المؤمنين الصادقين، فضلاً عن رسولهم ومرشدهم -صلى الله عليه وسلم-، ولي ديني وعقيدتي التي هي عقيدة التوحيد، والتي بايعني عليها أتباعي المؤمنون، وهي مقصورة علينا، وأنتم محرومون منها، وسترون سوء عاقبة مخالفتكم لي.

وقدم -سبحانه- المسند على المسند إليه؛ لإِفادة القصد والاختصاص، فكأنه قيل: لكم دينكم لا لغيركم، ولي ديني لا لغيري، والله -تعالى- هو أحكم الحاكمين بيني وبينكم.

وبذلك نرى السورة الكريمة قد قطعت كل أمل توهَّم الكافرون عن طريقه الوصول إلى مهادنة النبي -صلى الله عليه وسلم-، وإلى الاستجابة لشيء من مطالبهم الفاسدة، وإنما هو -صلى الله عليه وسلم- بريء براءة تامة منهم، ومن معبوداتهم وعباداتهم.

وصلِ اللهم على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم". انتهى كلام الدكتور "طنطاوي" من "تفسيره الوسيط".

www.salafvoice.com

موقع صوت السلف


الكاتب: أبو براءة
التاريخ: 27/01/2010
عدد القراء: 2669

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 5592  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 40795112