انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    تتمة نقد كتاب التاريخ الإسلامي المقرر على وزارة التربية

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


تتمة نقد كتاب التاريخ الإسلامي

حامد بن عبدالله العلي

ذكرنا في المقال السابق بعض الملحوظات على كتاب التاريخ الإسلامي الجديد لنظام المقررات ، تأليف مجموعة من الأساتذة بإشراف الأستاذ بنيان سعود تركي ، ونعيد التذكير بما مضى ، ثم نكمل النقد حتى يرتبط أول الموضوع بآخره:


أولا : عند ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم غالبا ما يتم تجاهل الصلاة عليه تماما بعد ذكر اسمه ، وأحيانا قليلة يكتب حرف ( ص) فقط إثر اسمه الشريف والواجب أن تكتب الصلاة عليه كاملة ، لاسيما والأمر متيسر جدا فالصلاة عليه كاملة تكتب بضربة واحدة فقط في الطابعات الكمبيوترية .


ثانيا : ورد في الكتاب ص 67 ( تختلف رؤية الباحثين والدارسين حول بواعث وأسباب تلك الحركة الرائعة المعروفة باسم الفتوحات الإسلامية ، فهناك من يعطي العامل الاقتصادي أهمية كبرى ، ويرى أنه المحرك الأساسي لها ، في حين أن هناك من يقول إن العامل السياسي هو الأكثر أهمية ، وفريق ثالث يرجح العامل الديني ، ويرى أنه لاباعث ولادافع غيره ، لكن الباحث أو المؤرخ المنصف لابد أن يقر أن هذه العوامل جميعها كانت السبب وراء هذه الحركة .. ونستطيع أن نقول إن عامل الحماسة الدينية هو أول هذه العوامل ) .


ولاريب أن هذا التحليل التاريخي الذي يشبه أن يكون قد أخذ من كلام المستشرقين خطأ وباطل ، فالفتوحات الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين لم يكن لها أي دافع سوى امتثال أمر الله تعالى بالجهاد لإظهار الدين ، وحتى العامل الاقتصادي كان يقصد منه الاستعانة به على إظهار الدين وإعلاء كلمة الله تعالى ، والكتب الإسلامية طافحة بهذه الحقيقة المعلومة بالاستفاضة ، وكان كلام الرسل الذين يبعثهم الخلفاء لملوك البلاد المفتوحة يدور حول هذه العبارة : ( جئنا لنخرج العباد من عبادة العباد إلى عبادة رب العباد ) ، إذن هي رسالة سامية تهدف إلى نشر الإسلام بتعاليمه المنقذة للبشرية من ضلالات الكفر وظلمات الشرك ، ولم يكن الخلفاء الراشدون تحركهم أطماع اقتصادية ، ولا أغراض سياسية ، وهم أزهد الناس بالدنيا ، وأتقاهم لله تعالى ، وأعفهم عن الأغراض الدنيوية ، وللحديث بقية نكمل فيه نقد الكتاب المذكور ، ولولا أنه مقرر لأبنائنا وسيدرسه مئات الآلاف منهم لما كان ثمة حاجة إلى نقده هنا في الصحافة.




ثالثا : ورد في الكتاب ص68 في سياق حديث عن الفتوحات الإسلامية في عهد الخلفاء الراشدين : ( نأتي بعد ذلك إلى العامل السياسي حيث رأى الخليفة أبو بكر الصديق ضرورة شغل القبائل العربية بمشروعات قومية كبرى تصرف أذهانهم عن التفكير في المسائل الداخلية والدينية والتي ربما لجأوا إليها نتيجة للفراغ فحركة الردة مازالت ماثلة في الأذهان ، كما أن الأنصار كانوا مستاءين مما حدث في اجتماع السقيفة واستئثار قريش بالخلافة ) .


وأما زعم الكتاب أن الخليفة الراشد أبا بكر الصديق رضي الله عنه أراد شغل المسلمين بمشروع قومي يصرف أذهانهم عن الردة ويصرف أذهان الأنصار عن استياءهم من أخذ قريش للخلافة ، فزعم غريب ، وقول عجيب ، وتحكم بلا دليل سوى محض الدعوى ، فالأنصار حصل منهم تردد ثم بايعوا الصديق رضي الله عنه لاسيما بعدما سمعوا الحديث الذي ينص على أن الأئمة من قريش ، واستقامت للصديق الأمة كلها وأجمعت على إمامته ، ولم يكن ثمة اعتراض على إمامته سوى شذوذ لا يكاد يذكر في التاريخ ، ولا ينكر إجماع الأنصار والمهاجرين على صحة إمامته إلا مكابر، وأوضح الأدلة على تأييد ودعم الأنصار الكاملين للخليفة الراشد أبي بكر الصديق أنهم كانوا جنوده البواسل في حروب الردة ، والحقيقة التي لاتخفى على ذي بصير أن الفتوح لم تكن في عهده الراشد إلا امتثالا منه رضي الله عنه لآيات القرآن وأحاديث الرسول صلى الله عليه وسلم الآمرة بالجهاد في سبيل الله تعالى .


رابعا : كما أن في الكتاب المذكور ذكر الخليفة الراشد صهر النبي صلى الله عليه وسلم ، ذي النورين وصهر النبي صلى الله عليه وسلم مرتين عثمان بن عفان رضي الله عنه بما لا يصح تاريخا ولا يليق بمكانته في الإسلام وذلك ص 80


خامسا : وعندما يذكر موت الصحابة يقول الكتاب ( مصرع عثمان ) ( مصرع الزبير بين العوام وطلحة بن عبيد الله ) وكأنما يتحدث عن تاريخ الصين ، وكان الأولى أن يقال استشهاد الخليفة الراشد عثمان رضي الله عنه ، استشهاد الصحابي الجليل الزبير بن العوام رضي الله عنه ونحو ذلك من عبارات تليق بأولئك الأخيار ، افضل البشر بعد الرسل الكرام عليهم السلام .


وبالجملة فكان الواجب أن يكتب تاريخ حقبة الخلفاء من قبل متخصصين يستقون من المصادر الإسلامية المعتمدة ، التي تدافع عن جناب رجال الإسلام الأوائل وتنفي عنهم الشبه الباطلة التي روجها المستشرقون ، وتذكرهم بعبارات لائقة بمقامهم العظيم في الدين ، فإنهم أبطال الإسلام ، وقدوة أجيال المسلمين ، ولا يجوز ذكرهم إلا بالجميل ، فقد أتم الله عليهم نعمته برضاه عنهم كما قال ( رضي الله عنهم ورضوا عنه)، ونشكر الأخ المدرس الذي أبدى ملحوظاته على الكتاب ، ونرجو منه ومن غيره من المدرسين أن يكتبوا للجهات المختصة لتصحيح ما يشتمل عليه الكتاب من أخطاء ، كما نهيب بالمسؤولين على تأليف الكتاب إعادة النظر فيما يحتويه ، ولاعيب من تصحيح خطأ ورد في كتاب ، فكل ابن آدم خطاء ، وأبى الله أن يتم إلا كتابه الكريم ، وهم مشكورون على الجهد الذي بذلوه في هذا التأليف والله المستعان .

الكاتب: حامد بن عبدالله العلي
التاريخ: 06/12/2006
عدد القراء: 5607

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 5522  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 41093101