انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    أيام في ألبانيا(1)

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع
تعـليقـات الـزوار


ايام في ألبانبا (1 )
حامد بن عبدالله العلي


بلون شعره الأشقر الذي يتوهج تحت أشعة الشمس كأنه خيوط من ذهب وعينيه الزرقاوين ، رد علينا السلام بالعربية ، وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته ، صاح بها ، وهو يبتسم لنا بمرح وابتهاج يبدو جليا من عينيه ، كان ذلك الصبي الصغير الذي يعمل في حقل أبيه المزروع بحبوب الذرة ، وتحفه من جميع الجهات أشجار العنب والرمان والكمثرى والمشمش والخوخ والزيتون والتين ، كان الصبي هو ابن ( رمضان) مسلم من ألبانيا ، ذلك البلد الإسلامي الذي يتوسط أوربا والذي دخله الإسلام منذ خمسة قرون.


رحب بنا والد الصبي رمضان ، وهو في العقد الخامس من عمره ، ملتح وحريص على الالتزام بهدي الرسول صلى الله عليه وسلم كما يظهر من أخلاقه الكريمة ، رحب أيما ترحيب عندما زرنا مزرعته في بلدة تبعد خمسين كيلومترا تقريبا عن العاصمة الألبانية تيرانا .


وبينما نحن نستمتع بالأكل من فواكه أشجار مزرعته نقطفها من الأغصان مباشرة ، ونملأ الرئتين من ذلك الهواء النقي ، يحدثنا صديقه التي يتكلم العربية ـ وهو مترجمنا في رحلتنا ـ عن حاجة المزارعين حولنا ، إلى إكمال بناء المسجد الذي بناه رمضان من تبرعات محسن من الخليج ، ولكن قد توقف الإمداد بعد ذلك ، ويحتاج إلى نحو ثلاثة آلاف دينار لاستكمال البناء .


ولعل أهم فوائد تلك الرحلة أنني لمست بنفسي أن حاجة المسلمين الألبان إلى ترميم المساجد القديمة ـ حتى بعض تلك التي بنتها الجمعيات الخيرية الكويتية وهي الآن آيلة للسقوط ـ وإلى بناء مساجد جديدة حاجة ماسة جدا ، والعمل الخيري الكويتي هناك يقوم بجهد مشكور ، غير أن حاجة المسلمين أكثر بكثير من جهود العمل الخيري الكويتي ، وهذا ما سنلقي عليه الضوء في سلسلة مقالات عن رحلتي إلى ألبانيا .


كانت مدة الرحلة ستة أيام ، غير أنها مليئة بالأحداث والقصص ، وقد تجولت في تلك الأيام الست في بعض أنحاء تلك البلاد التي عمرها الحقيقي عشر سنين فقط ، أي منذ سقوط الاتحاد السوفيتي ، ذلك أنها لم تكن قبل ذلك دولة ، وإنما كانت معسكـــرا من البائسين والتعساء إبان الحكم الشيوعي البائد .


عندما زار سماحة مفتي ألبانيا ووفد المشيخة الألبانية الكويت قبل نحو شهرين ، والتقيت معهم في الفندق وجهوا لي دعوة لزيارة ألبانيا ولبيت الدعوة ، وقد عقد هناك مؤتمر دعوي وشاركت فيه بمحاضرة مع الشيخ الفاضل الدكتور سليمان العودة وهو ابن عم فضيلة الشيخ العلامة سلمان العودة حفظه الله وأبقاه ذخرا وإخوانه الدعاة قادة الصحوة الإسلامية المباركة ، والشيخ سليمان كان في ألبانيا بدعوة من مؤسسة الوقف الإسلامي ، فاستغلت جمعية الآفاق والثقافة التي تنظم المؤتمر وجود الشيخ ودعته إلى المشاركة في المؤتمر ، وقد ألقى الكلمة الرئيسية في المؤتمر سماحة الشيخ حافظ صبري مفتي ألبانيا حفظه الله ، ثم حاضر أحد أعضاء المشيخة محاضرة عن فوائد الدين في حياة الشباب ، منتقدا العهد الشيوعي لمحاربته الدين ، وداعيا إلى زيادة النشاط الإسلامي في ألبانيا لكي يؤدي دين الإسلام دوره في بناء المجتمع الألباني بناء سليما بعد أن عانى بما فيه الكفاية مما مضى في العهد الشيوعي البائس .


بعد ذلك دعينا إلى مؤدبة كبيرة ، ثم كانت لنا بعد ذلك جولة في أنحاء البلاد ، وفيها ذكريات جميلة جدا ، سنكتبها في هذه الزاوية على حلقات إن شاء الله فتابعوا معنا .

الكاتب: حامد بن عبدالله العلي
التاريخ: 06/12/2006
عدد القراء: 5248

أضف تعليقك على الموضوع

الاسم الكريم
البريد الإلكتروني
نص المشاركة
رمز الحماية 7640  

تعليقات القراء الكرام
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 41205033