انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    ماكونيل يقر: نجم أميركا الى أفول، والشرق يتاهب للهيمنة على العالم

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع




المستقبل القريب: عالم تسوده النزاعات

ماكونيل يقر: نجم أميركا الى أفول، والشرق يتاهب للهيمنة على العالم

 
رئيس اجهزة الاستخبارات الاميركية يشير الى انتقال القوة من غرب العالم الى شرقه بصورة لا مثيل لها في التاريخ.

ميدل ايست اونلاين
واشنطن -1نوفبمر 2008 صرح مدير الاستخبارات الوطنية الاميركية مايكل ماكونيل ان العالم يواجه خطرا متزايدا لنشوء نزاعات في السنوات العشرين او الثلاثين المقبلة بينما تجري عملية انتقال لا سابق لها للثروة والقوة من الغرب الى الشرق.

وتوقع ماكونيل خصوصا تزايد الطلب على الموارد المهددة بالنضوب مثل المواد الغذائية والوقود وتنافسا متزايدا في قطاع التكنولوجيا الحديثة وانتشار اسلحة الدمار الشامل.

وقال ماكونيل ملخصا فكرته امام جمهور من المحترفين في مجال الاستخبارات في ناشفيل (ولاية تينيسي، جنوب) ان "ما اتحدث عنه هو خطر محتمل ومتزايد لحدوث نزاعات".

واضاف "حتى 2025، سيكون احتمال وقوع نزاع بين دول وحروب اهلية اكبر".

وتابع ان الظروف في تلك الفترة ستكون ملائمة "لاعتداءات الارهابية واسعة النطاق بمواد كيميائية واسلحة بيولوجية وبدرجة اقل نووية".

واشار الى ظهور عالم متعدد الاقطاب في 2025 يشهد صعود الصين والهند والبرازيل التي ستكون اقتصاداتها مطابقة لاقتصادات الدول الصناعية الغربية.

وقال ماكونيل ان "انتقال الثروة العالمية والقوة الاقتصادية الجاري حاليا من الغرب الى الشرق لا سابق له في التاريخ الحديث من حيث الحجم والسرعة".

واضاف ان العمليات التوسعية والتنافس العسكري اصبحا اقل احتمالا لكن لا يمكن استبعادهما، كما ان من شأن نضوب النفط ان يولد نزاعات بين الدول.

واكد ماكونيل "نرى ان هذه التغييرات الكبيرة لن تؤدي الى انهيار كامل للنظام الدولي الحالي لكن السنوات العشرين المقبلة الانتقالية الى نظام جديد محفوفة بالمخاطر ومليئة بالتحديات".

وتابع ان الصين ستمتلك بحلول 2025 على الارجح ثاني اكبر اقتصاد في العالم وستكون قد اصبحت قوة عسكرية كبرى واكبر دولة مستوردة للموارد الطبيعية واكبر دولة مسببة لتلوث العالم.

وقال ان "الصين مؤهلة لان يكون لها تأثير على العالم في السنوات العشرين المقبلة اكثر من اي بلد آخر".

واضاف ان الهند ستكون ثاني او ثالث اكبر اقتصاد في العالم وستسعى لان تصبح "احد اكبر اقطاب هذا العالم الجديد".

واوضح مكدونيل ان روسيا ايضا ستكون في هذه المجموعة لكن فقط اذا وسعت اقتصادها ونوعته وادخلته في الاقتصاد العالمي الشامل.

وقال ان "التنافس الاستراتيجي سيتمحور على الارجح حول التجارة والتوزع السكاني والوصول الى الموارد الطبيعية والاستثمارات والتكنولوجيا وسيكون هناك نزاع لتحقيق تفوق تقني يشكل مفتاحا لفرض الهيمنة".

وستواجه مناطق في العالم مستقبلا ظروفا اصعب مع ارتفاع الطلب على المواد الغذائية والمحروقات وموارد اخرى.

واكد ماكونيل ان تقديرات الاستخبارات الاميركية تشير الى ان 1.4 مليار شخص في 36 بلدا سيعانون من نقص المياه للشرب والري.

وقال "الآن فكروا في هذا الامر: 1.4 مليار شخص بدون هذه الضرورات الاساسية سيشكلون مصدر توتر في العالم، توتر سيكون على الهيئات العالمية والدول الاكبر احتواؤه".

واضاف "على اساس هذه التقديرات، يتوقع ان يؤدي التغير المناخي الى تفاقم نقص الموارد هذا".

واوضح رئيس اجهزة الاستخبارات الاميركية ان نقص المياه سيكون "مدمرا لعدد كبير من الدول لان الزراعة تشكل جزءا كبيرا من اقتصاداتها ولان كثيرين من مواطنيها يعيشون عند الحد الذي يسمح لهم بالبقاء".

واكد ماكونيل ان الاقتصاد سيشهد انتقالا من النفط بحلول 2025 الى الغاز الطبيعي والفحم، موضحا ان التقنيات الجديدة والاختراعات يمكن ان تؤمن حلولا، لكن التقنيات المتوفرة حاليا "ليست ملائمة لتحل محل هندسة الطاقة التقليدية على النطاق الواسع المطلوب".

وتابع انه اذا لم تتحسن الفرص الاقتصادية والسياسية فان الوضع في الشرق الاوسط سيشهد تحول التطرف المتنامي وتجنيد الشبان في مجموعات ارهابية.

ورأى ماكونيل ان "انتشار التكنولوجيا والمعرفة العلمية بحلول 2025 سيضع بعض اخطر قدرات العالم في متناول منظمات ارهابية ايا تكن قضيتها".

واضاف ان "احد اكبر مصادر قلقنا ما زال ان تتمكن مجموعة ارهابية او اي مجموعة خطيرة اخرى من الحصول على عناصر بيولوجية وبدرجة اقل اشعاعية لتحدث اضرارا اكبر من تلك التي نجمت عن اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر" 2001.


التاريخ: 03/11/2008
عدد الزوار: 3130
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 40919872