انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    أريتريا: الصومال ستكون مستنقع لأثيوبيا..خبراء: سبب ما حدث المحاكم إستخدام تكتيك خاطىء..تحليل : الصومال هدية أثيوبا لأمريكا بمناسبة رأس السنة !.أميركا تحاصر قوات المحاكم وبوادر الفوضى تعود للصومال.

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


اسمرا - أ.ف.ب - اعتبرت الحكومة الاريترية امس ان اراضي الصومال، حيث هزم جيش اديس ابابا قوات المحاكم الاسلامية ستصبح بمنزلة 'مستنقع' لرئيس الوزراء الاثيوبي ميليس زيناوي الذي وصفته بأنه 'مرتزق يعمل لحساب الولايات المتحدة'.
وقال وزير الاعلام علي عبده 'ما سنشهده سيكون مستنقعا'، علما بأن اريتريا تقيم علاقات شديدة التوتر مع اثيوبيا منذ الحرب الحدودية التي وقعت بين البلدين بين العامين 1998 و2000.
ووصفت اسمرا زيناوي بأنه 'كاذب مهووس' وانه لا يسيطر على الوضع العسكري في الصومال، لأنه تحرك بأمر من القوى العظمى خصوصا الولايات المتحدة.
ونفى الوزير عبده مرة جديدة وجود اي تدخل اريتري في الصومال وان يكون مقاتلون اريتريون قتلوا او وقعوا في الاسر في هذا البلد.

*********

 

 خبراء: سبب هزيمة المحاكم إستخدام تكتيك خاطىء
قال خبراء إن إسلاميي الصومال هزموا بصورة سريعة أمام القوات الاثيوبية وقوات الحكومة الصومالية المؤقتة المتحالفة معها لأنهم خاضوا حرباً تقليدية وهي نوع من الحرب لا يتناسب مع قوتهم.
وقال مات برايدن المحلل لدى مركز أبحاث الصومال المستقل “كان قبول المحاكم الإسلامية مواجهة الإثيوبيين في حرب تقليدية وخوض هذه الاشتباكات التقليدية التي تعتمد على المواجهة المباشرة بين تشكيلات قتالية خطأ تكتيكيا”.
وقال خبير عسكري ومحارب مخضرم يتابع التطورات في الصومال وغير مخول له الحديث للصحافة “اعتقد أن الإسلاميين كانوا في غمرة انتصاراتهم ولديهم ثقة مفرطة في مواجهة قوة عسكرية قادرة ومحترفة كالجيش الإثيوبي”. (رويترز)

*********
يذكر أن محللين يتوقعون تحول المحاكم إلى حرب المدن على غرار المقاومة العراقية التي تستعمل تكتيك الضربات الإستشهادية والمفخخات والعبوات والقنص ، وهو ما حدا أرتريا العدو التقليدي لأثيوبيا أن تتوقع غرق أثيوبيا في مستنقع الصومال

*********

 

 تحليل إخباري ... الصومال هدية إثيوبيا لأمريكا في رأس السنة
وسط انتقادات في الوطن بسبب التدخل العسكري الأمريكي المكلف في العراق وأفغانستان تمكنت الحكومة الأمريكية من تحقيق هدف سياسي كبير في الصومال دون إطلاق عيار ناري واحد بفضل إثيوبيا.
نجح الجيش الإثيوبي الذي يعد أحد أقوى الجيوش في القارة الإفريقية في إلحاق الهزيمة بالمقاتلين الإسلاميين في الصومال الذين كانت كل من واشنطن وأديس أبابا تعتبرانهم خطرا على مصالحهما في إفريقيا وما وراءها. ونفد صبر إثيوبيا عندما اقترب الإسلاميون من التغلب على الحكومة الصومالية المؤقتة في مقرها في بيداوة. وبما اعتبره دبلوماسيون في المنطقة مباركة أمريكية ضمنية تغلبت الدبابات والطائرات والقوات الإثيوبية على الإسلاميين في أسبوعين.
 وقال المحلل مايكل وينشتين “شجعت واشنطن أديس أبابا على المضي قدما. وفرت نفس التغطية الدبلوماسية التي منحتها ل”إسرائيل” لمهاجمة لبنان خلال فصل الصيف الماضي ولأسباب مشابهة.. الحفاظ على موطئ قدم في المنطقة”. وأضاف وينشتين أستاذ السياسة بجامعة في انديانا “الأمريكيون العاديون ملوا التدخل الأجنبي. ومن ثم ما حدث في الصومال سيكون الآن استراتيجية مفضلة باستخدام حلفاء في المنطقة كآلة للهجوم”.
ويقول محللون عسكريون غربيون إن الولايات المتحدة منحت إثيوبيا مساعدة استخباراتية وفيما يتعلق بالمراقبة للإسراع بالفوز الذي حققته. ويتكهن بعض المحللين بأن الإسلاميين الذين فروا بدلا من التعرض لخسائر فادحة قد يعيدون تنظيم أنفسهم ويشنون هجمات على غرار ما يحدث في العراق من مناطق نائية في الصومال أو ينفذون تفجيرات قنابل في أماكن أخرى في شرق إفريقيا. وقال مات بريدن الخبير في شؤون الصومال ومقره نيروبي “المقارنة بالعراق مقلقة”.
وقال بريدن “علم الأمريكيون الكثير عن الصومال بشكل يمنعهم من رفع لافتة “المهمة أنجزت”.. على الأرجح هناك شعور كبير بالراحة في واشنطن.. الهجوم الإثيوبي كان ناجحا وعدد الضحايا بين المدنيين ليس كثيرا جدا. ولكن ليس هناك مجال للتهاون”.
ويدرك الأمريكيون أصحاب الذاكرة القوية ذلك جيدا.. بدأت محاولة مأسوية للقوات الأمريكية لتهدئة الصومال في بداية التسعينات بتدفق مشاة البحرية الأمريكية على شواطئ مقديشو في زي القتال ليجدوا فقط مجموعة من الصحافيين الغربيين في الانتظار بدلا من جيش العدو. وانتهت المحاولة بانسحاب مخز بعد أن أسقطت الميليشيات الصومالية طائرتين أمريكيتين وقتلت 18 جندياً ومثلت بجثثهم في الشوارع.
وقال دبلوماسي أوروبي “الأمريكيون لن يتحملوا تدخلا علنيا مرة أخرى.. سارت الأمور بشكل جيد بالنسبة للأمريكيين بعد الفوضى التي أحدثوها من قبل”.
ويقول خبراء إن التحدي الذي يواجه الولايات المتحدة الآن هو مساعدة الحكومة الصومالية على توسيع قاعدتها وكسب المزيد من المساندة الشعبية لكي تصبح سلطة وطنية بحق بمجرد أن تسحب إثيوبيا قواتها.
وقال المحلل وينشتين “الحكومة الصومالية ستحتاج كل مساعدة يمكنها الحصول عليها.. بالطبع سيكون مفيدا أن تصور نفسها على أنها شريك في الحرب ضد الإرهاب”.          (رويترز)
**********
أميركا تحاصر قوات المحاكم وبوادر الفوضى تعود للصومال
الجزيرة نت : واصلت السفن الحربية الأميركية تجوالها بالمياه الإقليمية للصومال لمنع مقاتلي المحاكم الإسلامية من الهرب.

وقال الناطق باسم الخارجية الأميركية شون مكورماك إن القوات الأميركية في جيبوتي تعمل بشكل وثيق مع جيران الصومال، وتنظم دوريات في مياه الصومال للقبض على زعماء المحاكم ومن وصفهم بعناصر القاعدة.

وكانت واشنطن قد طالبت المحاكم في وقت سابق بتسليم ثلاثة من أعضائها قالت إنهم على صلة بتفجير سفارتيها في كينيا وتنزانيا عام 1998، بالإضافة إلى رئيس مجلس الشورى فيها طاهر عويس الذي تقول إنه على قائمتي إرهاب أميركية وأممية.

وانهارت المحاكم قبل نحو أسبوعين واضطرت أمام تقدم القوات الحكومية المدعومة من إثيوبيا إلى إخلاء كل المدن التي كانت تسيطر عليها وكان آخرها كيسمايو, وإن استمرت الاشتباكات متقطعة وسقط في آخرها أمس ثلاثة جنود إثيوبيين في جيليب.

عودة للفوضى
وفي إشارة لعودة الفوضى الداخلية التي كانت تعم الصومال قبل سيطرة المحاكم على مقاليد الأمور لمدة ستة أشهر، قال مصدر حكومي إن رجال مليشيا صومالية أطلقوا صاروخا على شاحنة نقط قرب مقديشو ما أدى إلى سقوط عدد من المصابين في أول هجوم منذ بسطت الحكومة سيطرتها على العاصمة.

وأوضح المصدر أن رجال المليشيا أرادوا نهب أموال من كانوا بالشاحنة، التي كانت تحمل عشرات الركاب.

وجاء الهجوم في اليوم الثالث الأخير من المهلة التي عرضتها الحكومة على السكان لتسليم أسلحتهم طواعية قبل أن تنزعها بالقوة.

استجابة ضعيفة من الصوماليين لتسليم أسلحتهم للحكومة (الفرنسية)

ولم يلق العرض الحكومي تجاوبا كبيرا من جانب السكان، الذين يرفض عدد كبير منهم الحكومة ويعتبرها مجرد "لعبة" في يد أثيوبيا، كما أنهم يخشون عودة ظهور مسلحين موالين لمجموعة من أمراء الحرب كانت المحاكم قد تمكنت من طردهم من مقديشو في يونيو/حزيران الماضي.

حدود كينيا
وفيما يتعلق بالمكان الذي لجأت إليه قوات المحاكم قال شهود إنها تتمركز بمنطقة قريبة من حدود كينيا حيث شددت السلطات الكينية الرقابة بدعوى منع مرور مقاتلي التنظيم الإسلامي, وأعلنت اعتقال عشرة حاولوا عبورها وأكدت الحكومة الانتقالية الصومالية أنهم مقاتلون أجانب بينهم إريتريون.

وأبقى إغلاق الحدود آلاف الصوماليين معلقين في بلدة قريبة لم تفلح دعوات المفوض السامي الأممي لشؤون اللاجئين أنتونيو غوتيريس في إقناع كينيا بالسماح لهم بالدخول.

وقال وزير الخارجية الكيني رافائيل توجو إنه "لا  سبب يدعونا للسماح بتدفق الناس إلا إذا كانوا نساء وأطفالا وكان من الواضح تماما أنهم في خطر في بلدهم".

إثيوبيا أكدت رغبتها بإحلال قوات دولية محل قواتها بالصومال (رويترز-أرشيف)

القوة الدولية

وتشرف فرايزر غدا على لقاء آخر في نيروبي التي تريدها الولايات المتحدة أن تحتضن مؤتمر سلام حول الصومال, في مبادرة لم تعرف تفاصيلها بعد، حسب مدير إدارة التعاون العربي الأفريقي ومسؤول ملف الصومال بالجامعة العربية السفير سمير حسن.

من جانبهم التقى وزراء خارجية أوروبيون أمس لتشجيع المصالحة بين الحكومة الصومالية والمحاكم في اجتماع عقد ببروكسل وحضره أعضاء مجموعة الاتصال الدولية حول الصومال، وهم ألمانيا رئيسة الدورة الحالية للاتحاد الأوروبي والسويد وبريطانيا وإيطاليا والمفوضية الأوروبية والنرويج غير العضوة بالاتحاد

 

ودعت الحكومة الصومالية وإثيوبيا لنشر قوة دولية في الصومال أثناء لقاء بين الرئيس الأوغندي يويري موسوفيني ورئيس الوزراء الإثيوبي ميليس زيناوي في أديس أبابا, بحضور مساعدة وزيرة الخارجية الأميركية للشؤون الأفريقية جاندايي فرايزر.
التاريخ: 05/01/2007
عدد الزوار: 5942
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 40819513