انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    182 الف يهودي استولوا علي 44 بالمئة من مساحة القدس المحتلة بقرارات حكومية وطردوا السكان الاصليين وسكنوا مكانهم

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


الناصرة ـ القدس العربي 2 /12/2007م :أعد المحامي الفلسطيني من مناطق الـ48 نصرات دكور، دراسة خاصة عن المكانة القانونية للقدس الشرقية وممارسات الاحتلال للتضييق علي السكان الفلسطينيين. وقد حصلت القدس العربي علي نسخة من الدراسة التي اعدت بطلب من جمعية حقوق المواطن.
وجاء في الدراسة ان القدس الشرقية تشكل تحديا كبيرا أمام المجتمع الدولي الذي يسعي للوصول الي حل يرضي الأطراف المتنازعة علي المدينة، وامتحانا للقانون الدولي الذي يعني بصيانة حقوق الانسان وكرامته. واعتبرت القدس جزءا من فلسطين ولم تتميز عن سائر اجزائها، حتي اتخاذ قرار التقسيم رقم 181 (في 29/11/47) علي يد الامم المتحدة. هذا القرار، اعطاها مكانة كيان منفصل تتولي الامم المتحدة ادارته بنظام دولي خاص. حدود القدس بحسب هذا القرار كانت: ابو ديس من الشرق، بيت لحم من الجنوب، عين كارم من الغرب، وشعفاط من الشمال.
1 ـ يذكر ان القدس بحسب هذه الصيغة، هي منطقة حيادية منزوعة السلاح وخالية من اي نشاط عسكري.
قرار التقسيم لم ينفذ، بالنتيجة، كان الصراع المسلح سيد الموقف، وقامت العصابات الصهيونية المزودة بالعتاد الحديث والمدربة جيدا باحتلال الجزء الغربي لمدينة القدس بما في ذلك احياؤه العربية مثل: كطمون حي خليل السكاكيني، طالبية، دير ياسين. اما القوات الاردنية، فسيطرت علي البلدة القديمة، الأحياء المحيطة بها الشيخ جراح، وادي الجوز، سلوان وبعض القري المجاورة شعفاط، السواحرة... نتيجة هذا التقسيم، تبقت مساحة 900 دونم، اعلنت كمنطقة منعزلة واقيم بها مقر قيادة الأمم المتحدة.
الموقف الرسمي الاسرائيلي، تقول الدراسة، اعتبر الجزء الغربي من القدس منطقة محتلة، وانتظر اقرار وضع القدس بموجب موقف مرض ومقبول علي الاسرة الدولية، لكن عقب ضم الضفة الغربية والقسم المتبقي من القدس الذي اصبح يعرف فيما بعد بالقدس الشرقية الي الاردن، استغلت اسرائيل الفرصة واعلنت في تاريخ 12/10/1949ان القدس الجزء الغربي انذاك هي جزء لا يتجزأ من اسرائيل وهي عاصمتها الابدية، ونقلت اليها البرلمان المقام علي ارض مستأجرة من الطائفة المسيحية ومعظم الوزارات.
بعد حرب الأيام الستة سنة 1967، قامت اسرائيل باحتلال الجزء الذي تبقي من القدس، أي ما يعرف بالقدس الشرقية اليوم. بتاريخ 27/6/1967، صادق البرلمان الاسرائيلي علي ضم القدس الشرقية 70 الف دونم الي ما قد تم احتلاله في سنة 1948 والذي كانت مساحته سنة 1967 تتراوح الـ 38 الف دونم الي دولة اسرائيل وذلك عن طريق سريان القانون الاسرائيلي علي هذا الجزء. ايضا، صادق البرلمان الاسرائيلي علي قانون ـ اساس: القدس الذي بموجبه القدس الموحدة هي عاصمة اسرائيل. كل ذلك يعتبر مخالفا للمنظومة رقم 43 لانظمة لاهاي التي تمنع تنفيذ قانون القوة المحتلة علي الارض التي احتلتها.
بحسب القانون الدولي، يحظر علي دولة محتلة ان تضم ارضا محتلة، الا في حالة اتفاقية سلام. وتؤكد الدراسة ان احالة القانون الاسرائيلي علي القدس الشرقية يعتبر بمثابة ضم من طرف واحد، وهو عمليه غير مشروعة. في هذه الحالة تعتبر القدس الشرقية منطقة محتلة واسرائيل محتلا حربيا، فبالتالي يسري عليها القانون الدولي الانساني. لقد تم التأكيد علي هذا الموقف في عدة قرارات للامم المتحدة، والاهم من بينها هو القرار 242 الذي يلزم اسرائيل بالانسحاب من المناطق المحتلة عام 1967 . هذا يشكل ايضا الموقف الدولي العام، فعلي سبيل المثال، لا توجد أي سفارة لدولة اجنبية في القدس ما عدا ميكرونيزيا.
وتطرق المحامي دكور الي ممارسات الاحتلال وقال: تخرق السلطات والمؤسسات الاسرائيلية المعايير التي ينص عليها القانون الدولي الانساني وتمارس تمييزا منهجيا ضد المقدسيين سكان القدس الشرقية والبالغ عددهم 245 الف نسمة، والذي يتمثل فيما يأتي: يمنع القانون الدولي القوة المحتلة من نقل سكانها الي المناطق التي احتلتها واسكانهم فيها، ويعتبر هذه العملية بمثابة جريمة حرب. رغم ذلك، بعد احتلال القدس الشرقية وضمها من طرف واحد الي اسرائيل، قامت بلدية القدس الغربية بمواعيد مختلفة بمصادرة 23، 500 دونم % 25 من مساحة القدس الشرقية واقامت عليها احياء يهودية يسكنها اليوم حوالي 182 الف يهودي %44 من سكان القدس الشرقية.
قامت السلطات الاسرائيلية بتجميد عملية تسجيل الأراضي في القدس الشرقية، مما ادي لحدوث فوضي عارمة في تحديد ملكية الاراضي. بالاضافة، امتنعت سلطات التخطيط والبناء عن تحضير خرائط هيكلية ومخططات بناء للقدس العربية، وكل ذلك من اجل منع السكان العرب من الحصول علي رخص بناء وبالتالي منع التوسع العمراني الفلسطيني. هذه السياسة ادت الي ظاهرة البناء غير المرخص، التي ستكون الرد الطبيعي لسياسة السلطة الاسرائيلية. لكن الاخيرة اختارت ان تنفذ من قانون التخطيط والبناء فقط الجزء الذي يعطيها صلاحية محاكمة وانزال العقوبات بالمخالفين، بما في ذلك صلاحية هدم البيوت. هذه الظاهرة هدم البيوت والمباني بأمر اداري او قضائي تشكل انتهاكا صارخا لحق الانسان في المسكن والتي ذكرت في العديد من المواثيق الدولية.
للتعامل مع ضائقة السكن وظاهرة تنفيذ اوامر هدم منازل فلسطينيين في القدس الشرقية سيقدم المحامي نصرات دكور والمحامي سامي ارشيد باسم جمعية حقوق المواطن، التماسا مبدئيا لمنع تنفيذ اوامر الهدم في القدس الشرقية ومن اجل اجبار السلطات الاسرائيلية وسلطات التخطيط بتنظيم ملائم يسد حاجات السكان ويمكنهم من بناء بيوتهم بشكل قانوني.
يحمل سكان القدس هوية زرقاء، ويتمتعون بمكانة المقيمين الدائمين في بلدهم فقط، دون منحهم الجنسية الاسرائيلية. يحصل هؤلاء السكان علي الخدمات الاجتماعية مثل مخصصات التأمين الوطني والتأمين الصحي، مقابل دفع الضرائب والارنونا التي يحتاجونها من اجل اثبات اقامتهم في القدس. لكن، اذا قام احدهم بترك القدس لمدة تزيد عن 7 سنوات، او حصل علي اقامة او جنسية من دولة أخري فان ذلك يشكل سببا كافيا لسحب الهوية وطرد حاملها من البلاد. يذكر ان المقدسيين لا يستطيعون تغيير اقامتهم الي خارج القدس. بحسب هذا النظام تم سحب هوية 16 الف مقدسي حتي الآن.
واكدت الدراسة: تمارس بلدية القدس الغربية سياسة تمييز صارخة فيما يتعلق بالميزانيات. فهي تخصص مبلغا نسبته اقل من %2 من الميزانية لمن يشكلون ما يقارب %35 ـ %30 من السكان. نتيجة لذلك، هنالك مس في جهاز التعليم، الذي يفتقر للغرف الدراسية، 9 الاف طالب بدون اطار تعليمي، كما يسبب ذلك ان احياء القدس العربية هذه هي التسمية الدقيقة بعد تقطيعها تفتقر للبني التحتية الملائمة، وتفتقر للخدمات الصحية والبيئية وجمع نفايات.
قامت السلطات الاسرائيلية، عن طريق بناء الجدار المسمي حاضن القدس، باغلاق القدس الشرقية امام الفلسطينيين عن طريق عزلها عن الضفة الغربية التي كانت تشكل مصدرا اقتصاديا للمنتوجات والقوي العاملة، وتشكل امتدادا للشبكة التربوية ـ الاجتماعية. كنتيجة، فقد العديد من سكان القدس والضفة مصادر معيشتهم، وتشتت عائلات كثيرة. كان لذلك اثر كبير علي مستوي دخل الفرد وازدادت الاوضاع الاقتصادية سوءا، حيث تقع %60 من العائلات في القدس الشرقية تحت خط الفقر.
بالاضافة الي ذلك، اغلقت السلطات الاسرائيلية جميع المؤسسات الفلسطينية التي تمثل السلطة الفلسطينية بيت الشرق مثلا، ووضعت آخر ما وراء الجدار الفاصل جامعة القدس في ابو ديس. هذه الخطوة السياسية جاءت لتؤكد علي القدس الكبري وهويتها وتمنع أي امكانية لتنازلات مستقبلية لصالح عاصمة الدولة الفلسطينية. وحول التسوية الدائمة في القدس قالت الدراسة انه لا يمكن تجاهل المكانة القانونية للقدس والقرارات الدولية التي اتخذت بشانها، حين يتم الحديث عن تسوية في القدس وايجاد حلا نهائيا لهذا الملف. فعليه، أي من الحلول يجب أن يرتكز علي القرارات الدولية الآنفة الذكر والتي اتخذت بشأن القدس، وذلك معناه، اما اعتبار القدس الشرقية جزءا من الاراضي المحتلة واعادتها الي السلطة الفلسطينية قرار 242 او اعتبارها كيانا منفصلا قرار 181. كما ان بقاء الوضع كما عليه الآن، يشكل انتهاكا يوميا ومستمرا للحقوق المنصوص عليها في المواثيق الدوليه ويشكل خرقا للقرارات الدولية الصادرة عن الامم المتحدة


التاريخ: 02/12/2007
عدد الزوار: 4258
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 40919741