انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    تقرير عن أزمة الغذاء العالميـة

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع




دعوة للتحرك العاجل

ارتفاع أسعار الغذاء يزيد الفقر في العالم

 
لجنة أممية تؤكد أن ارتفاع أسعار الذرة والقمح والأرز وزيوت الطعام يوقع ملايين البشر في 'الفقر المدقع'.

ميدل ايست اونلاين
سانتياجو - حذرت لجنة الامم المتحدة الاقتصادية لاميركا اللاتينية والكاريبي الجمعة من ان ارتفاع اسعار المواد الغذائية قد يوقع ملايين البشر في فقر مدقع.  

وقال خوسيه لويس ماشينيا رئيس اللجنة في بيان ان ارتفاع اسعار الذرة والقمح والارز وزيوت الطعام وهي الدعامات الاساسية للنظام الغذائي لملايين البشر في اميركا اللاتينية تسارع وانه يتعين على حكومات المنطقة اتخاذ خطوات لتفادي حدوث زيادة كبيرة في الفقر المدقع.  

وتقدر لجنة الامم المتحدة الاقتصادية لاميركا اللاتينية والكاريبي ان حدوث زيادة نسبتها 15 في المئة في اسعار المواد الغذائية سيرفع مؤشر الفقر بنسبة ثلاث نقاط مئوية تقريبا اي من 12.7 في المئة الى 15.9 في المئة.  

وهذا يعني سقوط 15.7 مليون شخص اضافيين في المنطقة في فقر مدقع.  

واوصت اللجنة بانتهاج سياسات عامة تهدف الى خفض الزيادة في اسعار المواد الغذائية او زيادة مستويات الدخول للقطاعات الفقيرة بما في ذلك خفض الضرائب على الاستهلاك ومنح اعانات غلاء معيشة.

***

الخليج الإماراتية : تصاعدت التحذيرات الناجمة عن ارتفاع الأسعار وعدم قدرة غالبية البشر على الحصول على لقمة العيش، وفيما بدأت المنظمات الدولية تقرع ناقوس الخطر، حذر البنك الدولي من تعرض 100 مليون إنسان للخطر بسبب غلاء الغذاء، وأكدت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) أن الاحتجاجات وأعمال الشغب في الدول النامية ستتزايد ما لم يتحرك زعماء العالم لمواجهة هذه الظاهرة ، مشيرة إلى أن نحو 37 دولة تواجه أزمات غذائية، وكشفت أرقام رسمية عن أن مصر زادت أسعار الخبز والحبوب بنحو 50% في غضون عام، بينما أعلنت الجزائر أن أمنها الغذائي مضمون لمدة سبع سنوات. وحذرت الأمم المتحدة من كارثة غذائية في القرن الإفريقي خاصة الصومال حيث بات 1،2 مليون نسمة في أشد الحاجة للاغاثة العاجلة.
 وقال مارسيلو جيوجيل مدير إدارة خفض الفقر التابعة للبنك الدولي في أمريكا اللاتينية ومنطقة الكاريبي “عندما لا يوجد بديل وبرامج مساعدة اجتماعية، يمكن حسب بيانات أولية أن ترتفع معدلات الفقر من ثلاث نقاط مئوية إلى خمس”.

اضاف “مازلنا في مرحلة التحليل الأولي لكل هذا”. وأوضح أن البديل يتمثل في استخدام منتجات زراعية وأغذية مزروعة محليا لا يتم تداولها عالميا وبالتالي قد يكون استهلاكها أرخص.

وتابع ان الدراسات تفيد أن هناك 100 مليون شخص في أنحاء العالم يواجهون الفقر الشديد، ورأى أن هناك عوامل تساهم في تشكل “عاصفة كاملة” بالنسبة لأسعار الغذاء بينها حماية ودعم انتاج الحبوب من أجل انتاج الوقود الحيوي “الذي سحب انتاج السوق لتغذية سوق الطاقة”، وارتفاع تكاليف وقود الديزل والأسمدة التي تستخدم لانتاج الغذاء.

لكن وزير الزراعة الفرنسي ميشيل بارنييه رأى أنه يجب أن يكون لانتاج الغذاء الأولوية عالميا على انتاج الوقود الحيوي مع ارتفاع الأسعار ونمو مخاطر حدوث مجاعة، داعيا إلى مبادرة للاتحاد الأوروبي بشأن الامدادات العالمية. وقال ان “الأولوية المطلقة يجب أن تعطى للانتاج الزراعي للغذاء” وإن بلاده ستكشف عن مقترحات خلال اجتماع المجلس الزراعي للاتحاد الأوروبي غدا الاثنين. وامتنع عن الادلاء بمزيد من التفاصيل بشأن المبادرة الفرنسية.

وفي الاثناء، كشفت ارقام رسمية حصلت عليها وكالة فرانس برس ان اسعار الخبز والحبوب، وهي منتجات غذائية اساسية في مصر، زادت بنحو 50% في غضون عام، في وقت تواجه البلاد توترات اجتماعية سببها الارتفاع الكبير للاسعار.

وأوضحت الحصيلة انه منذ مارس/ آذار 2007 حتى مارس/ اذار ،2008 قفز سعر الخبز بنسبة 48،1%، كما اعلن رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والاحصاء اللواء ابو بكر الجندي، مشيرا الى ان اسعار المنتجات الغذائية زادت بما معدله 23،5% خلال الفترة نفسها، وارتفع سعر الزيت 45،2% ومشتقات الحليب 16،3%، وبلغ معدل التخضم على مدى عام 15،8% في مارس/اذار. وانتقل مؤشر اسعار الاستهلاك في مناطق المدن الى 14،4%.

وعلى النقيض من ذلك، قال وزير الزراعة والتنمية الريفية الجزائري سعيد بركات أمس إن الأمن الغذائي في بلاده مضمون على مدى السنوات السبع المقبلة. وأوضح خلال اجتماع مع مسؤولي الغرف الزراعية الولائية، أن الأمن الغذائي لبلاده مضمون إلى غاية العام 2015 حتى في حال حدوث جفاف. وعزا توقعاته إلى تجربة السبع سنوات الماضية بعد سقي واستصلاح نحو 850 ألف هكتار من الأراضي الإضافية بفضل البحث العلمي وتقنيات اقتصاد الماء. كما أعلن بركات أن الحكومة ستشرع، بدءاً من العام الحالي، في شراء القمح بنوعيه الصلب واللين من المزارعين بسعر يقارب الأسعار المتداولة في السوق الدولية بهدف تشجيع الإنتاج.

غير ان جاك ضيوف المدير العام لمنظمة الأغذية والزراعة اعتبر انه رغم توقعات زيادة الانتاج العالمي من الحبوب بنسبة 6.2 في المائة هذا العام، فمن غير المرجح انخفاض أسعار الغذاء مما سيرفع تكاليف واردات الغذاء للدول الأشد فقرا بنسبة تصل إلى 56 في المائة ويجبر الجوعى على الخروج الى الشوارع.

وقال “الحقيقة هي أن الناس يلقون حتفهم بسبب رد فعلهم على الوضع، ومن المؤكد أنهم قد يموتون جوعا إذا لم نقم بالتحرك اللازم. ومن الطبيعي ألا تجلس الناس ساكنة وهي تتضور جوعاً إنهم سيتحركون”.

 وقالت المنظمة إن أعمال الشغب بسبب الغذاء اندلعت بالفعل في العديد من البلدان الإفريقية وفي إندونيسيا والفلبين وهايتي والصومال وبنجلاديش. وأضافت في أحدث تقاريرها عن وضع الغذاء العالمي أن 37 دولة تواجه أزمات غذائية.

التاريخ: 20/04/2008
عدد الزوار: 3824
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر
 ذات الأنوار في مدح المصطفى المختار قالها في مدح الرسول عليه الصلاة والسلام وهجاء الكاتب الكويتي الذي تطاول عليه
 القصيدة البراكيـّة قالها بمناسبة خروج المناضل السياسي الكويتي مسلم البراك من السجن 21 ابريل 2017


عدد الزوار: 40592945