انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    وفاة الشيخ محمد الأشقر وترجمته هنا

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


إنا لله وإنا إليه راجعون : وفاة الشيخ العلامة الفقيه الأصولي محمد سليمان الأشقر

مرثية الشيخ حامد العلي في الفقيد هنــا

توفي اليوم الأحـد 27 ذو القعدة

وقد سألنا الشيخ حامد العلي عنه فقال عجلة  : كان رحمه الله إماما عالما متقنا لفن الأصول خاصة وبراعة فائقة في علم الفقه مع إلمام بعلوم الشريعة كلها ، وقد استفدت من علمه كثيرا ، وجلست في دروسه متعلما ، وسألته عما أشكل مرات عديدة فوجدت عنده من التحرير ما لم أجده عند غيره من العلماء ، ودعوته مرة على غداء واستجاب جزاه الله خيرا ،  وسألته عن مسائل كثيرة نشرتها آنذاك ، وسأحاول أجدها لأعادة نشرها في الموقع ، وكان رحمه الله يتميز بالغوص في الدقائق ، وكونه فقيه النفس ، لديه ملكة فائقة في تخريج المسائل على قواعد الشريعة ، وكلياتها ، هذا مع حفظ التقوى ، وسعة الإطلاع ، والنشاط في العلم ، والتأليف ، ولانقول إلا إنا لله وإنا إليه راجعون ، ونسأل الله أن يرفع درجته في المهديين ، وينفع الأمة بما خلفه من علم جم ، وسيرة عطرة آمين أ.هـ.

ـــــــ

حمل بعض كتب الشيخ رحمه الله من

هنــا

وهذه ترجمة موجزة للشيخ رحمه الله

ولد الشيخ محمد سليمان الاشقر في قرية برقة قضاء نابلس في الثلاثينات من القرن الماضي

وهو من بيت علم حيث كان المدرّس الاول لاخيه الدكتور عمر سليمان الاشقر وهو احد العلماء المخلصين اللذين خدموا هذا الدين وبعلمهم بتدريسهم وبكتبهم .

خرج الأشقر من فلسطين إلى المدينة المنورة بالمملكة العربية السعودية ، لما فتحت الجامعة الإسلامية

سنة 1381هـ ( 1961 م ) كان مدرساً في جامعة الإمام محمد بن سعود في الرياض مع سماحة الشيخ

عبدالعزيز بن باز رحمه الله ثم انتقل الى المدينة المنورة سنة 1382هـ ( 1962 م ) ايضا معه الشيخ ابن باز .

يقول الدكتور محمد رحمه الله: كنت في الاردن وذهبت إلى وزارة التربية وقبلوني مدرسا في المدارس الثانوية .ولكن قلت اذهب للكويت أولا فان وجدت عملا عملت به وإلا رجعت إليكم في الكويت منذ 1965حتى جاء صدام

فذهب للكويت سنة 1965 والتزمت مع وزارة الأوقاف في إمامه مسجد في الفحيحيل ورجعت للكويت بعد سنة أو سنتين

وعملت إماما في الروضة بمسجد في الروضة ثم وافق الشيخ عبدالرحمن المجحم الذي كان وكيل وزارة الأوقاف على  تسليمي أمانة مكتبة الوزارة وبقيت بها 12 سنة إلى 1977 عندما بدأ العمل في الموسوعة الفقهية فانتقلت إليها وبقيت فيها إلى أن هجم صدام على الكويت واتينا إلى عمان في ذلك الوقت وذلك عام 1990 بالضبط

ولم أتأخر إلى 91 وكنت انوي أن أبقى في الكويت مده أطول ولكن العراقيين وصلني خبر أنهم يسألون عني بالاسم

فغادرنا وجئنا إلى عمان ويسر الله أن ابني هذا البيت وانتقلنا إليه سنة 92 والحمد الله .."

فضيلة الشيخ الأشقر : لدي تفسير أعتز به وهو زبده التفسير ، وهو على اسمه زبدة أي ليس فيه حشو مطلقا ، وإنما التفسير على قدر المطلوب بالضبط، فيكشف معنى الآية بكل يسر وسهولة ووضوح وهو ميسر للناس وقد أخليته من أي مصطلح يشق على المطالع الذي لا معرفة لديه بالمصطلحات فأي مثقف عادي يستطيع أن يفهم المراد من الآية فهما سليما فهذا أكثر كتاب اعتز به .

وهناك كتاب الواضح في أصول الفقه أيضا كتاب ميسر للمبتدئين والحمد لله يدرس في العالم الإسلامي في مواضع كثيرة في معاهد علمية إسلامية الحمد الله كان ميسرا جدا واصل عمله أظن أن جمعية الإصلاح طلبت مني أن ألقي دروسا على طلبتها في أصول الفقه فألقيت هذه باختصار ثم توسعت بها وحررت الكتاب، ثم بعد ذلك طلبت مني جمعية إحياء التراث الإسلامي أن القي عليهم دروسا فألقيت دروسا فيه وكان ذلك مؤدياً إلى تحرير المسائل تحريرا كاملا والحمد الله فهذان الكتابان خير ما اعتز به .

أعمل الآن في ثلاثة كتب

ولكن لدي الآن بعد ما أقعدت في عمان وأصبحت لا استطيع المشي اشتغلت في ثلاثة كتب الأول صحيح مسند الإمام احمد على شرط البخاري يعني رجال هذا الكتاب السند رجاله رجال البخاري لا زيادة فيه الرجال الذين احتج بهم البخاري هم الذين احتج بهم الإمام احمد وصحته بوزن صحة البخاري تماما هذا إن شاء الله تم تنضيده وان شاء الله ينزل الطبع في شهرين أو ثلاثة .

الكتاب الثاني مختصر تفسير ابن كثير أرجو الله عز وجل أن ييسر إخراجه وسيكون مآله مثل زبدة التفسير وهو مجلد واحد على هامش المصحف .

الكتاب الثالث الجامع العزيز الشامل للأحاديث العزيزة ، والأحاديث العزيزة هي التي جاءت عن طريقين أي عن طريق اثنين من الصحابة والسند مختلف يعني لا يتفقان في رجل واحد يعني، مثلا الحديث المروي عند مسلم عن جابر بن عبدالله ورواه البخاري عن ابن عمر مثلا والحديثان متفقان بنص واحد ولا يوجد بهما إلا اختلافات لفظي فلا يضر ذلك والحديث إذا جاء بالطريقين يسميه العلماء بالعزيز ومعنى ذلك أن قوته تكون أقوى من أحاديث البخاري وأقوى من أحاديث مسلم لأنها تقوى بالرواية الأخرى لأنها جاءت من طريقين كل طريق منفصل عن الطريق الآخر وبذلك أقول إن الأخذ بهذا الكتاب موثق 100 % في أن النبي ( صلى الله عليه وسلم ) قد قال هذا الحديث ولا يوجد أي شك في أي من أحد من الرواة أو وهم أو توهم أو أتى بالحديث على شك منه وإنما صحته تكاد تكون 100 % وهذا شيء دقيق بحيث يزيح قضية الشك الذي يقول به العلماء إنه حديث ظني .

وهذه أهم مؤلفاته رحمه الله


1- أفعال الرسول صلى الله عليه وسلم ودلالتها في الأدلة الشرعية، رسالة دكتوراة. الطبعة الرابعة. عمان - مكتبة دار النفائس.

2- الواضح في أصول الفقه للمبتدئين. الطبعة السادسة (300ص). عمان - مكتبة دار النفائس.

3- زبدة التفسير من فتح القدير (وهو مختصر تفسير الشوكاني). عمان - مكتبة دار النفائس.

4- نفحة العبير من زبدة التفسير. الرياض، مكتبة دار السلام، 1417هـ (1521ص).

5- الفتيا ومناهج الإفتاء. ط3. عمان - مكتبة دار النفائس، 1413 هـ.

6- الفهرسة الهجائية والترتيب المعجمي. الكويت، دار البحوث العلمية، 1391 هـ. (128ص).

7- فهرس المغني في الفقه الحنبلي لابن قدامة. الكويت، دار البحوث العلمية، 1391 هـ. (108ص).

8- فهرس البداية والنهاية، ونهاية البداية، لابن كثير. الكويت، دار الأرقم، 1404 ه، (428ص).

9- كيف تدخل في الإسلام ( مختصر للدُّعاة). عمان - مكتبة دار النفائس، 1413هـ (58ص).

10- معجم علوم اللغة العربية. عمان - مكتبة دار النفائس.

11- معجم المغني لابن قدامة، بالاشتراك مع آخرين. الكويت، وزارة الأوقاف.

12- المجلّى في الفقه الحنبلي: دمشق، مكتبة دار القلم، 1419 هـ، مجلدان ( 584 + 607 ص).

13- أبحاث فقهية في قضايا الزكاة المعاصرة (مع آخرين) للمؤلف منها:

*(1) الأصول المحاسبية للتقويم في الأموال الزكوية.

*(2) أحكام المال الحرام، وحكم إخراج زكاته.

*(3) الإلزام بالزكاة في الظاهر والباطن من الأموال، ومشمولات كل منهما في العصر الحديث. عمان - مكتبة دار النفائس، 1418 هـ (170 ص).

14- بحوث فقهية في قضايا اقتصادية معاصرة (مع آخرين) للمؤلف فيها: (1) التأمين على الحياة، وإعادة التأمين. (2) بدل الخلوّ. (3) بيع المرابحة كما تجربه المصارف الإسلامية. (4) الأسس والقواعد التي تحكم النظام التجاري في الإسلام. (5) الامتيازات الاتفاقية على الديون. (6) عقد السَّلَم. (7) عقد الاستصناع. (8) آداب الاستقراض. (9) النقود وتقلب قيمة العملات. (10) صيانة الأعيان المؤجرة، وتبعية ذلك على المؤجر والمستأجر. عمان - مكتبة دار النفائس، 1418 هـ (324ص).

15- أبحاث اجتهادية في الفقه الطبي. عمان - مكتبة دار النفائس.

16- فقه العمل للآخرة وجزاء الأعمال وموازنتها في الكتاب والسنة.
إحياء التراث- تحقيق وتعليق

17- نيل المآرب شرح دليل الطالب في الفقه، للشيخ عبد القادر التغلبيّ الشيبانيّ الحنبلي. ط2. عمان - مكتبة دار النفائس، 1419 هـ. مجلدان (480 + 520 ص).

18- حاشية الشيخ عبد الغني اللبدي على نيل المآرب. بيروت، دار البشائر، 1419 هـ (520ص).

19- رسالتان في الصحابة للحافظ العلائي

أ- إجمال الإصابة في أقوال الصحابة للعلائي، (بحث أصولي)، عمان - مكتبة دار النفائس.

ب- منيف الرتبة لمن ثبت له شريف الصحبة، للعلائي، (بحث أصولي). بيروت، مؤسسة الرسالة، 1411 هـ (135ص). عمان - مكتبة دار النفائس.

20- مجموع بالمناقلة والاستبدال بالأوقاف، لابن قاضي الجبل الحنبلي وآخرين. بيروت - دار الرسالة 1411 هـ.

21- أبحاث فقهية متعددة ظهرت في الموسوعة الفقهية منها: تصوير. دعوة. ذكر. بيت المال. مصحف. لحية. رِقّ. أرض الحَوز.

22- المستصفى من علم الأصول، للغزالي. بيروت، مؤسسة الرسالة، 1417 هـ مجلدان (440 + 541ص).


مؤلفاتي المخطوطة :

ثانياً- المخطوط

1- الجامع العزيز في الحديث.

2- الأربعون حديثاً الطوال، جمع ودراسة وشرح.

3- لهجة برقة ووادي الشعير من قرى فلسطين (معجم مصنّف).

4- مجموعة أبحاث أصولية.

5- ترميز كتب الحديث (بحث مقدم إلى مؤتمر السّنّة في قطر 1410 هـ).

6- مشاركة النساء في الولايات العامة والجزئية ومجالس الشورى والمجالس النيابية.

7- صحيح مسند الإمام أحمد على شرط البخاري.

8- التفسير المنير مختصر تفسير ابن كثير

أعمال أخرى

11- وقد أسندت إلي مهمة مراجعة الجزء الأكبر من معجم الفه الحنبلي المستخلص من كتاب المغني ، و هو المختصر الذي قامة بأعداده و نشرته وزارة الأوقاف و الشؤون الإسلامية بالكويت ، وقمت على ترتيبه وتصحيحه ، حتى يسر الله إخراجه نموزجاً للمعاجم الفقية ، كوسيلة مهمة من وسائل تسهيل الرجوع إلى فقهنا الإسلامي العظيم .

12- وقد كتبت أبحاثا كثيرة ظهرت في المجلدات التي صدرت في موسوعة الفقه الإسلامي ، و أبحاثاً أخرى ستظهر في المجلدات اللحقة إنشاء الله .

13- و أقدم اليوم هذا التحقيق لكتاب " نيل المأرب " توجد قائمة مستوفا بمؤلفات ضمن كتابي المسمى ( الواضح غي أصول الفقه للمبتدئين )


التاريخ: 20/11/2009
عدد الزوار: 5478
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 40825699