انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    الخبير مارك ساغيمان:دعم أمريكا للديكتاتوريات هو السبب وليس الفقر والتخلف والسذاجة!

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


الخبير مارك ساغيمان:دعم أمريكا للديكتاتوريات هو السبب وليس الفقر والتخلف والسذاجة


واشنطن ـ يو بي إي ،يؤكد خبير في الطب النفسي الجنائي على ما أعلنه وزير الدفاع الأمريكي رامسفيلد على أن أمريكا تخسر حرب الافكار على الإسلام (المتطرف)، لكنه يختلف معه على السبب وأسلوب.


السبب في رأي الخبيرمارك ساغيمان ، ليس الفقر والتخلف والسذاجة ، التي تتصف بها مجتمعات (الإرهابيين) ، حسب قناعة رامسفيلد ، وإدارة الرئيس جورج بوش، لكنه ، دعم أمريكا للدكتاتوريات المحلية في الشرق الأوسط ، وشمال أفريقيا ، والتي يعتبرها (المتطرفون) العدو القريب فتصبح أمريكا العدو البعيد ، وفق رأي ساغيمان ،مشيرا إلى أن أسلوب المعالجة الذي تعتمده الولايات المتحدة عبر التشديد على الدعوة إلى نشر الديمقراطية غير فعال ، فشعوب المنطقة بحاجة إلى مبادىء العدالة والمساواة ، وهو مالاتؤمنه الأنظمة المحلية التي تدعهما واشنطن .


وكان ساغيمان نشر في العام 2004م ، كتابا بعنوان (فهم شبكات الإرهاب) ، أستنادا إلى تحليل 172إرهابيا ، من ضمنهم الذي نفذوا هجمات 11 سبتمير عام 2001م ، على الولايات المتحدة الأمريكية، وعمد إلى توسيع الدراسة فشملت تحليل الملفات الشخصية لـ 400 إرهابي ، ليجد أنهم وخلافا لرأي الإدارة الأمريكية ، ليسوا من الشبان أو المستوحدين ، أو السذج ، أوالمثاليين الذي أغرتهم عقيدة تنظيم القاعدة أو تربوا في المدارس الدينية .


وشدد ساغيمان على أن المسألة هي فعلا حرب أفكار ، مشددا على أن التبشير بالديمقراطية في أرجاء العالم ليس فاعلا ، وما يمكن أن يعالج مسألة (الإرهابيين) في جذورها هو تعزيزالعدالة في رايه . 


وقال ساغيمان أنه على أمريكا التزام بجوهر القيم الأمريكية،العدالة ،والمساواة ، والإبتعاد عن الأنظمة المحلية التي تشكل القسم الأكبر من مظالم الشباب ، طالما اعتبرنا أن المسألة تتعلق بنا مباشرة ، علما أنها لم تكن متعلقة بنا مباشرة ، ونرتكب دائما الأخطاء وندعم الأنظمة المحلية الفاسدة ، وتعتبر الشعوب أن السبب في استغلالها هو دعم الولايات المتحدة للأنظمة التي تبغضها معتبرا أن الأنظمة القضائية المحلية عفنة وتشبه قوانين الجنوب الأمريكي حيث لم يكن المواطن الأبيض يدان حتى لو قتل مواطنا من أصول أفريقية ،مصرا على أنه الأمر نفسه في الشرق الأوسط . 


وشدد ساغيمان على أنه إذا استمرت سياستنا في دعمها الأعمى للأنظمة المحلية ، بغض النظر عن مدى فسادها واستبدادها ، فإن الشعوب ستلومنا ، وتتيح القناعة بأن الولايات المتحدة تدعم الأنظمة الفاسدة ، لتنظيمات كالقاعدة وغيرها ، من المحرضين الأصوليين ، تحويل اهتمام الإرهابيين المفترضين من العدو القريب إلى العدو البعيد . 


وشدد ساغيمان على ضرورة سحب الذرائع التي تشجع الأشخاص على الانضمام إلى الحركات الإرهابية ، وأشار إلى أن غالبية الإرهابيين الذين درس ملفاتهم ينتمون إلى الطبقة الوسطى ، وهم من المتزوجين ولديهم أولاد ، وتجاوزت الغالبية في تحصيلها العلمي المستوى الثانوي ، كما أن معظم الإرهابيين حصلوا على تدريب في الحقلين التقني ، أوالعلمي ، قبل اعتنقاهم العقائد المتطرفة ، أما متوسط سن التطوع فهو 25عاما. 


وشدد على أن الإرهابيين الذين درس ملفاتهم لم يحصلوا على تربية متدنية في الصغر ، كما أن 300 شخص منهم لم يلتحقوا بتاتا بالمدارس الدينية، التي اتهمها رامسفيلد بأنها المصدر الرئيسي لإعداد الإرهابيين ، وقال ساغيمان : إننا نقتل ونعتقل ونردع ونبدل قناعة الإرهابيين أكثر من الذين تجندهم وتدربهم وتنشرهم المدارس الدينية. 


ويخلص إلى أن الديمقراطية ليست هي الحل ، بالضرورة ، فالكثير من المجتمعات التي ينتمي إليها الإرهابيون هي ديمقراطية أسما ،إنها مسألة عدالة وإتاحة فرص إقتصادية، وقبول المرء في المجتمع واحترامه ، وشدد على أن الولايات المتحدة لاتعي أن الديمقراطية لاتعني تلقائيا العدالة في الشرق الأوسط. 


ولفت ساغيمان إلى أن الحرب في العراق ومعتقل غوانتنامو يطيحان بمحاولات الولايات المتحدة للفوز في حرب الأفكار. 


وقال : معتقل غوانتنامو يذكي أحقاد الشباب المسلم في العالم اجمع .


إنه أحد الأسباب التي تقنعهم بأن حربهم ليست مع الظروف المحلية، بل هي حرب كونية لذلك يركزون علينا. 


وأضاف لايهم ما تقوله عندما لديك 160 ألف ، جندي يقتلون مسلمين في العراق ، الناس ليسوا أغبياء ، ويعتبر ساغيمان أن تغيير أساليب السياسة الأمريكية للتركيز على العدالة ، بدلا من الديمقراطية ، وعلى المساواة والتنمية الاقتصادية يمكن أن تؤدي إلى تغيير في رد الفعل الشعبي في الشرق الأوسط . 


وشدد على أن المهمة الأمريكية يجب أن تدعم تركيز الشعوب على مظلومياتها المحلية ، وقال: لقد وقع الضرر، ولكن نحمد الله ، أن ذاكرة الشعوب ضعيفة


نقلاعن السياسة الكويتية 30 مارس2006م


التاريخ: 25/12/2006
عدد الزوار: 4311
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 40825843