انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    ما يعيب الزوج إلا جيبه؟!!

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 5307
السؤال: ما يعيب الزوج إلا جيبه؟!!


جواب الشيخ:

السؤال:

فضيلة الشيخ ثمة مثل شايع يقول ما يعب الزوج إلا جيبة ، هل هذا صحيح ، وما الذي يترتب على العمل بهذا المثل على الفتاة التي ترغم على الزواج على أساس هذا المثل ؟!

*************

جواب الشيخ:

 

نبدأ بالجواب على السؤال ، بأن الشرع ،  والفطرة ، والعقل ، والواقع ، كل هذه دلت  على أن :

 

في الزوج خمسٌ تبتغيها المسلمــة ** الدينُ والجودُ ويَراها مُكْرمَة

والحبُّ مَعْ عَطْفٍ رِقِيـقٍ وَارِفٍ ** والحُسنُ فيهِ إنْ تراهٌ مُغْرمـَـة

 

 

فهذه الخصال الخمس ، تطلبها كلّ فتاة في زوج ، وقد آتاها الله تعالى الحكيم سبحانه حـقَّ أن تختار من كملت فيه هذه الصفات ، فإنْ تنازلت عن شيء من حقّها ، فهو شأنها ، ولهذا حرمت الشريعة تزويج المرأة بغير إذنها .

 

وإذا نظرنا في هدي شريعتنا الكاملة ، التي جعله الله تعالى لنا هدى ، ورحمة ، ونورا مبينا ، وجدنا فيها :

 

أنّ أوّل ما يعيب الرجل نقص دينه ، فإن كان مضيّعـا لدينه ، فهو لحقوق زوجته أضيع ، كما يعيبه أن لايعاشرها بالمعروف ، كيف لا وقد قال تعالى ( وعاشروهن بالمعروف ) ، كما يعيبه أن يكون عنيفا جهولا عبوسا ، وقد ورد في الحديــث ( شرّ الرعاء الحُطَمة ) أي العنيف ، والزوج راعٍ لبيته ، فيشمله عموم الحديث ،  فإن كان عنيفا حُطَمة ، فهو عيبٌ كبير ، كما يعيبه أن يكون سيء الخلق ، فظّـا ، بارد العاطفة ، لايفهم حاجات المرأة النفسيّة ،والجسديّة ، ضعيف التدبير لشؤون الأسرة .

 

ولاريب أن النظر إلى ما بيد الزوج من مال فحسب ، سببٌ لفساد كثير من الأسر ، ومرجعُ ذلك إلى الجهل بالقرآن ، الذي جعل الزواج قائما على الطمأنينة النفسية :

 

 (وَمِنْ آيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُم مِّنْ أَنفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِّتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُم مَّوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ ) .

 

فقد جعل الله تعالى الأسرة قائمة على السكن، وهو الطمأنينة التي لايجلبها المال ، بل يجلبها الحب والإرواء العاطفي :  المودة ، والرحمة .

 

وغالبا مايكون الالتفات إلى المكانة المالية لزوج المستقبل ، أوسع من دائرة الفتاة التي تتشوف عادة إلى ما ذكره الله من المودة والسكن ، فتتدخل الأسرة لتحول الفتاة إلى مشروع مالي ، يبتغى من وراءه المال والوجاهة والتفاخر بين الناس ، فيقع عليها بسبب ذلك ظلم عظيم ، وقد تتجرعه المسكينة طول حياتها ، فكأنها أصبحت جزءا من متاع البيت ، يباع ليشترى بثمنه خيــرٌ منه ، فهذا كلّه من جهل الناس  بهداية القرآن ، وسنــن الشريعة المطهرة ، وسيرة النبي صلى الله عليه وسلم ، وبسبب بعدهم عن دينهم .

 

فإنا لله وإنا إليه راجعون .

 

وأعرف فتاة ، زوجها أهلها ، برجل كبير في السن ، من أجل ثروته فحسب ، فوجدته بئس العشير ، فعاشت معه حياة تعيسة ، حتى صار أبغض شيئ إليها ما يغدق عليها وأسرتها من المال ، فقد شعرت أنها تحولت إلى سلعة تستثمر ، ينظر فيها إلى جمال المظهر ، وأما المخبر فلا قيمة للمخبر ، وكانت تتمنى موته ، لا لترثه ، بل للتخلص من تعاستها ، فمرضت مرضا نفسيا ، أقعدها في المستشفى ، فطلقها ، وما أرجع إليها حياتها إلى قراره هذا ، فرزقها الله تعالى بخاطب فقير ، لكنه نعم الرجل دينا ، وخلقا ، وإكراما للمرأة ، فأبى أهلها أن يزوجوها ، فطلب تدخل شيخ فاضل ، فمازال يقوم بأمرها ، ويخاصم عنها ، حتى أبطل ولاية أبيها بتهمة العضل ، وزوجها القاضي بدل أبيها ، وعاشت في السعادة التي تنشدها كل امرأة في حياتها والحمد لله .  

 

وختاما أنقل ما ذكرته في مقال سابق ، عن الأزواج ، وهم خمسة أنواع :

 

 زوجٌ أديب

إنْ أعطى .. لهيب!

وإنْ منع .. طبيب

إنْ رأى سوءا غَضّ

وإنْ رأى حسنا عَضّ!

بشاشته تلوح

بالعيب لايبوح

***

وزوجٌ حبيــب

لكنّه غريـــــب

قلبه رقيـــــــق

لسانه رفيـــــق

لكنه صمــوت

والحبّ قد يموت

بكثرة السكــــوت!

***

وزوجٌ ثرثار

لسانه كالنـّار

وفعله غـدّار

يسمعها ما تريد

ويفعل ما يريد

نهاره مخلـــوط

وليله مغلـــــوط

***

وزوجٌ يُخـِـبّ

إنْ وجد أكــبّ

وإنْ فقد ضرب

إنْ رغب تعطـّر

وإنْ شبـع تجبّر

لا يُحسن الضجعة

ولا يمسح الدمعــة

***

وزوج عيــّــاب

يُغلِّق الأبـــــواب

ويُكْثرُ السـِّـــباب

لسانـــُــه نهـــاش

عجِلٌ فـــي الفراش

بخيلٌ في العطــاء

غبيُّ ، لا مـــِـــراء

 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 40782126