انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    بعض الناس يقولون إ ن الاختلاط في العرس لادليل على تحريمه إنما المحرم هو الخلوة؟؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 5875
السؤال: بعض الناس يقولون إ ن الاختلاط في العرس لادليل على تحريمه إنما المحرم هو الخلوة؟؟


جواب الشيخ:
السؤال:

بضع الناس يقولون إن الاختلاط في العرس غير محرم إنما المحرم هو الخلوة فقط ؟ فما ردكم عليهم وهل يجوز الاختلاط في العرس ، بحيث يرى الرجال النساء ، وأنتم تعلمون ماذا يحدث مع ذلك ؟؟

*********************

جواب الشيخ:

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد : ــ

الاختلاط بين الرجال والنساء محرم ، والمقصود هنا بالاختلاط المحرم ، هو اجتماع الرجال والنساء في حال ، يقع معه حتما المحظورات الشرعية ، من النظر المحرم ، وأن يجد الرجال ريح عطر النساء ، وحصول الافتتان بسماع الأصوات والضحك والخضوع من القول ، مما لايمكن تجنبه في ذلك الاختلاط غالبا وبحكم العادة .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
وليس المقصود به أنه يحرم وجود النساء في موضع يوجد فيه الرجال مطلقا ، فإن صفوف النساء في زمن النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة ، خلف صفوف الرجال ، وكذلك في الطواف في البيت .
ــــــــــــــــــــــــــــ
غير أن مثل هذه الاختلاط صار مباحا ، لانه لا يكون إلا مع الحجاب التام ، واقتران الحال بغض البصر ، والاشتغال بالعبادة المقتضية للحفاظ على حدود الله تعالى .
ـــــــــــــــــــــــــــ
ولذلك أمرت الشريعة أن تكون صفوف النساء وراء الصبيان الذين هم بدورهم وراء الرجال ، وان لا يسبّحن إن أخطأ الإمام ولم ينبهه الرجال ، بل يصفّقن ، وذكر النبي صلى الله عليه وسلم أن المرأة إن خرجت متعطرة إلى الصلاة لا يقبل الله صلاتها رواه ابن خزيمة .
ــــــــــــــــــــــــــ
ولو حرمت الشريعة على الرجال أن يكونوا في أي موضع يكون فيه نساء ، لكان هذا تكليفا بما فيه مشقة شديدة ، لا تلائم عادة الشريعة السمحة التي تتشوف إلى التيسير ، ولهذا مازالت أسواق المسلمين , وطرقهم ، ومجامعهم العامة ، يحضرها الرجال والنساء سواء ، ولكن على هيئة من التمايز ، والتحفظ ، والستر، والعفاف ، وترك إظهار الزينة ، وغض الأبصار ، وكف اللسان إلا بقدر الحاجة ، ما لا يقع معه المحظور إلا نادرا ، و ممن يقصده قصدا ، دون أن يكون واقع الحال يستحثه ، ويدعو إليه .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
وبهذا يعلم أن الاختلاط المحرم هو ما يقع في الأعراس ، والحفلات التي يختلط فيها الرجال بالنساء ، وكذلك في بعض الوظائف ، والدراسة ، فيرى الرجال ما لا يحل لهم النظر إليه ، ويجدن ريح النساء ، ويحصل بذلك الافتتان بزنى النظر ، وزنى السمع ، وزنى الشم ، والفرج بعد ذلك يصدق ذلك أو يكذبه .
ــــــــــــــــــــــــــــ
وقد قال صلى الله عليه وسلم ( المرأة إذا استعطرت فمرت بالمجلس فهي كذا وكذا ، يعني زانية ) رواه أبو داود والترمذي من حديث أبى موسى رضي الله عنه .
ــــــــــــــــــــــــــــ
وقد أمر الله تعالى الرجال والنساء جميعا بغض الأبصار فقال : ( قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ) وقال بعد ذلك ( وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فرجهن ) وتأمل كيف ذكر الله تعالى الأمر بحفظ الفرج بعد الأمـر بغض البصر ، ذلك أن إطلاق البصر إلى العورات ، طريق إلى زنى الفرج والعياذ بالله تعالى .
ـــــــــــــــــــــــ
وحرم الله تعالى على المرأة أن تضرب برجلها ليعلم ما تخفيه من زينتها ، قال تعالى ( ولا يضربن بأرجلهن ليعلم ما يخفين من زينتهن ) ، هذا إذا كانت زينة مخفية ، فكيف إذا أظهرت زينتها أمام الرجال .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ومعلوم أن الاختلاط على النحو الذين يكون في الحفلات ، لابد معه من وقوع زنى النظر ، وسائر ما يستثير الشهوة بين الرجال والنساء ، وكيف يمكن أن يفتي عاقل أنه يجوز أن يجتمع النساء والرجال في حفل عرس ، وقد تزينت النساء بكامل زينتهن ، وتعطرن واجتمعن للفرح ، بحيث تتعالى أصواتهن بالضحك ، ويخالطهم الرجال ، فيرون ويسمعون كل ما هنالك ، فلا يقول بجواز هذا إلا مريض القلب مفتون جاهل .
ــــــــــــــــــــــــــ
ومعلوم أن الاختلاط على هذا النحو ، سواء في الحفلات أو غيرها ، ليس سوى سبيل إلى الوقوع في الفحشاء ، وهو مؤد لا محالة إلى انتشار الزنى في المجتمعات
أما كيف يؤدي الاختلاط هذه النتيجة ؟ فلان الاختلاط بين الرجال والنساء في مثل هذا المواضع، يستدعي تجاذبهما على ما ركب في طبيعة كل منهما ، وهو أمر لايمكن دفعه ولا رفعه ، فالمرأة تدعو الرجل إلى النظر إليها بإظهار الزينة المطبوعة ، وإضفاء الزينة المصنوعة ، والرجل يصنع مثل ذلك .
ـــــــــــــــــــــــــــــ
ثم يتبع هذه الخطوة خطوات ، كما قيل : نظرة فابتسامة فسلام فكلام فموعد فلقاء ، ولهذا قال تعالى في هذا السياق ( يا أيها الذين آمنوا لاتتبعوا خطوات الشيطان ومن يتبع خطوات الشيطان فانه يأمر بالفحشاء والمنكر ) ، ومعلوم أن وقوع الفاحشة غالبا يسبقه خطوات وخطوات ، وأول هذه الخطوات هو الاختلاط المحرم ، لانه اصبح منطلقا لتلك الخطوات ، فهو أشبه بالعرض العام للنظر والتعارف .
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
و أما آخر هذه الخطوات فهو انتشار الفحشاء حتى تعتادها النفوس ، ويصير المعروف منكرا والمنكـــــر معروفـــــا ، ولا يستبعد أن يصبح الزنـــى بعد أن مدة ، تعبير حميم عن الحب والصداقة ، وتصبح العفة والتعفف رجعية فكرية ، وعقدة نفسيه ، وإذا بلغ الأمر إلى هنا ، فقد بلغ السيل الربى .
ــــــــــــــــــــــــــــــ
هذا ولاتخفى هذه الحقيقة إلا على أحد شخصين :
مفتون بتقليد عادات الكفار ، مرتكس في هذه الفتنة ، حتى عمي عن رؤية ما لديهم من مخازي لاسيما على المستوى الأخلاق والثقافي والاجتماعي .
ـــــــــــــــــــــــــــ
وطالب لذة يبتغيها من غير وجهها الحلال الذي أباحه الله ، فهو لا يريد أن يمنع سمعه وبصره متعه الحديث والنظر والأنس والسمر ، طامعا فيما وراء ذلك ، ويجد في الاختلاط المحرم سوقــا رائجـــــة لمتعتـــه التي ينشدها .
ــــــــــــــــــــــــــ
والخلاصة أن الاختلاط بين الرجال والنساء في الحفلات ، شبكة شيطانية ، يصيد بها الشيطان القلوب المريضة ، ليقودها إلى فعل الفحشاء والعياذ بالله تعالى .
 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 40795574