انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  انتقلت الأخبار إلى حساب التويتر حيث ننشر هناك على حساب الشيخ ما يستجـد والله الموفق  |  أنظروا هؤلاء الذين يشتمون عرض النبي صلى الله عليه وسلم ، في شمال شرق إيران يزورون مقابر عليها الشواهد : أعضاء تناسلية وعلى بعض الأضرحة صورة الخميني !!  |  فيلم غربي يفضح عنصرية الصهاينة  |  المرجع (الحسني الصرخي) واقتتال أتباع المرجعيات الشيعية في جنوب العراق - ظاهرة جديرة بالاهتمام والتحليل..!   |  بربكم ماذا أقول للإمام الخميني يوم القيامة؟ هذا ما قاله عدنان الأسدي وكيل وزارة الداخلية لضباط شرطة شيعة خدموا وطنهم بإخلاص....!!!  |  (حسن نصر اللاة) يقول: مايحدث في حمص المنكوبة هو مجرد فبركات إعلامية..! - تفضل شوف الفلم يا أعمى البصر والبصيرة.. تحذير: مشاهد مؤلمة  |  شهادة شاهد عيان شارك في مذبحة حماة  |  
 الصفحة الرئيسية
 قـسـم الـمـقـــالات
 خـزانــة الـفـتاوى
 الــركـن الأدبــــي
 مكتبة الصـوتيـات
 مكتبة المـرئـيـات
 كـُتـاب الـمـوقــع
 مشاركات الـزوار
 مكتبـة الأخـبـــار
 مكتبـة المـوقـــع
 تحـت الـمـجـهــر
 خدمات عامة
 راســلــنــــــا
 محرك البحث
 مميز:

Twitter

Hamed_Alali

انتقلت الأخبــار إلـى التويـتر

تركنا المواقعَ للتويترِ أجمعـا **وصار هناك الكلُّ يشتدُّ مسرعا

فلم نرَ شخصاً سائلاً عن مواقعٍ**ولا مَن بهذا النتِّ يفتح موقعا!!


    من هم المرجئة والباطنية والجهمية ؟

حفظ في المفضلة
أرسل الموضوع
طباعة الموضوع


السائل: سائل
التاريخ: 13/12/2006
عدد القراء: 7752
السؤال: من هم المرجئة والباطنية والجهمية ؟


جواب الشيخ:
السؤال :

فضيلة الشيخ من هم المرجئة والباطنية والجهمية لو اعطيتني فكرة بارك الله بك

****************

جواب الشيخ:

الحمدلله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد :

 

فهذا تعريف موجز ميسّر ، المقصد منه أن يقرب إلى الفهم حقيقة هذه الفرق الضالّة .

 

المرجئة قوم يقولون : الإيمان تصديق ، والعمل خارج مسماه ، ولهذا صار من قولهم : لو أنّ الإنسان نطــق بالشهادتين ، ثــم قال : لا أعمل خيراً قط ، ولا أترك شرا قط إلاّ إقترفته .

 

أنه مع ذلك مسلم !!

 

ويقولون : وهذا حتى لو هدم الكعبة ، وعطّــل الشريعة ، وقاتل المسلمين مع الكفار ،  وبنى الأصنام لعابديها ، ومزّق المصاحف ، وشتم الأنبياء ..إلخ ،  ثـم قال بلسانه إنـّه لايستحل ذلك كلّه ، ولايكــذّب بالدّيـن ، أنـّه مع ذلك مسلم !

 

 فالإسلام عندهــم ،  هو النطق بالشهادتين فقط ،  وإنْ فعل ما فعل فلا يكفر إلاّ إن كذّب بالدين  ، فالكفر لايكون عندهم إلاّ بالتكذيـب ، ولايُعرف إلاّ بأن يظهر ذلك بلسانه إقرارا !! وهذا من أعظم الضلال المبين ، والحضّ على إفساد دين المسلمين .

 

ومذهب أهل الســنّة :  أنّ الدخول في الإسلام هو نعم بالنطق بالشهادتين ، ثم من رفض الإنقياد للشرائع الإسلام  ، فإنـّه ينقض إسلامه ، حتى لو ادعى أنّه غير مكذّب.

 

 أمّا من يخلط عملا صالحا وآخر سيئا ، ويفعل الطاعات ،ويقع في الكبائر ، فهو مسلم فاسق ،وليس كافرا .

 

وأمّا الباطنيـّة ، فهـم قوم يرون أنّ الوحي له ظاهر لعامّة الناس ، وينطوي على علمٍ آخـر هـو باطن لايعلمه إلاّ الخاصـّـة ،

 

 وهذا الباطن ـ عندهم ـ قد يناقض ظاهر الشريعـة مناقضـة تامـّا ،

 

 وأنّ من يعلمه من الخاصة ،  لايجب عليهم بذله للعامة ،  لأنهّم لايعقلونه ،

 

كما قال بعض شعراءهم :

 

إذا أهل العبارة ساءلونا أجبناهم بأعلام الإشـارة

 
نشير بها فنجعلها غموضا تقصّر عنه ترجمة العبارة


ونشهدها وتشهدنا سرورا له في كل جارحة إنارة

 

وقال آخر :

 

ياربّ جوهر علم لو أبوح به لقيل لي أنت ممن يعبـد الوثنـا


ولاستحل رجال مسلمون دمي يرون أقبح ما يأتونـه حسنـا

 

 ثم انقسموا إلى فرق كثيرة :

 

 فمنهم من قال :  العلم الباطن هو أنّ كلّ شيء هو الله  ، تعالى لايوجد غيره في الوجـود ، تعالى الله عما يقول الكافرون علوا كبيرا .

 

 ومنهم من قال الباطن هو أن محمدا صلى الله عليه وسلم هو الله ، تعالى الله عما يقول الكافرون علوا كبيرا .

 

ومنهـم من  قال إنّ عليا رضي الله عنه هو الله ، تعالى الله عما يقول الكافرون علوا كبيرا .

 

، وبعضهم من جعل الله ـ تعالى عما يقولون علوا كبيرا ـ هـو إمام مذهبهم أو اتّحـد مع إمام مذهبهم ، أيّا كان ذلك المذهب الباطني الذي ينتحلونه .

 

 ، ومنهم من قال التكاليف الشرعية لاتجب إلا للعامـّة ، أما الخاصّة المطّلعين على علم الباطن فلهم أن يتركوا الصلاة وكلّ التكاليف ويفعلوا كلّ الفواحش، فلا تثريب عليهم .

 

وهكذا أباحوا لأنفسهم أن يجعلوا الوحي تبعا لأهوائهم ،  بدعوى أنّ له باطنا لايعلمه غيرهم ،

 

وبهذا يعلم أن الباطنية هي غطاء يدخل تحته فرق كثيرة ، من الإسماعيلية ، والنصيرية ،  والدروز ، وغلاة المتصوفة ، والرافضة ..وغيرهــم .

 

وهؤلاء هم الزنادقة الذين يشجّع اليوم الغرب الغازي لأمّتنا ، دينَهم ، ويبثـّه ، وينشره ، لعلمه أنـّه يهدم دين الإسلام .

 

والجهمية فرقة تقول : إن ّالله تعالى وجودٌ مطلق ، لايوصف بصفة ،  ولا يسمّى بإسم ،  لئلا يشبه خلقه الموصوفين بالصفات ، المسمين بالأسماء ، فأنكروا صفات الله وأسماءه ،وقالوا يسمع ويبصر ويعلم ..إلخ بذاته المطلقة الوجود إطلاقا عاما ، وليس بصفاتٍ لذاته ، ومنها اشتقت له الأسماء الحسنى ،

 

 ولهذا قالوا القرآن مخلوق لأنّ الله تعالى لايتكلم بصفة الكلام ، بل ذاته تخلق الحروف والأصوات فقط .

 

وقد ضلّوا هذا الضلال بسبب تأثّرهم بفلسفات سابقة للإسلام ، استقرّت في قلوبهم ، وتمكّنت في نفوسهم ، فهووْهـا ، وقدّموها على هداية الوحي ، ثم صرفوا دلالة الوحي التي تخالف فلسفتهم الضالـّة ، إلى معاني بعيدة ، وتأويلات متكلفة ، فضلّوا كثيرا،  وأضلّوا ، وضلّوا عن سواء السبيل .

 

وقالوا أيضا : العباد ليس لهم في الحقيقة أفعال ولا إرادة  ، فأفعال العباد التي نراها في الظاهر ،  هي ليست سوى أفعال الله تعالى يفعلها فيهم فقط ، والناس كالريشة في مهب الريح .

 

وقالوا الإيمان هو التصديق فقط ، من صدق بالله فهو مؤمن ، حتى لو لم ينطق بالشهادتين ولم يأت بشىء من الإسلام !

 

هذا  ،، وسبب هذا الضلال ، ترك هداية الوحي المبين ، فالقرآن العظيم ، نور ، وشفاء ، وموعظة ، وهدى، ورحمة ، فمن ترك الإهتداء بـه ضلّ ، ومن اعرض عن نوره، أحاطت به الظلمات ، ومن غفل عن ذكره ، قسى قلبه ، واستحوذت عليه الشياطين .

 

قال تعالى : (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلاّ اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلاّ أُولُو الْأَلْبَابِ ) .

 

وعن عائشة رضي الله عنها قالت : تلا رسول الله صلى الله عليه وسلم هذه الآية " هو الذي أنزل عليك الكتاب منه آيات محكمات " إلى قوله " وما يذكر إلا أولو الألباب " قالت : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم " فإذا رأيتم الذين يتبعون ما تشابه منه فأولئك الذين سمى الله فاحذروهم " لفظ البخاري .

 

ولهذا كان أهل السنة على الصراط المستقيم ، والحبل المتين ، لأنهم قدموا الوحي ، وساروا بين يديه مهتدين ، وجعلوه إمامهم ، فهداهم إلى حقيقة الدين .

 

والله أعلم

 

اعلانات

 لقاء الشيخ حامد العلي ببرنامج ساعة ونصف على قناة اليوم 28 نوفمبر 2013م ـ تجديد الرابـط .. حلقة الشريعة والحياة عن نظام الحكم الإسلامي بتاريخ 4 نوفمبر 2012م
 خطبة الجمعة بالجامع الكبير بقطر جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب بتاريخ 8 ربيع الآخر 1433هـ 2 مارس 2012م ... كتاب حصاد الثورات للشيخ حامد العلي يصل لبابك في أي مكان في العالم عبـر شركة التواصل هنا الرابط
 كلمة الشيخ حامد العلي في مظاهرة التضامن مع حمص بعد المجزرة التي ارتقى فيها أكثر من 400 شهيد 13 ربيع الأول 1433هـ ، 5 فبراير 2012م
 لقاء قناة الحوار مع الشيخ حامد العلي عن الثورات العربية
 أفلام مظاهرات الجمعة العظيمة والضحايا والشهداء وكل ما عله علاقة بذلك اليوم

جديد المقالات

 بيان في حكم الشريعة بخصوص الحصار الجائر على قطـر
 الرد على تعزية القسـام لزمرة النفاق والإجرام
 الدروس الوافيـة ، من معركة اللجان الخاوية
 الرد على خالد الشايع فيما زعمه من بطلان شرعية الثورة السورية المباركة !!
 خطبة عيد الأضحى لعام 1434هـ

جديد الفتاوى

 شيخ ما رأيك بفتوى الذي استدل بقوله تعالى" فلا كيل لكم عندي ولا تقربون " على جواز حصار قطر ؟!!
 فضيلة الشيخ ما قولكم في مفشّـر الأحلام الذي قال إن الثوب الإماراتي من السنة و الثوب الكويتي ليس من السنة ، بناء على حديث ورد ( وعليه ثاب قطرية ) وفسرها بأنه التفصيل الإماراتي الذي بدون رقبة للثوب !!
 أحكام صدقة الفطر
 أحكام الأضحية ؟
 بمناسبة ضرب الأمن للمتظاهرين السلميين في الكويت ! التعليق على فتوى الشيخ العلامة بن باز رحمه الله في تحريم ضرب الأمن للناس .

جديد الصوتيات

 محاضرة الشيخ حامد العلي التي ألقاها في جمعية الإصلاح ـ الرقة عن دور العلماء كاملة
 محاضرة قادسية الشام
 محاضرة البيان الوافي للعبر من نهاية القذافي
 نظم الدرر السنية في مجمل العقائد السنية للشيخ حامد العلي الجزء الأول والثاني
 إلى أم حمزة الخطيب الطفل الشهيد الذي قتله كلاب الطاغية بشار بعد التعذيب

جديد الأدب

 فتح غريان
 مرثية محمد الأمين ولد الحسن
 مرثية الشيخ حامد العلي في المجاهد الصابر مهدي عاكف رحمن الله الشهيد إن شاء الله المقتول ظلما في سجون سيسي فرعون مصر قاتله الله
 قصيدة ذكرى الإنتصار على الإنقلاب في تركيا
 قصيدة صمود قطـر


عدد الزوار: 40791685